ويندوز

أفضل مضاد الفيروسات في ويندوز 10 وهل Windows Defender كافيًا؟

حماية جهازك من الفيروسات بشكل تام

إن نظام تشغيل ويندوز 10 لن يقوم بإزعاجك بشكل مستمر لتثبيت برنامج مضاد الفيروسات مثلما كان يفعل نظام ويندوز 7، فمنذ إطلاق نظام تشغيل ويندوز 8 وحتى الآن، فقد أصبح ويندوز يشتمل على مضاد فيروسات مجاني ومدمج يسمى Windows Defender، ولكن هل هو حقاً الأفضل لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك – أو على الأقل هل يمكننا القول بأنه جيد بما فيه الكفاية؟

 لقد كان Windows Defender يُعرف في الأصل باسم Microsoft Security Essentials في نظام تشغيل ويندوز 7، بينما كان يتم تقديمه كبرنامج منفصل نستطيع القيام بتنزيله على جهاز الكمبيوتر الخاص بنا، أما الآن فكما قلنا بأنه قد أصبح مدمجاً ضمن نظام ويندوز، ويكون مفعل على جهازك ضمن إعدادات الويندوز الافتراضية.

من الملاحظ بأن العديد من الأشخاص تم زرع فكرة معينة خاطئة في عقولهم بحيث يعتقدون بأن عليهم دائمًا وأبدًا تثبيت برنامج لمكافحة الفيروسات تابع لشركة خارجية غير البرنامج الافتراضي المقدم من نظام تشغيل Windows، ولكن لا أعتقد بأن هذا هو الحل الأمثل لمشكلات الحماية والأمان في أيامنا هذه، وخصوصاً بوجود برامج وفيروسات الفدية، التى أطاحت بعدد كبير من الشركات الكبري التى لديها فرص أمان وحماية أعلي، فما بالك بالأشخاص العاديين!

إذاً ما هو أفضل برنامج لمكافحة الفيروسات؟ (لمن لا يستطيع قراءة المقال كاملاً)

مضاد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة Malwarebytes

 <<ما تحتاجه هو حصن منيع مكون من Malwarebytes + Windows Defender>>

بالتأكيد فإننا نوصيك بقراءة هذا المقال كاملاً حتى تستطيع فهم لماذا أننا نوصي بأن تمتلك على جهازك مزيج من Malwarebytes  و Windows Defender، ولكن بما أننا نعلم جيداً أن العديد من الأشخاص سوف يقومون بالتمرير للأسفل ليصلوا لنهاية المقالة بسرعة دون إكمال قراءتها، لذلك سنقدم لكم هنا توصيتنا حول كيفية المحافظة على نظام تشغيل جهازك بشكل آمن:

1. مضاد الفيروسات ويندوز ديفندر|Windows Defender

  • استخدم برنامج Windows Defender المدمج في ويندوز لمكافحة الفيروسات التقليدية – حيث نلاحظ في الآونة الأخيرة انتقال (الهاكرز) من الفيروسات العادية للتركيز على برامج الفدية، وهجمات يوم الصفر، وأسوأ البرامج والفيروسات الضارة التي لا تستطيع برامج مكافحة الفيروسات التقليدية التعامل معها. أما Windows Defender فإنه مدمج تماماً، ولا يقوم بإزعاجك دائماً لتثبيته، ويعمل بسرعة، كما أنه يؤدي وظيفته على أكمل وجه في تنظيف الفيروسات التقليدية الشائعة.

2. مضاد البرامج الضارة Malwarebytes

  • استخدم Malwarebytes لمكافحة البرامج الضارة ومكافحة الاستغلال – بما أن كل البرمجيات الخبيثة الهائلة المنتشرة هذه الأيام تستخدم هجوم دون انتظار|Zero Day Attack في متصفحك لتثبيت برامج الفدية لتستطيع السيطرة على جهاز الكومبيوتر الخاص بك، لذلك فإن Malwarebytes يوفر لك حماية ممتازة حقاً ضد هذه البرمجيات من خلال مكافحة الثغرات الأمنية لأنظمة التشغيل ، كما أنه لن يبطئ جهازك على الإطلاق.

ملاحظة من المحرر: نحن لم نُشِر هنا إلى حقيقة أن شركة Malwarebytes يعمل بها عدد من الأشخاص الرائعين والذين نحترمهم حقاً، وفي كل مرة نتحدث معهم نلاحظ كم هم متحمسون حقاً لمهمة تنظيف الانترنت من البرامج الضارة، وإننا في الغالب لا نعطي توصية رسمية بأي شيء، ولكن هذا هو منتجنا المفضل والذي نستخدمه بأنفسنا في حماية أجهزتنا ضد أي فيروسات أو برمجيات خبيثة أيا كانت نوعها.

مقال ذات صلة: أفضل 7 برامج مضاد الفيروسات للكمبيوتر نظام ويندوز 7 بعد توقف الدعم
حماية ويندوز 7 من الفيروسات بعد وقف الدعم من قبل مايكروسوفت

الاثنان معاً: مضاد الفيروسات ومضاد البرامج الضارة

بكل تأكيد أي مستخدم يحتاج لبرنامج مكفاحة الفيروسات على جهاز الكمبيوتر الخاص به، مهما كنت أشد الحرص والحذر أثناء تصفح مواقع الويب، فلا يكفي أن تكون ذكيا أثناء سلوكك على الإنترنت لتحمي نفسك من الفيروسات، ولكن يمكن لبرامج الأمان ومكافحة البرمجيات الخبيثة أن تساعد في العمل كخط دفاع آخر.

 ومع ذلك فإن برامج مكافحة الفيروسات نفسها لم تعد بمفردها تشكل أماناً كافياً، لذلك يجب استخدام برنامج جيد لمكافحة الفيروسات وبرنامج جيد آخر لمكافحة البرامج الضارة معاً، وبذلك سيوفرون لك الحماية من أغلب التهديدات الخطيرة المنتشرة اليوم على الانترنت: مثل الفيروسات وبرامج التجسس وبرامج الفدية وحتى من البرامج والإعلانات المنبثقة (PUPs) غير المرغوب فيها والعديد من غيرها.

 إذن….أي واحد منها يجب أن تستخدم؟ وهل تحتاج لدفع المال من أجلها؟ دعنا نبدأ مع الجزء الأول من هذه المقالة: مضاد الفيروسات antivirus.

هل برنامج Windows Defender جيد بشكلٍ كافٍ؟

ويندوز ديفندر|Windows Defender في ويندوز 10

 عندما تقوم بتثبيت نظام تشغيل ويندوز 10 سيكون لديك برنامج مكافحة فيروسات قيد التشغيل بالفعل، حيث يأتي Windows Defender مدمجاً في Windows 10 ويقوم بشكل تلقائي بفحص البرامج التي تقوم بفتحها، كما أنه يقوم بتثبيت التحديثات الجديدة من Windows Update، كما أنه يوفر واجهة يمكنك استخدامها لإجراء عمليات فحص عميق، وأفضل ما في الأمر أنه لا يبطئ جهازك – وهذا ما لا يمكننا قوله عن معظم برامج مكافحة الفيروسات الأخرى.

لمدة وجيزة، طبقأ لتقرير موقع AV-TEST الذي أجري مقارنة بين جميع برامج مكافحة الفيروسات، كان برنامج مكافحة الفيورسات المقدم من شركة مايكروسوفت Windows Defender متخلفًا ضمن الصفوف الأخيرة من الترتيب، ولذلك كان وقتها الأمر سيء جدا وليس من المنطق أن نوصي بالإعتماد على ويندوز ديفندر|Windows Defender، أما الآن أصبح برنامج Windows Defender ضمن الصفوف الأولي من الترتيب في القائمة، مما يعني أنه قامت مايكروسوفت بإجراء تحديثات Windows Defender زادت من قوة البرنامج في مكافحة الفيروسات بكافة أنواعها، لذلك نستطيع الآن وبكل ثقة، أنه يمكنك الإعتماد على برنامج Windows Defender عن جدارة واستحقاق.

 باختصار، نعم فإن Windows Defender جيد بما فيه الكفاية (في حال استخدامه مع برنامج جيد لمكافحة البرامج الضارة كما ذكرنا في الأعلى Malwarebytes).

لكن هل يعتبر برنامج Windows Defender أفضل مضاد فيروسات؟ ماذا عن البرامج الأخرى؟

إذا نظرنا الآن إلي نتائج المقارنة التي تمت إجرائها من قبل موقع AV-TEST، نلاحظ أن برنامج Windows Defender لم يأتى في المقدمة من حيث قوة الحماية، فلماذا لا نستخدم برنامج مضاد فيروسات آخر؟!

 أولاً، دعونا نلقي نظرة على بعض تلك النتائج، حيث وجد موقع AV-TEST أنه نجحت برماج مكافحة الفيروسات في اكتشاف 99.9 % من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة الواسعة الإنتشار على الإنترنت حتي أبريل 2017، بالإضافة لإكتشاف 98.8 % من هجمات دون انتظار| Zero-day Attack.

يعتبر برنامج Avira هو واحد من أفضل برامج مكافحة الفيروسات حسب تقثريرAV-TEST، وارتفع مؤخرا ترتيبه أعلي قليلًا عن الأشهر الماضية، حيث تصنيف أفيرا|Avira العام جيد جدا، أما بالنسبة لبرنامج Windows Defender فهو الآن ضمن الصفوف الأولي من القائمة، ولديه تقييم 5.5 من 6، مما يجعلك التفكير في الإعتماد حقًا على برنامج ويندوز ديفندر|Windows Defender بشكل أساسي.

قوة الحماية لأي برنامج مكافحة الفيروسات ليست كل شيء، لذلك يجب عليك توخي الحذر أثناء أي سلوك تقوم به على الإنترنت مهما كان برنامج مكافحة الفيروسات المثبت علي جهازك قويًا، قد تجد بعض برامج مكافحة الفيروسات في الصفوف الأولي من حيث قوة الحماية، ولكن عند استخدامك إحدي هذه البرامج، ربما تزيد من فرصتك للتعرض للاختراق أو إصابة جهازك بالفيروسات! ولكن كيف ذلك؟!!

أفاست مضاد الفيروسات المجاني
قم بإلغاء إضافات أو ملحقات أخري، اجعل برنامج Avast لحماية جهازك من الفيروسات فقط

بعض برامج مكافحة الفيروسات وإن كانت قوية تقوم بالترويج لبعض المنتجات الأخري، مثل ملحقات لمتصفح الويب التى تجعلك أقل أمانًا، أو برامج تنظيف الريجستري الخادعة، وأيضًا بعض البرامج غير المرغوب فيها وغير الآمنة على الإطلاق.

أيضًا بعض برامج مكافحة الفيروسات تقوم بتتبع سلوكك على الإنترنت بالتفصيل الممل؛ حتي يتمكنوا من كسب المال من خلالك عن طريق ترويج منتجات لك مطابقة لعمليات البحث التى تقوم بها، وهذا يعد نمط من أنماط انتهاك الخصوصية.

لذلك، نوصيك دائمًا بتجنب برامج مكافحة الفيروسات التى قد تحمي جهازك من الفيروسات، ولكن على الناحية الأخري، قد تفتح المجال لتعرضك للهجوم من نواحي أخري، فبالتأكيد مثل هذه البرامج ليست هي الحل الأمثل لتوفير الأمان كما ينبغي علي جهازك.

لا يقوم ويندوز ديفندر|Windows Defender بأي من هذه المهام السابقة، إنما يفعل شيء واحد جيد ومجاني فقط، وهو حماية جهازك من الفيروسات والبرمجيات الخبيثة بشكل عام تقريبًا، بالإضافة إلى ذلك يتضمن ويندوز 10 بالفعل العديد من وسائل الحماية الأخرى المدمجة في ويندوز 8مثل Smart Screen filter والذي يمنعك من تنزيل البرامج الضارة وتشغيلها أياً كانت برامج مكافحة الفيروسات المثبتة على جهازك، وكذلك فإن متصفحات الويب الشهيرة مثل جوجل كروم وموزيلا فايرفوكس، يتضمنان تصفحاً آمناً بشكل تام، حيث يقوما بمنع تنزيل العديد من البرامج الضارة.

 وإذا كنت لا تحبذ Windows Defender لسبب ما، وترغب في استخدام مضاد فيروسات آخر، فيمكنك استخدام Avira، حيث يتوفر إصدار مجاني يعمل بشكل جيد نوعاً م،ا وإصدار احترافي مدفوع مع بعض الميزات الإضافية، كما أنه يوفر درجات حماية مرتفعة ولكنه يحتوي على إعلانات منبثقة والتي تكون مزعجة من حين لآخر، أما المشكلة الأكبر فهي أنك تحتاج إلى التأكد من إلغاء تثبيت إضافة المتصفح الذي يحاول فرض تثبيتها عليك، مما يجعل من الصعب التوصية ببرنامج أفيرا لأغلب للأشخاص العاديين غير التقنيين، غير ذلك فإن برنامج Avira|أفيرا بالفعل واحد من أفضل برامج مكافحة الفيروسات على الإطلاق.

قد يهمك أيضًا: حماية جهازك من الفيروسات مدى الحياة

نوصيك باستخدام Malwarebytes مع Antivirus

Malwarebytes مع Antivirus

 يعتبر مضاد الفيروسات مهماً جداً، ولكن في أيامنا هذه فمن الضروري أن تستخدم برنامجاً آخراً جيداً لمكافحة البرمجيات الخبيثة، والتصدي للثغرات الأمنيه التي تستغلها الهاكرز، وأيضًا لحماية متصفحك ومكوناته الإضافية والتي تعتبر الأكثر استهدافاً من قبل هؤلاء الهاكرز، لذلك Malwarebytes هو البرنامج الذي نوصي به في مقالتنا هذه.

بخلاف برامج مكافحة الفيروسات التقليدية، فإن برنامج Malwarebytes جيد في العثور على البرامج غير المرغوب فيها مثل (الإعلانات المنبثقة| PUPs) وغيرها، حيث أنه منذ الإصدار 3.0 فقد أصبح يشتمل على ميزة مكافحة الثغرات الأمنية الشائعة في البرامج، حتى لو كانت أساليب جديدة من هجوم دون انتظار|Zero Day Attack لم تظهر من قبل مثل هجمات Flash Zero Day Attack، كما أنه يحتوي على برامج مضادة لفيروسات الفدية لحظر هجمات الابتزاز المادي مثل CryptoLocker، بالإضافة إلى أنَّ أحدث إصدار من Malwarebytes يجمع الآن بين هذه الأدوات الثلاثة في حزمة واحدة سهلة الاستخدام ولن تكلفك سوى 40 دولاراً سنوياً في حالة شرائك للنسخة المدفوعة من البرنامج، كما أن Malwarebytes يوفر نسخة تجريبية مجانية تستحق التجربة منك، وإن كانت تفتقر لبعض المميزات الموجودة في النسخة المدفوعة.

وفي سياق الموضوع ذاته فإن Malwarebytes تدّعي أنها قادرة على أن تحل مكان مضادات الفيروسات التقليدية بشكل كامل، ولكننا نختلف مع هذا، فهي تستخدم استراتيجيات مختلفة تماماً لحمايتك، حيث أن برامج مكافحة الفيروسات تقوم بحظر أو عزل البرامج الضارة التي تجد طريقها إلى جهاز الكومبيوتر الخاص بك، بينما يحاول برنامج Malwarebytes منع البرامج الضارة من الوصول إلى جهازك بالمقام الأول، ونظراً لأن عمله لا يتداخل مع عمل برامج مكافحة الفيروسات التقليدية، لذلك نوصي بتشغيل كلا البرنامجين للحصول على أفضل حماية لجهازك.

تحديث للمقالة:

منذ أن تم إصدار نسخة Malwarebytes 4، فإن الإصدار المميز من Malwarebytes يعتبر نفسه الآن كبرنامج أمان لنظام تشغيل جهازك بشكل افتراضي، بمعنى أوضح فإنه سيتعامل مع جميع عمليات الفحص بحثاً عن البرامج الضارة دون أن يعمل Windows Defender في الخلفية.

ولكن لا يزال بإمكانك تشغيل كليهما معاً إن أردت ذلك باستخدام الطريقة التالية:

  1. قم بفتح برنامج Malwarebytes.
  2. ثم انتقل إلي الإعدادات| Settings.
  3. واذهب إلي علامة التبويب الأمان|Security.
  4. قم بتعطيل خيار Always register Malwarebytes in the Windows Security Center.

وعند تعطيل هذا الخيار فإن Malwarebytes لن يسجل نفسه كتطبيق أمان افتراضي لنظام تشغيل جهازك، وبالتالي سيعمل كل من Malwarebytes و Windows Defender في نفس الوقت.

لاحظ أنه يمكنك الاعتماد على النسخة المجانية من برنامج Malwarebytes في مكافحة البرمجيات الخبيثة، ولكن هناك بعض التنبيهات عند استخدامك للنسخة المجانية، حيث على سبيل المثال فإن النسخة المجانية من برنامج Malwarebytes ستقوم فقط بالبحث عن البرامج الضارة عند طلب إجراء فحص، ولن يتم فحصها في الخلفية كما في النسخة المدفوعة، بالإضافة إلى ذلك، لا تحتوي النسخة المجانية على ميزات مكافحة الثغرات الأمنية المعقدة أو برامج الفدية كما في النسخة المدفوعة.

وكما ذكرنا في الأعلى، فإنه بإمكانك الحصول على النسخة المدفوعة التي تشتمل على الميزات الثلاثة السابقة ولكن بتكلفة 40 دولاراً سنوياً، وهذا ما نوصي به، أما إذا كنت مستعداً للاستغناء عن ميزة مكافحة فيروسات الفدية وفحص البرمجيات الخبيثة بكافة أشكالها، فإن الإصدارات المجانية من Malwarebytes و Anti-Exploit ستكون مناسبة للاعتماد عليها، وبالتأكيد فهي أفضل من لا شيء.

في الختام، حتي تستطيع حماية جهازك من الفيروسات أو البرمجيات الخبيثة بشكل عام، فالأمر يعود إليك أولًا وأخيرًا، تحتاج إلي بناء حصن منيع وفتاك لأي فيروس يحاول أن ينال من جهازك، هذا الحصن المنيع مكون من ثلاث أضلاع، كل ضلع لا يقل أهمية عن الآخر، وهم كالآتي:-

  • مضاد فيروسات قوي (Windows Defender – Avira – Avast)، واحد فقط مما سبق.
  • برنامج Malwarebytes.
  • إعمال عقلك في أي سلوك تقوم به على شبكة الإنترنت؛ حتي لا تقع ضحية في مصيدة قراصنة الانترنت الهاكرز.

وعليك أن تتذكر أن برامج مكافحة الفيروسات هي واحدة فقط من ممارسات أمان الكمبيوتر القياسية الواجب عليك اتباعها، كما أن أخذ الحيطة والحذر لا يعتبر بديلاً عن مكافحة الفيروسات، ولكنها ضرورية للتأكد من أن مضاد الفيروسات الخاص بك يمكنه القيام بعمله على أكمل وجه.

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock