أندرويد

استرجاع الملفات المحذوفة من الاندرويد|دليلك لاستعادة بيانات الاندرويد

Guide to Android Data Recovery

سبق لنا في مقال سابق، تناولنا فيه طرق فعالة حول استرجاع الملفات المفقودة على جهاز الكمبيوتر، وأيضًا قمنا باستكمال نفس الموضوع في مقال منفصل حول أفضل 5 برامج لاسترجاع الملفات المحذوفة للكمبيوتر لعام 2019، أما اليوم، سوف ننتقل الى نفس الموضوع ولكن بالنسبة لهواتف الأندرويد، كيف يمكنك استرجاع الملفات المحذوفة في الأندرويد، نتمني أن تكون طويل البال؛ حتى تستطيع الإستفادة لأقصي درجة ممكنة من هذا المقال الأكثر من الرائع، إليك دليل تفصيلي حول استعادة بيانات الاندرويد.

إن استرجاع الملفات المحذوفة من الاندرويد هو أمل الكثير من الذين تعرضوا بالفعل لحذف ملف بطريقة غير مقصودة عن طريق الخطأ، إنها لحظة مؤلمة عندما تدرك ما قمت به، خاصة إذا كانت صورة لذكرى سعيدة لا يمكنك الآن استرجاعها، أو ربما كانت وثيقة مهمة تحتاجها للعمل، ولأن فقد الملفات جزء من الحياة في العصر الرقمي، فبالتأكيد هناك طريقة لاستعادة هذه الملفات من الأندرويد، ولكن هذا يعتمد على طبيعة الملف ومدى حذفه تمامًا، لذا تابع القراءة، وسنلقي نظرة على بعض أفضل التقنيات لاسترداد الملفات المفقودة على الأندرويد.

إذا كنت تقرأ هذه المقالة، فأهم شيء يجب عليك معرفته حول استعادة بيانات الاندرويد هو أنه يجب عليك التوقف عن استخدام هاتفك في أسرع وقت ممكن، وهذا يمنحك أفضل فرصة لاستعادة الملف الخاص بك مرة أخرى.

عندما تقوم بحذف ملف معين، فإن بيانات هذا الملف لا تختفي تمامًا كما يعتقد الكثير منا، كل ما يحدث هو أن الأندرويد يحدد المساحة التي يتم فيها تخزين المعلومات على أنها فارغة، وهذا يعني أنك لن تتمكن من العثور على الملف، وأن الأندرويد سوف يتعامل معها على أنها مفقودة، وأن أماكن تلك البيانات تم تمييزها على أنها مناسبة للكتابة فوقها في حالة الحاجة إلى مساحة بواسطة ملفات جديدة، وعندما يحدث ذلك فإنك ستفقد البيانات فعليًا، ولا يمكنك استعادتها مرة اخرى.

وهذا هو السبب في أنه من المهم للغاية أن تتوقف عن استخدام هاتفك، وتتوقف بالتأكيد عن التقاط صور جديدة أو تثبيت تطبيقات جديدة، ويفضل أن تقوم بوضع هاتفك فعليًا في وضع الطيران، وبهذه الطريقة ستمنع هاتفك ​​من تنزيل رسائل البريد الإلكتروني وصور الواتساب، أو القيام بأي تحديثات ضمن المساحة التخزينية لديك.

نأمل ألا تحتاج فعلاً إلى القيام بذلك، ولكن كان من المهم أن نطلعك على هذه النصيحة أولاً لضمان حصولك على أفضل فرصة لاستعادة كل شيء، الآن سنعرض لك أفضل ثمانية خيارات لاستعادة بيانات الأندرويد.

1. استرجاع الملفات المحذوفة من الاندرويد | التحقق من سلة المحذوفات

إذا كنت محظوظًا، فلن تُحذف ملفاتك على الإطلاق، وهذا يحدث تمامًا كما في جهاز الكمبيوتر، حيث تحتوي العديد من تطبيقات الأندرويد على سلة لاسترجاع الملفات “recycle bin”، مما يعني أنه لا تتم إزالة الملفات تمامًا على الفور، وأنه مازال هناك الأمل في استرجاعها.

على سبيل المثال، تطبيق “Gallery” (أو الاستديو إذا كان هاتفك باللغة العربية) الذي يأتي مع هواتف سامسونج يحتوي على “recycle bin” أو “سلة المحذوفات”، والتى تتيح لك فرصة أخيرة لإسترجاع أي صور أو فيديوهات قمت بحذفها عن طريق الخطأ أو حتى بقصد، وهذا يمكن أن يفسر لنا أيضًا لماذا لا يؤدي حذف الصور إلى تحرير أي مساحة على جهازك، وللتحقق من سلة المحذوفات، اتبع الخطوات الآتية:

  1. أولًا ستحتاج ببساطة أن تعود إلي المستوى الاعلي في علامة التبويب للصور أو الألبومات.
  2. انقر فوق القائمة الموجودة في أعلى اليمين، سيؤدي هذا إلى فتح قائمة تتضمن خيار “سلة المحذوفات”.
  3. حدد خيار “سلة المحذوفات”، وسيتم نقلك إلى مجلد به كل الصور المحذوفة وأيصَا الفيديوهات المحذوفة.
استرجاع الملفات المحذوفة في الاستديو

تحتوي التطبيقات الأخرى أيضًا على هذا الخيار مثل مدير الملفات “ES File Explorer” الشهير. أيًا كان التطبيق الذي استخدمته لحذف الملف، تحقق جيدًا لمعرفة ما إذا كان يحتوي على خيار سلة المحذوفات أم لا.

2. استرجاع الملفات المحذوفة من الاندرويد | التحقق من النسخ الاحتياطي السحابي

يحتوي تطبيق “صور جوجل” أيضًا على سلة مهملات تخزن الصور لمدة 60 يومًا، وبالتالى يمكنك استعادتها من خلال الذهاب الى سلة المهملات في “صور جوجل”.

سلة المهملات جوجل صور لاسترجاع الملفات المفقودة

بالإضافة الى ذلك، يتم نسخ الصور احتياطيًا إلى جوجل درايف، وبالتالى إذا قمت بحذف صورة عن طريق الخطأ، فيمكنك استعادتها عبر“جوجل درايف”.

إذا لم تجد أي من الصور أو الفيديوهات الخاصة بك، فتحقق من القائمة الرئيسية الموجودة في أعلى اليسار، حيث أن الملفات تظل موجودة في سلة المهملات لمدة 60 يومًا، أما إذا كنت لا تزال غير محظوظ، ولم تجدها أيضًا، فيمكنك محاولة زيارة photos.google.com، وتحقق من سلة المهملات من القائمة الرئيسية أيضًا، وحتى إذا قمت بإزالة صورك من سلة المهملات في صور جوجل، فلا تزال هناك فرصة لتجدها في جوجل درايف، لذا تحقق من ذلك بسرعة أيضًا.

عندما تقوم بالدخول الى تطبيق Google صور لأول مرة، يقترح عليك التطبيق أخذ نسخة احتياطية من جميع الوسائط المخزنة على الهاتف سواء صور أو فيديوهات، أنصحك بتفعيل هذه الميزة، كما هو موضح بالصورة التالية.

1 انقر فوق زر “تفعيل ميزة الاحتفاظ بنسخة احتياطية”.

تفعيل ميزة النسخ الاحتياطي تلقائيا

2. بإمكانك حفظ الصور بجودة عالية، أو حفظ الصور بالجودة الأصلية الخاصة بها دون أي تأثير عليها، اختر كما ترغب، فلا يوجد اختلاف ملموس بين هذان الخياران، ثم اضغط “تأكيد”.

اعدادات النسخ الاحتياطي للصور

3. بعدها سوف يتم أخذ نسخ احتياطية من الصور، ورفعها على سرفرات جوجل، بحيث يمكنك تحميلها على جهازك في أي وقت تريده في حالة حذفها من على جهازك، انتظر حتى تكتمل العملية بنجاح.

انتظر حتي تكتمل عملية النسخ الاحتياطي

عندما تقوم بالدخول الى تطبيق جوجل صور، ربما لا يظهر لك خيار أخذ نسخة احتياطية، لذلك، في هذه الحالة، تحتاج الى الدخول الى الإعدادات لتفعيل هذه الميزة، إليك الخطوات كالتالى:-

1. من الجانب الأيمن من تطبيق Google صور، قم بالنقر فوق 3 أشرطة أفقية، وانقر فوق خيار “الإعدادات”

اعدادات جوجل صور

2. توجه الى خيار “الاحتفاظ بنسخة احتياطية والمزامنة”.

الاحتفاظ بنسخة احتياطية

3. قم بتفعيل خيار “النسخ الاحتياطي والمزامنة”.

النسخ الإحتياطي والمزامنة

لنفترض أن الأمر يزداد سوءً، وأنه قمت بحذف الملفات الموجودة في جوجل درايف، لا داعي للقلق، حيث يمكنك استعادة أي ملفات قمت بحذفها من جوجل درايف؛ حيث يتمتع بخاصية سلة المهملات، والتى من خلالها يحتفظ بالملفات المحذوفة مؤخرًا، يمكنك استعادتها من هناك.

يمكنك أيضًا تفعيل خيار النسخ الإحتياطي للصور بشكل تلقائي على حسابك Sumsung Cloud، بحيث عندما تقوم بحفظ أي صور جديدة على هاتفك، تطبيق Sumsung Cloud يكتشف ذلك، ويقوم بأخذ نسخة احتياطية منها بشكل تلقائي، أعتقد أن هذا الخيار مميز للغاية لدي هواتف Samsung، لتفعيل ذلك، اتبع الخطوات كالتالى:-

1. قم بالذهاب الى “Gallery” أو الاستديو في هاتفك، ثم انقر فوق خيار “الضبط”.

معرض الصور اعدادات الاستديو

2. ثم بتفعيل خيار “المزامنة مع Samsung Cloud”، ثم قم بتفعيل خيار “المزامنة”.

3. يمكنك تحديد الألبومات التى تريد الإحتفاظ بنسخة منها من خلال خيار “الألبومات التى سيتم تحميلها”، بالإضافة الى أخذ نسخة احتياطية من الصور التى سيتم حفظها في الهاتف في المستقبل وبشكل تلقائي.


هناك أيضًا العديد من التطبيقات الأخرى التى تقوم بتخزين ملفاتك على السحابة افتراضيًا مثل تطبيق Gmail، والذي يقوم بأخذ نسخة احتياطية من رسائل البريد الإلكتروني، بحيث لو قمت بحذف Email مهم عن طريق الخطأ، يمكنك استرجاعه بسهولة.

مقال ذات صلة: أفضل منصات للحصول على مساحات تخزينية كبيرة جدا 2018 – مواقع التخزين السحابي | استفد

3. استرجاع الملفات المحذوفة من الاندرويد | استرداد صور الواتساب

إذا كانت إحدى صور الواتساب هى التي قمت بحذفها عن طريق الخطأ، فهناك عدد من الخيارات لمحاولة استعادة هذه الصور مرة أخرى.

يجب عليك أولاً أن تتحقق من النسخة الاحتياطية المضمنة في الواتساب نفسه، ويمكنك القيام بذلك عن طريق القيام بالخطوات الآتية:

1. التوجه إلى “الإعدادات”.

اعدادات الواتساب

2. ثم التوجه إلى “الدردشات”، ثم إلى “نسخ احتياطي للدردشات”.

3. الآن يجب أن ترى بعض المعلومات التى تخبرك أين تم إجراء النسخ الاحتياطي الأخير، كما يمكنك أيضًا الإحتفاظ بمقاطع الفيديو مع الصور كنسخة احتياطية معًا.

3. فإذا كان النسخ الاحتياطي الأخير قد تم حديثًا، فقم بإلغاء تثبيت التطبيق، ثم إعادة تثبيته مرة أخرى من متجر Play، سيوفر لك هذا الخيار استعادة الدردشات والوسائط القديمة.

4. ستجد أيضًا خيار لإجراء نسخ احتياطي للصور على جوجل درايف، لذا حاول البحث هناك أيضًا في حالة إذا كان هذا الخيار ممكنًا.

ولكن ماذا لو كتبت بطريق الخطأ على آخر نسخة احتياطية؟ ماذا لو حذفت الصورة، ثم قمت بحفظ نسخة احتياطية أحدث، ولكن بلا صورة؟ حتى إذا حدث ذلك، فهناك أمل، لأن الواتساب يحتفظ فعليًا بعدد من ملفات النسخ الاحتياطي على جهازك ولا يكتفي بمرة واحدة، والتى يمكنها إخبارك بالصور التي يمكن استردادها من خوادم جوجل (Servers)، ويمكنك القيام بذلك عن طريق الخطوات الآتية:

1. استخدم أي تطبيق مدير الملفات، وليكن التطبيق الافتراضي المثبت على هافتك “File Manager” .

2. ثم توجه إلى WhatsApp > Databases.

3. سترى عددًا من الملفات بأسماء مثل (  msgstore-2020-02-11.crypt12 )، ما عليك سوى العثور على أحدثها، وإعادة تسميتها إلى ( msgstore-1997.crypt12 ) أو أي اسم آخر تريده.

استرجاع الرسائل المحذوفة في الواتس اب

3. الآن سيقوم الواتساب بالإشارة إلى ملف النسخ الاحتياطي الثاني الأحدث، والذى سيمكنك من استرداد الصور الخاصة بك مرة أخري، ويمكنك أيضًا محاولة البحث في مجلد وسائط الواتساب لمعرفة ما إذا كانت صورك موجودة بالفعل أم لا.

ملاحظة: يقوم الواتساب بتخزين نسخ احتياطية من الصور التي ترسلها، وكذلك الصور التي تتلقاها، لذا إذا أرسلت لشخص ما صورة، لكن قمت بحذفها من مجلد كاميرا هاتفك، فما زالت هناك نسخة من الصورة في مجلد (WhatsApp Media)، أو يمكنك فقط سؤال الشخص الذي أرسلتها إليه أن يعيد إرسالها إليك مرة أخرى.

4. استرجاع الملفات المحذوفة من الاندرويد | تطبيقات استرداد بيانات الاندرويد على الكمبيوتر


إذا لم تنجح أي من هذه الخطوات، فلا تقلق، فهناك بالتأكيد طرق أخرى تمكنك من استرجاع الملفات المفقودة من الأندرويد، فأحيانًا تكون تطبيقات استرداد بيانات الأندرويد قادرة على استرداد البيانات التي فقدت بالفعل، ويعمل هذا من خلال البحث عن مكان تخزين البيانات، حتى إذا تم تمييزها على أنها محذوفة بواسطة الأندرويد، وهنا تأتى أهمية التوقف عن استخدام هاتفك قدر الإمكان، وهذا لتتجنب إتلاف البيانات التي تحاول استعادتها.

على الرغم من أن قيامك بتثبيت تطبيق لاسترجاع الملفات المحذوفة على هاتفك الذكي قد يتسبب في الواقع في تخطي الملفات التي تحاول حفظها، ولمنع حدوث هذه المشكلة، يجب أن تحاول دائمًا استخدام تطبيق استرداد بيانات على سطح المكتب أولاً.

ومن هذه البرامج “Recuva” الذي نوصي به كتقنية جيدة في البداية، قم بتثبيت هذا البرنامج، وسيقودك من خلال عدد من الخطوات لمحاولة استرداد الملفات المفقودة، حيث تعمل طريقة استرجاع بيانات الأندرويد هذه بشكل أفضل قليلاً للملفات التي تم تخزينها على بطاقات الذاكرة مقابل الملفات التي تم تخزينها في الذاكرة الداخلية للهاتف.

5. استرجاع الملفات المحذوفة من الاندرويد | تطبيقات استرجاع بيانات الأندرويد على متجر جوجل بلاي

تطبيقات استرجاع بيانات الأندرويد على متجر جوجل بلاي

إذا لم يقم برنامج “Recuva” بتنفيذ المهمة نيابة عنك، فسيكون الإختيار التالي هو تجربة تطبيقات استرداد بيانات الأندرويد المثبتة على هاتفك مباشرة، ولكن لا يمكنك توقع نتائج مختلفة، ومع ذلك فإن التطبيقات المختلفة تميل إلى إستخدام طرق مختلفة قليلاً، لذلك لا يمكن أن تتلفها فى طريقك للمحاولة، يمكنك البحث في متجر جوجل بلاي عن كلمة “recovery files”، وسيظهر لك مئات التطبيقات لاسترجاع الملفات المحذوفة، قم بتجربة التطبيقات الأكثر تحميلًا او الأعلى تقييمًا مع الأخذ في الاعتبار آراء الناس حول التطبيق والتى سوف تجدها في خانة التعليقات.

6. استرجاع الملفات المحذوفة من الاندرويد | استعادة الملفات التالفة

بين الحين والآخر يمكنك استرداد ملف، ثم تكتشف أنه تالف، ولا يمكن التعرف عليه، على سبيل المثال يمكنك حفظ صورة، وتكون قادرًا فقط على رؤية أعلي الصورة، أو قد تحصل على ملف فيديو لا يمكن تشغيله.

إذا حدث هذا، فهناك بالفعل خدمات مدفوعة من قبل أهل التخصص في هذا الأمر تقدم لك استعادة الملفات التالفة، وقد يكون هذا ممكنًا اعتمادًا على مقدار الملف الأصلي السليم، فقط تلف صغير سيجعله غير قابل للقراءة من قبل معظم التطبيقات، ويمكن إصلاحه يدويًا في بعض الأحيان، وهناك أيضًا برامج تقدم هذه الخدمة نفسها، لكننا نوصي بأن تجرب فقط الخدمات المدفوعة التي يقدمها بعض المتخصيين في هذا المجال، وإلا فأنت تخاطر بإنفاق الكثير من المال على تطبيقات لا تناسبك في النهاية لأنها تم برمجتها بشكل عفوي تلقائي.

7. استرجاع الملفات المحذوفة من الاندرويد | خدمات استرداد بيانات الأندرويد

اعتمادًا على مدى حالتك المادية لديك إذا كانت تسمح بتجربتك لهذا الخيار، وهو شراء خدمة مدفوعة لاسترجاع البيانات، حيث تقدم هذه الخدمات استرداد البيانات من أي جهاز، وذلك بإستخدام مجموعة متنوعة من طرق التقنية المختلفة على أيدي كفاءات عليا متخصصين في هذا المجال.

على سبيل المثال هناك شركة قوية في هذا المجال، والتى تدعي باسم OnTrack.com، حيث صرحت بأن أي بيانات يتم تخزينها على الهاتف، يمكن استرجاعها مرة أخري في حالة حذفها، مثل هذه الشركات تحتاج الى استعارة هاتفك لفترة قصيرة، حتى تبدأ في العمل عليه، وتتمكن من استرجاع الملفات المفقودة، ومن المحتمل أن تستخدم مجموعة من الاستراتيجيات الخاصة بها، إلى جانب عمليات استعادة الملفات المذكورة أعلاه، لذا، إذا لم يفلح معك الأمر، أقترح عليك التوجه الى أقرب مركز صيانة متخصص في هذا الشأن لعل يفيدك في استرداد ملفاتك المفقودة.

المشكلة الوحيدة فى هذه الطريقة هي أنها قد تكلفك بعض المال فضلًا عن الخيارات الأخرى المجانية كما ذكرنا في هذه القائمة، لذلك عليك أن تفكر طويلًا وجديًا فيما إذا كنت تحتاج حقًا إلى هذه الملفات، ومدي أهميتها بالنسبة لك، ولكنك بالتأكيد لن تخسر شيئًا إذا قمت بتجربة الطرق السابقة أولًا كما تفعل تلك الشركات؛ لأنه من الممكن أن يكون الملف قابل للإسترداد بسهولة ولا يحتاج لمتخصص.

8. استرجاع الملفات المحذوفة من الاندرويد | الاتصال بالمطور

إذا كانت ملفاتك المحذوفة تنتمي إلى لعبة أو تطبيق قمت بتنزيله من متجر جوجل بلاي، فقد تتمكن في الواقع من استعادتها بمساعدة قليلة من المطور(المالك الأساسي للتطبيق)، وذلك لأن المطورين هم مَنْ يديرون الخوادم التى يتم تخزين عليها أي ملفات بخصوص التطبيق الخاص بهم، أو على الأقل يستطيعون الوصول إليها، هناك احتمال كبير أن خوادم التطبيق (Servers) تحتوي على نسخ احتياطية من الملفات، ليس ذلك فحسب، بل قد يعرفوا أيضًا بعض النسخ الاحتياطية المخادعة التي تقدمها تطبيقاتهم افتراضيًا.

في كلتا الحالتين هناك فرصة جيدة في أن يتمكنوا من استرداد الملفات المفقودة من حسابك، أو تقديم التوجيهات لمساعدتك على القيام بذلك بنفسك.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم كافة الطرق العملية التى تمكنك من استرجاع الملفات من الاندرويد، ولكن لسوء الحظ لا يوجد ضمان على الإطلاق باسترداد ملفات الأندرويد المفقودة، ومع ذلك هناك فرصة معقولة على الأقل.

وأخيرًا، لدي نصيحة أود أن أقترحها عليك، إن فقدان الملفات تجربة محبطة للغاية ومُحزنة، وعندما نشعر بالإحباط والحزن، يمكننا في بعض الأحيان إتخاذ قرارات متهورة، ونفعل أشياء لا نرغب فيها عادةً، لذلك إذا كنت تفكر في إنفاق مئات الدولارات على برنامج أو تطبيق على أمل استعادة الملفات الذي من المحتمل أنها تفشل في استعادة ملفاتك المحذوفة، أو إذا كنت قد أهدرت بالفعل ساعات طويلة في محاولة استعادة ملفاتك المفقودة، ولكنها بدون أي جدوي، لذلك، حان الوقت لتعيد النظر في تفكيرك، كما ننصح دائمًا، (الوقاية خير من العلاج)، حاول بنفسك قدر الإمكان تجنب الوقوع في هذه المشكلة، كيف ذلك؟؟؟ يجب أن تدرك جيدًا ماذا تفعل على هاتفك، وفكر جيدًا قبل قيامك بحذف أي شيء من هاتفك، تمهل ولا تستعجل في قرارك لحذف أي شيء على هاتفك، بالإضففة الى ذلك، إذا كان لديك بعض الملفات المهمة مثل صورك الشخصية أو ذكرياتك الجميلة مع العائلة والأصدقاء، أقترح عليك الإحتفاظ بها في أكثر من مكان، مثلًا، احتفظ بنسخة من ملفاتك المهمة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، احتفظ بنسخة أخري على جوجل درايف، احتفظ بنسخة ثالثة على مواقع التخزين السحابي الأخري، وبهذا… من المستحيل فقدان أي ملفات مهمة خاصة بك، حتي في حالة فقدانها في مكان ما، هناك مصادر أخري لها يمكنك استرجاعها منها، ياصديقي…الذكريات لا تُعوض!

ومع ذلك نرجو أن تعمل إحدى طرق استرداد بيانات الأندرويد هذه من أجلك، وأن تتمكن من استعادة ملفاتك مرة أخرى.

في الأخير، إذا ىسبق لك تجربة تطبيق أو برنامج مميز بالنسبة لاسترجاع الملفات المحذوفة على هاتفك، يُسعدنا أن تشاركنا برأيك في التعليقات حول هذا التطبيق؛ حتي يستفيد الجميع.

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock