أندرويد

ما عليك فعله إذا سقط هاتفك في الماء

ما يجب عليك فعله إذا سقط هاتفك في الماء

من الطبيعي أن ترتعب عند ملامسة هاتفك للماء، وتعتقد أن ذلك قد أتلفه، ولكن ليس الأمر هكذا، هناك العديد من العوامل التى تحدد مقدار الضرر الناجم عن تعرض هاتفك للماء، فمثلا إذا كانت المياة نظيفة جدا، يكون الضرر أقل، تحدث المياة النقية القليل من الضرر، أما المياة المالحة تلحق ضررا كبيرا بالهاتف، فكلما إزداد تركيز الملح أو السكر في الماء، كإسقاط هاتفك في كوباً من المشروبات الغازية، يزيد التلف، ويزداد الأمر سوءاً إذا علق بهاتفك بعض السكر أوالملح، سيؤدي ذلك الى تآكله، مما يعرض أجزائه الداخلية للتلف

 ما عليك فعله إذا سقط هاتفك في الماء

من منكم تخيل سقوط هاتفه المحمول في الماء، ثم أصيب بالقشعريرة لما قد يترتب علي ذلك، ينادى دائما الخبراء بأن الماء هو أسوأ عدو لهاتفك، لقدرته على مسح جميع صورك والبيانات المخزنة، ما الذي يمكنك فعله لحل هذه المشكلة الصعبة؟، لا تقلق فالأمر ليس بالصعب..، نستعرض لكم خلال هذا المقال قائمة تضم بعض النصائح والخطوات الفعالة لإنقاذ هاتفك من التلف إذا سقط في الماء، هناك فرصة جيدة لإنعاش الهاتف الغريق كما كان من قبل دون القيام بتنفس اصطناعي.

الخطوات – الإسعافات الأولية – لإنقاذ هاتفك اذا سقط في الماء

1.إخراج هاتفك من الماء بأقصي سرعة ممكنة

من البديهي وما يجب عليك فعله أولاً وقبل أي شيء هو إخراج هاتفك المبلل من الماء بسرعة، فكلما طال وقت وجود هاتفك في الماء، كلما تشبعت مكونات هاتفك الداخلية بالماء،و بالتالى يزيد الخطر على هاتفك، لذا كلما تعجلت في إخراجه كان ذلك أفضل، بعد إخراجه من الماء، تقوم بتجفيفه بمنشفة أو فوطة قطنية، أو منديل أو أي نوع آخر من الأقمشة الناعمة.

2.إغلاق هاتفك على الفور

بعد إخراج هاتفك من الماء وتجفيفه، قم بالضغط على زر الطاقة Power Button ، وقم بإغلاقه في الحال. إذا بقي الهاتف قيد التشغيل، سيكون معرضاً الى خطر قصر الدائرة الكهرابئة.

3.إخراج البطارية من هاتفك

 ما عليك فعله إذا سقط هاتفك في الماء

بعد ذلك عليك إخراج البطارية من هاتفك، حتى لا تتأثر بطاريتك كثيرا بالماء، وضعها في مكان مجفف وآمن، أما إذا كانت البطارية غير قابلة للإزالة من هاتفك كما هو الحال في هواتف الآيفون وبعض هواتف نوكيا، فلا بأس في ذلك، واكتفي بإغلاق هاتفك كما ذكرنا أعلاه.

4. إخراج الشريحة SD Card من هاتفك المبلل أو أى ملحقات أخري

 ما عليك فعله إذا سقط هاتفك في الماء

قم بإخراج الغطاء الخاص بالهاتف Cover ، كذلك عليك بإخراج خط هاتفك، وأيضا إذا كنت تمتلك بطاقة الذاكرة عليك إخراجها أيضا من هاتفك، و بعدها قم بتجفيفهم، ولا تنسي أن تنزع سماعات الرأس وجميع الأغطية التى تغطي منفذ الشحن او منفذ سماعة الرأس أو أي فتحة بالهاتف يمكن لها أن تحبس الرطوبة في داخل الجهاز.

5. تجفيف هاتفك من الداخل

 ما عليك فعله إذا سقط هاتفك في الماء

قم بتجفيف هاتفك حيث أماكن البطارية و الكروت التى كانت متصلة بالهاتف، وذلك بإستخدام قطعة قماش ناعمة أو منشفة كما وضحنا في الأعلى.

لن يكون ذلك كافياً لتجفيف هاتفك، قد تبقي في الداخل بعض الماء الذي يجب التخلص منه قبل تشغيل الهاتف، لهذا بعد القيام بالخمس خطوات أعلاه، قم بالذهاب الى مركز متخصص في صيانة الهواتف المحمولة، حتى يستطيع تجفيف المكونات الداخلية لهاتفك.

تحذيرات يجب عليك أن تتجنبها إذا سقط هاتفك في الماء

  • لا تحاول تشغيل هاتفك
  • لا تقوم بتوصيل الهاتف بالكهرباء، أي لا تحاول توصيل الهاتف بالشاحن
  • لا تضغط على أي أزار أو مفاتيح بالهاتف
  • لا تهز هاتفك إذا سقط في الماء
  • لا تستخدم الفرن أو الميكرويف أو مجفف الشعر أثناء عملية تجفيف الهاتف

أمور مفيدة من الممكن أن تقوم بها إذا سقط هاتفك في الماء

ضع الهاتف في كيس مفرغ من الهواء

 ما عليك فعله إذا سقط هاتفك في الماء

ضع الهاتف في كيس بلاستيك، وأشفط الهواء باستخدام المكنسة الكهربائية، على أمل أن تمتص السائل الموجود في الأجزاء الداخلية من الهاتف.

ضع الهاتف في وعاء من الأرز

 ما عليك فعله إذا سقط هاتفك في الماء

قم بوضع الهاتف في وعاء يحتوي على بعض من الأرز، أو أي مادة ماصة أخري، يعتبر الأرز الغير مطبوخ مادة ماصة بطبيعتها، حيث يخرج الماء من الهاتف لينتقل الى الأرز، ضع الهاتف وجميع أجزائه في وعاء من الأرز، واتركه لمده 48 ساعة على الأقل، أو لفترة أطول إن لم تكن متأكد من إتمام جفافه.

 ما عليك فعله إذا سقط هاتفك في الماء

هناك مادة أخري مصممة خصيصاً للحفاظ على الأشياء جافة، وهى المادة الهلامية الموجودة في أكياس السيليكا، يمكن العثور على تلك الأكياس الصغيرة في علب الفيتامينات و صناديق الأحذية والأطعمة المجففة، قد تعمل إحاطة الهاتف بهذه الأكياس على إنقذ هاتفك المبلل من الغرق. واحذر لا تقوم بفتح هذه الأكياس بتمزيقها أو فتحها، ولكن فقط قم بإحاطة هاتفك المبلل بالقليل من هذه الأكياس لمده 48 ساعة.

 ما عليك فعله إذا سقط هاتفك في الماء

نعلم جميعاً بأن الملح يمتص الماء، ولكن لا تستخدمه لهذا الغرض، سيؤدي الملح الى تآكل المكونات الداخلية للهاتف، يمكن أن يكون الرمل مفيداً في حالة إذا سقط هاتفك في الماء، ولكن قد تتسرب بعض حبيبات الرمل الى هاتفك من الداخل محدثة المزيد من الضرر، لذلك لا تفعل ذلك.

إذا تعرض هاتفك للغرق في أي شيئ آخر غير الماء، كالطين أو القهوة، أو المشلاوبات الغازية أو العصير أو صلصة المكرونة أو أي شيء آخر مقزز، قد تكون بحاجة الى تنظيف الهاتف يدوياً إذا أردت أن يستعيد أداؤه مرة أخري، قم بتفكيك الهاتف، وامسحه بمحلول الأيزوبروبيل أو كحول للتنظيف.

ما يجب عليك فعله إذا سقط هاتفك في الماء

بإمكانك أيضا تجربة غمر الهاتف بمنظف آمن للدائرة الكهربائية مثل الايثانول النقي، الذي سيعمل على امتصاص الرطوبة، والتخلص من أى شوائب، وفي النهاية سيتبخر دون أن يترك أي بقايا موصلة للكهرباء، إذا قمت بغمر هاتفك بالكحول، عليك تجفيفه كالعادة لمده 48 ساعة.

وفي النهاية، نأمل في التوصل الى نتائج ايجابية إذا سقط هاتفك في الماء.

 ما عليك فعله إذا سقط هاتفك في الماء

الوسوم

الكاتب : السعيد الشربيني

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخض مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock