شبكات

حل مشكلة رسالة الخطأ اتصالك ليس خاصا متصفح جوجل كروم

Your Connection is not Private (Solved)

عندما تصادف رسالة خطأ اتصالك ليس خاصا أثناء تصفحك الإنترنت، فلا تقلق فهي مشكلة شائعة الحدوث وتواجه العديد من مستخدمي الإنترنت لعدة أسباب، ولكن لحسن الحظ حل تلك المشكلة يعتبر سهل للغاية، وفيما يلي سوف نستكشف معًا أسباب ظهور تلك المشكلة والطريقة الأمثل لحلها.

المحتويات إخفاء

لماذا يظهر خطأ “اتصالك ليس خاصا“؟

رسالة الخطأ تلك التي تواجهك بعض الأحيان لا تعتبر دائمًا أمر سيء، فهي في النهاية محاولة من شركة جوجل لحمايتك من تصفح بعض المواقع الغير موثوق فيها، ويظهر هذا الخطأ عندما يواجه متصفحك بعض المشاكل التقنية خلال فتح اتصال SSL آمن، او عندما تكون شهادة SSL الخاصة بالموقع الذي تحاول زيارته غير معتمدة من قبل المتصفح.

ولكن ما هو اتصال SSL؟

  • مقياس SSL اختصار Secure Socket Layer هو أحد مقاييس الأمان التي تم تطويرها للحفاظ على مستويات الحماية الخاصة بمعلومات المستخدمين وخصوصيتهم على المواقع الإلكترونية.
  • يساعد تشفير مقياس SSL في المواقع الالكترونية على صد هجمات القراصنة الإلكترونيين وحماية المعلومات الخاصة مثل الأسماء والعناوين وتفاصيل بطاقات البنك لمستخدمي الموقع.
  • إذا كنت تملك موقع إلكتروني يتيح إمكانية التحويلات البنكية للمستخدمين، من الضروري أن تقوم بتفعيل إعدادات SSL على موقعك لتوفير الحماية اللازمة للمستخدمين.
  • عندما تقوم بزيارة أحد المواقع الإلكترونية التي تستخدم بروتوكول HTTPS، يقوم المتصفح بعمل مسح تلقائي للتأكد من وجود شهادة SSL خاصة بالموقع تتوافق مع معايير الخصوصية للمستخدمين أم لا.
  • في حال كانت شهادة SSL الخاصة بالموقع الذي تحاول الدخول إليه غير صالحة، سوف يمنعك المتصفح فورًا من تصفح الموقع ويظهر لك رسالة الخطأ “اتصالك ليس خاصا” أو بالإنجليزية “” your connection is not private بدلًا من إظهار صفحة ويب فارغة.

المشاكل الأكثر شيوعًا  لعدم وجود شهادة SSL

عدم وجود شهادة SSL في الموقع المستهدف من الأساس يمكن لشهادة غير صالحة أو منتهية أن تؤدي إلى ظهور نفس الخطأ أثناء التصفح، ومن هذه المشاكل:

– شهادة SSL منتهية الصلاحية – خاص بأصحاب المواقع فقط –

إذا واجهتك مشكلة “اتصالك ليس خاصا” أثناء تصفحك موقع الويب الخاص بك بالرغم من تأكدك من إعداد شهادة SSL فقم بالتحقق من فترة صلاحية الشهادة فعادة ما تستمر لمدة عام على الأكثر، من ثم يتوجب عليك إعادة تعيينها في حال انتهاء صلاحيتها.

– تنتمي شهادة SSL إلى اسم النطاق (الدومين) الأصلي وليس الفرعي – خاص بأصحاب المواقع فقط –

في بعض الأحيان قد تواجهك مشكلة “اتصالك ليس خاصا” عندما تقوم بتصفح صفحات في موقعك تنتمي لاسم نطاق فرعي، بينما لا تحدث تلك المشكلة عندما تقوم بالدخول إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بموقعك، ويكون ذلك بسبب أن شهادة SSL التي قمت بإعدادها لموقعك خاصة باسم النطاق الأساسي وليس الفرعي.

في هذه الحالة قم بالتحقق من شهادة SSL التي قمت بشرائها عند إعداد موقعك، في بعض الأحيان قد تكون الخيارات الأرخص تشمل أسم نطاق واحد فقط.

– جهة إصدار شهادة SSL غير موثقة – خاص بأصحاب المواقع فقط –

الحصول على شهادة SSL لموقعك أمر سهل ويمكن الحصول عليه بشكل مجاني وبدون أي عمليات شراء، ولكن أغلب متصفحات الويب تعتمد فقط شهادات SSL التي تم إصدارها من قبل جهة موثقة وقد يظهر خطأ “اتصالك ليس خاصا في حالة عدم تأكد المتصفح من أمان جهة إصدار شهادة SSL.

كيفية حل مشكلة “اتصالك ليس خاصا” في متصفح جوجل كروم

بالرغم من أن السبب الرئيسي وراء ظهور رسالة خطأ “اتصالك ليس خاصا” في متصفح جوجل كروم يكمن في مشاكل شهادة SSL الخاصة بالموقع، إلا أن هناك بعض المسببات الأخرى من جانب المستخدم والتي تعتبر سهلة الحل، وفيما يلي سوف نرشدك إلى 8 طرق سهلة وفعالة للتخلص من هذا الخطأ خلال التصفح في جوجل كروم.

1- أعد تحميل صفحة الويب

إذا ظهرت لك مشكلة “اتصالك ليس خاصا” أول خطوة يمكنك إتباعها للتخلص من هذا الخطأ هي إعادة تحميل صفحة الويب، وبالرغم من أن هذا الخيار يعتبر بديهي، إلا أنه يعتبر الحل الكافي والوافي في العديد من الأحيان، قد تكون المشكلة طارئة ومؤقتة بسبب إعادة تعيين الموقع لشهادة SSL الخاصة بهم، أو فشل المتصفح في إرسال طلب التحقق من الشهادة لخوادم الموقع.

2- تأكد من أنك غير متصل بشبكة إنترنت عامة

يمثل الاتصال بالإنترنت من شبكة واي فاي عامة كما هو الحال في المقاهي أو المطارات أكثر الأسباب شيوعا لظهور مشكلة “اتصالك ليس خاصا”، والسبب في ذلك هو استخدام شبكات الإنترنت العامة لبروتوكول HTTP الذي لا يعتبر آمن للتصفح والحفاظ على معلومات وبيانات المستخدمين التي يمكن الحصول عليها من أحد مستخدمي نفس الشبكة بسهولة، لذلك فإن كنت تحاول أن تقوم بعملية تحويل مالي أثناء الاتصال بشبكة إنترنت عامة، فأنه من المحتمل أن تظهر رسالة الخطأ تلك لتحذيرك من الخطر المتوقع حدوثه.

3- قم بتنظيف المتصفح الخاص بك من ذاكرة التخزين المؤقت والكوكيز وسجل التصفح

 من الحين للآخر قد تتراكم ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط (cookies) مما يسبب ظهور رسالة الخطأ “اتصالك ليس خاصا”، ولكي تتخلص من المشكلة يجب أن تقوم أولا بمسح تلك الملفات من متصفحك عن طريق إتباع الخطوات التالية:

1. قم بالنقر على النقاط الثلاثة الأفقية في أعلى يمين صفحة متصفح جوجل كروم، وانقر فوق خيار “المزيد من الأدوات”، من القائمة الفرعية، قم بالنقر على محو بيانات التصفح.

محو سجل التصفح لحل مشكلة اتصالك ليس خاصا

2- ضع علامة صح في المربع الذي يجاور كل من خيار (سجل التصفح) و خيار ( ملفات تعريف الارتباط وبيانات المواقع الأخري)، انقر على خيار (محو البيانات) لإنهاء تلك الخطوة.

حذف ملفات تعريف الارتباط لحل مشكلة رسالة الخطا اتصالك ليس خاصا

4- مسح شهادة SSL

يمكن أن يساعد مسح شهادة SSL على جهاز الكمبيوتر الخاص بك في إعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي، العملية مماثلة لمسح ذاكرة التخزين المؤقت للمتصفح.

ولمسح شهادة SSL في نظام التشغيل Windows، قم بالذهاب الى قائمة ابدأ (Start)، واكتب في مربع البحث كلمة (internet options)، قم بالنقر عليه.

مسح شهادة SSL

بعد فتح نافذة خيارات الانترنت، انتقل الى علامة التبويب “Content”، انقر فوق الزر (Clear SSL)، ثم أعد تشغيل جوجل كروم بعد ذلك، وحاول مجددا زيارة الموقع الذي يظهر فيه خطأ (اتصالك ليس خاصًا).

مسح شهادة ssl لحل مشكلة اتصالك ليس خاصا

5- جرب التصفح المتخفي

قد لا تفضل خيار مسح سجل التصفح والملفات المؤقتة لأن لها أهمية بالنسبة لك، وفي تلك الحالة يمكنك اكتشاف ما إذا كانت تلك الملفات هي السبب وراء ظهور مشكلة “اتصالك ليس خاصا” أم لا عن طريق تجربة التصفح من خلال وضع التصفح الخفي incognito mode في جوجل كروم.

عندما تستخدم وضع التصفح الخفي من جوجل كروم، فلن تؤثر الملفات المؤقتة وسجل التصفح في النتائج الظاهرة لك جراء القيام بعملية بحث، ويمكنك الوصول لوضع المتصفح الخفي، عن طريق إتباع الخطوات التالية:

1. قم بالنقر على الثلاث نقاط الأفقية في أعلى يسار الصفحة الرئيسية لمتصفح جوجل كروم، وقم بالنقر فوق الأمر (نافذة جديدة للتصفح المتخفي) أو( New Incognito Window ).

(نافذة جديدة للتصفح المتخفي اتصالك ليس خاصا

2. قم بالبحث عن نفس الموقع في نافذة المتصفح الخفي، إذا ظهرت نفس رسالة الخطأ مرة أخرى، فقد يكون السبب نتيحة الملفات المؤقتة وملفات تعريف الارتباط الخاصة بالموقع المستهدف وليس المتصفح.

6- قم بالتحقق من إعدادات التاريخ والوقت في جهاز الكمبيوتر الخاص بك

في بعض الأحيان، قد تظهر رسالة الخطأ تلك بسبب عدم ضبط الوقت والتاريخ بشكل صحيح في إعدادات جهاز الكمبيوتر أو هاتفك الذكي، حيث تعتمد متصفحات الويب على التاريخ والوقت المسبق إعداده في جهاز الكمبيوتر الخاص بك للتحقق من صلاحية شهادة SSL الخاصة بالموقع المستهدف.

في تلك الحالات يكون التاريخ والوقت في الكمبيوتر تم ضبطه في وقت ما في المستقبل، مما يعطي الانطباع للمتصفح بأن شهادة SSL لم تعد صالحة، التأكد من إعادة ضبط الوقت والتاريخ بشكل صحيح في إعدادات جهاز الكمبيوتر قد يكون الحل الكافي للتخلص من رسالة الخطأ التي تظهر أثناء التصفح.

ولتغيير الوقت والتاريخ في ويندوز:

1- قم بالذهاب الى لوحة التحكم Control Panel.

قم بالذهاب الى لوحة التحكم Control Panel - الحل الأول لرسالة الخطأ 0x80070057

2- من قائمة (View By)، اختر طريقة العرض (Category)، ثم اذهب الى خيار (Clock and Region).

من قائمة (View By)، اختر طريقة العرض (Category)، ثم اذهب الى خيار (Clock and Region).

3- ثم انقر على خيار (Data and Time).

انقر على خيار (Data and Time)

4- ثم انقر فوق خيار (Change Time Zone)، وقم بتغييرها الى المنطقة الخاصة بك، بالنسبة لي هي (Cairo) كما بالصورة التالية، ثم اضغط OK.

انقر فوق خيار (Change Time Zone)، وقم بتغييرها الى المنطقة الخاصة بك، بالنسبة لي هي (Cairo) كما بالصورة التالية، ثم اضغط OK - الحل الأول لرسالة الخطأ 0x80070057

5- سوف تلاحظ ظهور نافذة جديدة، انقر فوق خيار (Change Date and Time)، قم بتغيير الوقت والتاريخ بشكل صحيح، ثم اضغط OK.

 سوف تلاحظ ظهور نافذة جديدة، انقر فوق خيار (Change Date and Time)، قم بتغيير الوقت والتاريخ بشكل صحيح، ثم اضغط OK - الحل الأول لرسالة الخطأ 0x80070057

7- تحقق من برامج مكافحة الفيروسات أو أمان التصفح

بعض برامج مكافحة الفيروسات والملفات الخبيثة من شبكة الانترنت antivirus software وبرامج الحماية أثناء التصفح تعمل على فحص بروتوكولات المواقع التي يتم زيارتها وتسمح فقط بزيارة المواقع التي تستخدم بروتوكول HTTPS، وإذا لاحظت تلك البرامج أي مشاكل في شهادة SSL الخاصة بالموقع أو الاتصال، قد تواجهك رسالة الخطأ أثناء التصفح.

لكي تتخلص من تلك المشكلة، جرب تعطيل خيار التحقق من شهادة SSL الموقع في إعدادات برنامج الحماية الذي تستخدمه، أو تعطيل الجدار الناري Firewall لبرنامج الحماية الخاص بك.

إن لم تتمكن من الوصول للإعدادات المطلوبة لتعطيل هذا الخيار، جرب تعطيل برنامج الحماية نفسه ومن ثم قم بإعادة تشغيل المتصفح مرة أخرى، إذا لم تظهر رسالة الخطأ مرة أخرى فقد تحتاج للتغير برنامج الأمان الذي تستخدمه.

مقال ذات صلة: حماية جهازك من الفيروسات مدى الحياة
أفضل برنامج لحذف الفيروسات على الحاسوب 2019

8- قم بإجراء اتصال غير آمن بشكل يدوي

رسالة الخطأ لن تمنعك نهائيًا من زيارة الموقع الذي تحاول الوصول إليه، يمكنك الدخول إلى الموقع في كل الاحوال ولكن على مسئؤليتك الخاصة، ويمكنك القيام بذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:-

اتصالك ليس خاصًا على متصفح جوجل كروم

1. قم بالنقر على خيارات متقدمة في أسفل صفحة رسالة الخطأ.

2. من ثم أنقر على المتابعة على أي حال لعنوان الموقع المطلوب.

اتصالك ليس خاصًا على متصفح موزيلا فايرفوكس

9- تجاهل خطأ شهادة SSL من أيقونة جوجل كروم

يمكنك التخلص من ظهور رسالة الخطأ بشكل متكرر عند محاولتك لزيارة موقع ما عن طريق إيقاف خيار التحقق من شهادة SSL للموقع بشكل يدوي من خلال إعدادات جوجل كروم.

ولكن تذكر أن هذا الخيار غير آمن وقد يأتي بمخاطره وأضراره على بيانات المستخدم وجهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما قد تظهر رسالة الخطأ مرة أخرى لتحذيرك من زيارة مواقع غير آمنة.

لكي تفعل هذا الخيار قم بإتباع الخطوات التالية:

1. قم بالنقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة جوجل كروم على سطح المكتب الخاص بك، انقر على (Properties).

2. بالنسبة للأمر (Target)، قم بإضافة الأمر التالى، ثم انقر موافق (OK).

–ignore-certificate-errors

اتصالك ليس خاصا الغاء تعطيل شهادة ssl

من المحتمل في تلك الحالة أن تواجه رسالة خطأ تقني تشتمل على الكود التالي (NET::ERR_CERT_COMMON_NAME_INVALID)، استمر بالمتابعة (Proceed) لتتخطى رسالة الخطأ.

الآن قم بإعادة فتح متصفح جوجل كروم مرة أخرى وأعد زيارة الموقع المطلوب و من المتوقع أنه لن تواجهك رسالة الخطأ مرة أخرى.

10- تغيير DNS

إذا سبق لك وقد قمت بتغيير DNS في الماضي، قد يكون هذه هو السبب في ظهور مشكلة (اتصالك ليس خاصا)، لذلك من الأفضل إمكانية حصول المتصفح الخاص بك لعنوان الذي ترغب في زيارته تلقائيًا، بدون أي تعديل مخصص لخيارات DNS.

عانى بعض مستخدمي DNS جوجل مشكلات تقنية من ضمنها هذا الخطأ (Your Connection is not Private) بعد التبديل الى (8.8.8.8 أو 8.8.4.4).

يمكنك إجراء الخطوات التالية:-

1. قم بفتح لوحة التحكم Control Panel.

2. قم بتحديد الخيارNetwork and Internet.

 2. قم بتحديد الخيارNetwork and Internet.

ملحوظة : لن ترى خيارNetwork and Internet إذا تم تعيين طريقة العرض في لوحة التحكم رموز كبيرة Large icons أو رموز صغيرة Small icons.

بدلاً من ذلك، ابحث عن Network and Sharing Center، واختره ، ثم انتقل إلى الخطوة 4.

3. ومن نافذة الشبكة والإنترنت المفتوحة، انقر على خيارNetwork and Sharing Center.

خيارNetwork and Sharing Center

4. الآن بعد أن تم فتح نافذة مركز الشبكة والمشاركة Network and Sharing Center، انقر فوق الأمرChange adapter settings ، الموجود في الجانب الأيسر.

تغيير dns في الويندوز

5.من شاشة Network Connections الجديدة هذه ، حدد بالماوس موقع اتصال الشبكة الذي تريد تغيير خوادم DNS له.

اختيار الشبكة التى تريد تغير dns لها

6. انقر فوق خصائص “Properties” في نافذة الحالة الخاصة بالاتصال المفتوحة الآن.

قم بفتح خصائص الشبكة التى تريد تغير دي ان اس لها

7. ومن نافذة خصائص الإتصال التى ظهرت، انقر على خيار (Internet Protocol Version 4 (TCP/IPv4،وانقر فوق الزر خصائص “Properties” أسفل القائمة.

اختر TCP/IPv4

8. قم بتفعيل خيار (Obtain DNS server automatically).

قم بتفعيل خيار (Obtain DNS server automatically)

مقال ذات صلة: ما هو DNS؟ وأفضل خوادم DNS، وكيفية تغيير DNS (الراوتر-الموبايل-الويندوز)

حل مشكلة اتصالك ليس خاصا على الموبايل

في الأساس، إذا كان الخطأ “اتصاك ليس خاصا” يظهر في أجهزتك المحمولة، مثل الهاتف الذكي أو الكمبيوتر اللوحي الذي يعمل بنظام Android أو iOS ، فهذا ناتج أيضًا عن الأسباب المذكورة أعلاه.

أول ما عليك فعله هو التحقق والتأكد من صحة التاريخ والوقت على جهازك المحمول. إذا قمت مؤخرًا بتثبيت أي برنامج أمان جديد ، فإننا نوصي بتعطيله.

قم بزيارة نفس الموقع الذي يظهر رسالة الخطأ من خلال متصفحات أخري مختلفة وليكن مثلا (أوبرا – فايرفوكس)، إذا تم فتح الموقع بنجاح، فهذا يعني أن هناك خطا في متصفح جوجل كروم نفسه، في هذه الحالة، يجب عليك مسح جميع ملفات تعريف الارتباط والملفات المؤقتة من متصفحك.

1. حل مشكلة اتصالك ليس خاصا على الاندرويد

1. قم بفتح متصفح جوجل كروم، قم بالنقر على الثلاث نقاط الموجودة بالأعلى، واختر أمر (الإعدادات).

حل مشكلة اتصالك ليس خاصا على الاندرويد اعدادات جوجل كروم

2. ثم انتقل الى الخصوصية

حل مشكلة اتصالك ليس خاصا على الاندرويد الخصوصية في جوجل كروم

3. ثم انقر فوق خيار (محو بيانات التصفح)، وأخيرا انقر فوق (محو البيانات).

حل مشكلة اتصالك ليس خاصا على الاندرويد محو ملفات تعريف الارتباط

2. حل آخر لمشكلة اتصالك ليس خاصا على الاندرويد

رسالة الخطأ لن تمنعك نهائيًا من زيارة الموقع الذي تحاول الوصول إليه، يمكنك الدخول إلى الموقع في كل الاحوال ولكن على مسئؤليتك الخاصة، ويمكنك القيام بذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية من خلال هاتف الأندرويد، ويمكنك تطبيق نفس الخطوات على الآيفون.

اتصالك ليس خاصًا المتابعة على أية حال

بالإضافة الى أن أغلب الحلول التى وضحناها في الأعلى بالنسبة للكمبيوتر يمكنك تطبيقها على الموبايل مع اختلاف كيفية إجراء الخطوات.

الخلاصة | اتصالك ليس خاصا

مواجهة رسالة خطأ “اتصالك ليس خاصا” أثناء تصفحك بعض المواقع هو أمر لا يجب أن يسبب لك الفزع، هي مشكلة سهلة الحل، وسوف تتمكن من التخلص منها بشكل تام عن طريق إتباع إحدي الطرق التي تم سردها لك فيما سبق.

أما إذا كان لديك حل آخر فعال لمشكلة ظهور رسالة خطأ “اتصالك ليس خاصًا” فلا تبخل علينا وعلى متابعين الموقع به، قم بمشاركة تجربتك في التخلص من تلك المشكلة في قسم التعليقات أدناه، ولا تتردد في مشاركة المقالة في حساباتك في مواقع التواصل الإجتماعي لكي تعم الفائدة، وفي النهاية نشكرك على حسن المتابعة ونتمنى أن نكون قد أفدناك.

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock