أندرويد

أهم 12 استخدام لوصلة OTG على هواتف الاندرويد

ما هي وصلة OTG وما هي أهميتها؟

يعد منفذ اون ذا جو OTG، والذي يعرف أيضًا باسم “USB OTG”، واحد من أروع ميزات هاتف الاندرويد، والذي تدعمه بعض الهواتف الأخرى أيضًا، وهو معيار يسمح للهواتف المتوافقة مع وصلة OTG (مثل جميع هواتف الاندرويد الحديثة تقريبًا) بالعمل كمضيفين، أو كوحدات تحكم لأدوات USB الأخرى مثل (لوحات المفاتيح – أجهزة الماوس – ذاكرة فلاش – أجهزة التحكم في الألعاب)، وهذا يعني أن هواتف الاندرويد لا تحتاج إلى جهاز كمبيوتر للعمل كمضيف، للتوصيل بينها وبين أجهزة USB الأخرى، وذلك لأنها تعمل كما لو أنها أجهزة كمبيوتر مصغرة بفضل وصلة OTG.

بفضل وصلة OTG، يمكنك زيادة وتوسيع وظائف هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام الاندرويد بطرق عديدة، واستخدامها للقيام بأشياء رائعة للغاية، علي سبيل المثال الوصول إلى البيانات المخزنة على وحدة تخزين خارجية (فلاشة)، وشحن الهواتف الأخرى، وهذا ليس كل شيء، فهناك أيضًا المزيد من استخدامات OTG المفيدة، لذلك سنقدم لك في هذا المقال قائمة بأهم 12 استخدام لوصلة OTG على هواتف الاندرويد، ولكن قبل أن نذكرها، هناك بعض الأمور المهمة التي يجب أن نخبرك بها أولًا.

ملاحظات مهمة

  • على الرغم من أن جميع هواتف الاندرويد تقريبًا لديها قابلية لاستخدام وصلة OTG، فقد لا تعمل بعض الهواتف القديمة، لذلك بالنسبة لمثل هذه الهواتف، ستحتاج بشكل عام إلى اللجوء إلى حلول مثل عمل روت، وتثبيت روم معدل للهاتف.
  • ستحتاج في معظم الحالات إلي كابل أو سلك USB OTG، لتوصيل هاتفك بأجهزة USB أخرى (ماوس – لوحة مفاتيح – وحدة تخزين خارجية).

أهم 12 استخدام لوصلة OTG على هواتف الاندرويد

والآن سنقدم لك قائمة بأهم 12 استخدام لوصلة OTG على هواتف الاندرويد.

1. استخدام أجهزة الماوس / لوحة المفاتيح مع هاتف الاندرويد

هل تخيلت من قبل أنه يمكنك تصفح هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام الاندرويد باستخدام الماوس، كما تفعل تمامًا على جهاز الكمبيوتر؟!، دعني أخبرك أنه أصبح بإمكانك فعل ذلك بكل سهولة، كل ما عليك فعله هو توصيل ماوس USB بالهاتف عبر وصلة OTG، وبعد ذلك يمكنك استخدام الماوس لتصفح هاتف الاندرويد الخاص بك، وهذه الطريقة سوف تفيدك في حالة استعادة البيانات، خاصة في الحالات التي تكون فيها شاشة اللمس بالهاتف تالفة.

وبالمثل يمكنك توصيل لوحة مفاتيح USB بالهاتف عبر وصلة OTG، واستخدامها لإنشاء وتحرير المستندات النصية والبريد الإلكتروني، وما إلى ذلك، وبالتأكيد ستكون هذه الطريقة أفضل بكثير.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي، والذي يوضح هذه الطريقة.

2. نقل الملفات وتشغيل الوسائط من وحدة تخزين خارجية

وصلة otg نقل الملفات وتشغيل الوسائط من وحدة تخزين خارجية

يمكنك أيضًا الاستفادة من وصلة OTG عندما تكون هناك بعض البيانات المهمة على هاتف الاندرويد، وتريد نسخها إلى وحدة تخزين خارجية (فلاشة USB) أو العكس، كل ما عليك فعله هو توصيل الفلاشة بهاتفك عبر وصلة OTG ، واستخدام أحد تطبيقات إدارة الملفات لنقل أو نسخ الملفات من الهاتف إلي الفلاشة أو العكس.

يمكنك أيضًا استخدام هذه الميزة إذا كان لديك وسائط معينة مثل (الأغاني – الأفلام – وما إلى ذلك)، وترغب في الاستمتاع بها على هاتفك الذكي، دون الحاجة إلي نقلها إلى الذاكرة الداخلية للهاتف.

3. إنشاء مقاطع موسيقية على الاندرويد باستخدام تطبيقات MIDI Controller

يمكنك إنشاء الموسيقى على هاتف الاندرويد الخاص بك باستخدام تطبيقات MIDI Controller، عن طريق استخدام الآلات الموسيقية، حيث تمتلك جميع الآلات الموسيقية الحديثة تقريبًا مثل البيانو والغيتار، القدرة على التوصيل بأجهزة الكمبيوتر من خلال مبدأ MIDI.

وبفضل وصلة OTG، يمكنك توصيل تلك الآلات الموسيقية بهواتف الاندرويد أيضًا، وبذلك يمكنك استخدام الآلات الموسيقية لإنشاء مقاطع موسيقية على هواتف الاندرويد، ولكن سوف تحتاج أيضًا إلى بعض التطبيقات الخاصة بالآلات الموسيقية لتحقيق هذا الغرض.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي، والذي يعرض تطبيق Grand Piano Pro لهواتف الاندرويد، والذي يقوم بإخراج النوتات الموسيقية التي تنتجها آلة موسيقية متصلة.

4. التحكم في كاميرا DSLR باستخدام هواتف الاندرويد

إذا كنت من محبي التصوير الفوتوغرافي، فلديك بالتأكيد معرفة مسبقة عن كاميرات DSLR، والتي يفضلها المصورون الفوتوغرافيون المحترفون، والتي أصبحت مفضلة أيضًا للمبتدئين في الآونة الأخيرة، حيث أنها تمتلك العديد من المميزات، فهي تقدم أفضل جودة للصورة في فئتها، وتعتبر كاملة مع عناصر تحكم يدوية شاملة، بالإضافة إلي مجموعة من الملحقات الأخري.

ومع ذلك يمكنك أيضًا التحكم في كاميرا DSLR الخاصة بك، وتعديل عناصر التحكم اليدوية بدقة باستخدام وصلة OTG المتصلة بهاتف الاندرويد الخاص بك، من خلال استخدام العديد من التطبيقات المتاحة لنفس الغرض.

أحد هذه التطبيقات هو تطبيق DSLR Controller، والذي يمكنك استخدامه للتحكم في (ضبط التركيز – التكبير – التصغير – سرعة الغالق Shutter Speed – إعدادات الآيزو ISO – …) وغير ذلك، ويمكنك عمل كل ذلك مباشرة من الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام الاندرويد، كما يمكنك استخدامه أيضًا، لتسجيل مقاطع فيديو بفاصل زمني Time Lapse.

5. الاستمتاع بالألعاب علي الاندرويد باستخدام ذراع البلايستيشن

مع تطور ألعاب الهواتف الذكية، فقد أصبحت تلك الألعاب مع مرور الأيام أفضل وأقوى، ومع ذلك فإن عناصر التحكم في الشاشة التي تقدمها هذه الألعاب أصبحت صعبة، ولا يمكنك أن تتحكم في اللعبة بسهولة، ولكن باستخدام وصلة OTG، أصبح بإمكانك توصيل العديد من أجهزة التحكم في الألعاب بهاتف الاندرويد الخاص بك، وأصبح بإمكانك اللعب مثل المحترفين.

قد تفيدك تلك الطريقة بشكل خاص مع ألعاب (السباقات – الحركة والأكشن – المغامرة – ألعاب إطلاق النار)، ولكن بينما تعمل معظم أدوات التحكم في الألعاب بشكل مباشر، فقد تتطلب بعض هذه الأدوات أن يكون هاتف الاندرويد الخاص بك مثبت عليه روت.

يمكنك إلقاء نظرة على الفيديو التالي، حيث يظهر وحدة تحكم Xbox 360 المستخدمة لتشغيل لعبة GTA: San Andreas على هاتف الاندرويد.

6. الاتصال بالانترنت السلكي “Ethernet” على هواتف الاندرويد

عندما يتعلق الأمر بالاتصال بالانترنت على الهواتف الذكية، فإن شبكات الواي فاي (أو باقة خط الموبايل) هي أنسب وأسهل طريقة، ولكن قد تكون هناك أوقات لا يمكنك فيها الاتصال بالانترنت عبر شبكة الواي فاي، وفي هذه الحالة يمكنك بكل سهولة استخدام وصلة OTG، حيث يمكنك أيضًا الاتصال بالإنترنت السلكي “Ethernet” على هاتف الاندرويد، ولكن للقيام بذلك الأمر، ستحتاج إلى محول USB Ethernet، إلي جانب وصلة OTG.

مقالات مقترحة لك: اظهار كلمة سر الواي فاي المتصل بها للاندرويد 10 (بدون روت)
منع اعلانات اليوتيوب للاندرويد|حظر الاعلانات
مسح بيانات الهاتف قبل بيعه بلا رجعة (انتبه قبل بيع هاتفك)

7. طباعة المستندات المخزنة على هاتف الاندرويد

تتطلب طباعة المستندات عادةً إما استخدام برنامج كمبيوتر مثل برنامج Microsoft Word، أو نسخ المستندات التي ستتم طباعتها إلى وحدة تخزين خارجية (فلاشة)، وتوصيلها بمنفذ USB الموجود بالطابعة، ولكن هناك طريقة سهلة وبسيطة، وستوفر لك الوقت والجهد، وهي أن تقوم بتوصيل الطابعة مباشرة بهاتف الاندرويد الخاص بك عبر وصلة OTG.

ولكن بالإضافة إلي وصلة OTG، ستحتاج أيضًا إلى تطبيق PrinterShare، والذي يمكنه تنزيل تعريفات طابعة USB على هاتف الاندرويد، وبعد ذلك يمكنك استخدامه لطباعة المستندات والصور المخزنة على هاتف الاندرويد الخاص بك، ويتضمن تطبيق PrinterShare أيضًا خيارات متقدمة، لتغيير الخطوط وحجم الورق وغير ذلك الكثير.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي، والذي يوضح كيفية إجراء هذه الطريقة.

8. نقل الصور من الكاميرات الرقمية إلى هاتف الاندرويد

تستخدم الكاميرات الرقمية ال USB، للتوصيل مع أجهزة الكمبيوتر مثل أي جهاز آخر، والآن يمكنك استخدام وصلة OTG، لنقل الصور التي تم التقاطها بواسطة الكاميرات الرقمية مثل DSLRs إلى هاتف الاندرويد الخاص بك بكل سهولة، حيث يمكنك توصيل الكاميرا بهاتف الاندرويد مياشرةً، كما يمكنك تعديل الصور من الكاميرات الرقمية على هاتف الاندرويد، باستخدام أحد التطبيقات العديدة المتاحة لهذا الغرض مثل تطبيق Snapseed أو Adobe Photoshop Lightroom CC.

مقال ذات صلة: نقل الملفات من الهاتف القديم الى الجديد-شرح تطبيق dr.fone

9. استخدام هواتف الاندرويد لشحن الهواتف الأخرى

قد يكون هذا الاستخدام هو أحد أكثر الاستخدامات إثارة للاهتمام لوصلة OTG، حيث يمكنك استخدام وصلة OTG لجعل هاتف الاندرويد يشحن هاتفًا آخر، كل ما عليك فعله هو توصيل الهاتفين، وسيبدأ الهاتف الذي يعمل كمضيف USB (الهاتف المتصل مباشرةً بوصلة OTG) في شحن الهاتف الآخر.

يمكن أن تفيدك هذه الطريقة في حالات الطوارئ، عندما تنفذ بطارية هاتفك، وليس لديك شاحن أو مقبس حائط في الجوار، كما يمكنك أيضًا استخدام هذه الطريقة في شحن الهواتف الأخري بخلاف هواتف الاندرويد مثل الآيفون.

10. استخدام ملحقات USB مع هواتف الاندرويد

بفضل وجود واجهة USB، أصبح هناك عدد لا يحصى من الملحقات المتاحة لها، ومع وجود وصلة OTG، أصبح استخدام تلك الملحقات مع هواتف الاندرويد أسهل من أي وقت مضى.

ومن هذه الملحقات المروحة المحمولة أو المتنقلة، والتي يمكنك استخدامها مع هاتف الاندرويد الخاص بك، عن طريق وصلة OTG، وهناك أيضًا ضوء LED، الذي يمكنك استخدامه للعثور على شيء في الظلام، وهناك العديد من الاحتمالات لاستخدام ملحقات USB مع هواتف الاندرويد باستخدام وصلة OTG، والتي لا حصر لها.

11. تسجيل الصوت مباشرة على هواتف الاندرويد

إذا كنت مطربًا طموحًا أو من مستخدمي اليوتيوب المبتدئين، فإن امتلاك ميكروفون جيد أمر ضروري، للحصول على أفضل جودة تسجيل، يتوفر العديد من الميكروفونات الرائعة مثل (CAD U37المتوافق مع نظامي التشغيل ويندوز وماك)، والتي تستخدم واجهة USB، ومع وجود وصلة OTG، يمكن استخدام هذه الميكروفونات مع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الاندرويد بطريقة سهلة للغاية.

وهناك أيضًا العديد من التطبيقات مثل تطبيق USB Audio Recorder PRO المتاحة لنفس الغرض، وتتضمن هذه التطبيقات مجموعة من الوظائف المتقدمة، مثل القدرة على إزالة التشويش والضوضاء من الصوت المسجل، وإدارة قائمة التشغيل، وتغيير قنوات الصوت، وغير ذلك.

12. نقل جهات الاتصال والرسائل بين الهواتف

إن أول شيء تقوم به بعد الحصول على هاتف ذكي جديد، هو تثبيت الإعدادات الأولية للهاتف، بعد ذلك، لديك فرصة قوية لنقل جهات الاتصال والرسائل والإعدادات الأخرى من الهاتف القديم إلى الهاتف الجديد، حيث مع تطبيق SmartSwitch من سامسونج و وصلة OTG، أصبح تشغيل هاتفك الجديد أمرًا سهلًا للغاية، حيث يتيح لك تطبيق SmartSwitch نقل الرسائل وجهات الاتصال وسجلات المكالمات وغير ذلك، ولا يقتصر هذا الأمر علي النقل بين هواتف الاندرويد فقط، ولكن أيضًا أجهزة الآيفون و البلاك بيرى، ويعتمد نوع المحتوى الذي يمكن نقله عبر وصلة OTG من خلال تطبيق Smart Switch على نوع الهاتف.

الخاتمة | استخدامات وصلة OTG على هواتف الاندرويد

منفذ اون ذا جو OTG هو بالفعل ميزة قوية، ولقد قدمنا في هذا المقال أهم 12 استخدام لوصلة OTG على هواتف الاندرويد، يمكنك تجربة كل هذه الاستخدامات، ونرجو أن تخبرنا أي استخدام كان أكثر فائدة بالنسبة لك، وإذا كنت تعرف أي استخدامات أخري لوصلة OTG، ولم نقم بذكرها هنا في هذا المقال، نرجو أن تخبرنا بها في التعليقات؛ حتي يستفيد الجميع.

الوسوم

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock