ويندوز

الباد سيكتور…أسبابه وكيفية علاجه (سرطان الهارد)

الباد سيكتور (سرطان الهارد)

مكونات جهاز الكمبيوتر توجد محتفظة معًا فيما يعرف بال Case، أو الاسم المتداول هو “الكيسة”، تضم الكيسة هذه قطع الهاردوير الخاصة بجهاز الكمبيوتر، القرص الصلب “Hard Drive” من ضمن هذه القطع.

يتكون القرص الصلب من عدة قطاعات (Sectors)، ويتكون كل قطاع (Sector) من عدة أسطوانات، تترتب فوق بعضها بشكل عامودي، ويوجد بها جزء صغير يعرف باسم “الإبرة”، وهي المسؤولة عن القراءة والكتابة على القرص الصلب، حيث تتمثل وظيفة الإبرة في التعرف على كافة البيانات المخزنة على القرص الصلب، بالإضافة الى تخزين ملفات أخري جديدة عليه، وعند قيامك بعمل نسخ أو نقل لملف ما، تقوم الإبرة أيضًا بعملية الكتابة لهذه البيانات.

يحتوى كل قطاع على 512 بايت، والتى من خلالها يتم تخزين البيانات على القرص الصلب، سواء كانت (صور – برامج – ألعاب – فيديو…).

ومن هنا جاء تسمية القطاع التالف باسم (Bad Sector)، أي هناك عدد من القطاعات المكونة للقرص للصلب تالفة، حيث يؤدي تلف هذه القطاعات الى حدوث مشاكل تقنية في القرص الصلب أو أي وحدة و تخزين أيا كانت.

يعانى الكثير من المستخدمين من مشكلة الباد سيكتور، والذي يجعل القرص الصلب لديهم لا يستجيب بشكل طبيعي لأي عمليات قراءة أو كتابة عليه، ويصبح في النهاية، جزء من مساحة القرص الصلب تالفة، لا يمكن تخزين أي ملفات عليها، بالإضافة الى حدوث عدد من المشاكل المزعجة الأخري مثل تشنج الجهاز من حين لآخر وبطئه، وفقدان بعض البيانات الموجودة على القرص الصلب أو حتى تلفها.

أسباب الباد سيكتور

تتعدد الأسباب التى تؤدي الى تلف القرص الصلب، وتعرضه لمشكلة الباد سيكتور، إليكم بعض الأسباب الشائعة بين المستخديمن:-

  • أثناء توصيل القرص الصلب بجهاز الكمبيوتر (قيد التشغيل)، تعرض القطاعات المكونة للقرص الصلب الى الإهتزاز أو التصادم، عند تحريك أو نقل القرص الصلب بشكل خطأ، حيث يتوجب عليك ثبات القرص الصلب في شكل أفقي أو رأسي بدون اهتزاز عند نقله من مكان لآخر، ومن الأفضل عدم تحريك القرص الصلب إذا كان قيد التشغيل.
  • إصطدام القرص الصلب بمكان صلب مثل وقوعه علي الأرض.
  • فصل التيار الكهربي عن الكمبيوتر بشكل مفاجئ،
  • الطَرْق المتكرر علي الكيسة يؤدي لتلف القطاعات المكونة للقرص الصلب علي المدي البعيد.
  • تغيير الويندوز باستمرار وعمل فورمات وحذف البارتشن الخاص بالويندوز ( C:/ ) ، لذا احذر من قيامك بعمل فورمات بشكل مستمر.

لذا يتوجب عليك عدم القيام بهذه الأشياء التي تؤدي لحدوث الباد سيكتور لجهازك وتدميره على المدي البعيد.

أنواع الباد سيكتور Bad Sector

Physical Bad Sector | القطاع التالف المادى

هناك نوعان من القطاع التالف أو الباد سيكتور، النوع الأول هو Physical Bad Sector أو ما يسمي ب القطاع التالف المادى أو الملموس، وهذا النوع من القطاعات التالفة تكون نتيجة مشكلة مادية ملموسة في قطعة القرص الصلب نفسه، ربما أتربة استقرت على القرص الصلب، أو فصل التيار الكهربي بشكل مفاجيء، أو سقوط القرص الصلب على الأرض أو مكان صلب، وغيرها من الأسباب المادية الأخري التى تؤدي الى هذا النوع من الباد سيكتور، وهذا النوع من البادسيكتور للأسف لا يمكن إصلاحه على الأرجح، بل عادة ما يتم فقدان أو تلف البيانات المخزنة في منطقة القطاعات التالفة.

الباد سيكتور المادي يصعب التعامل معه، وذلك لأن القطاعات المكونة بالفعل تم تلفها بشكل مادي ملوس بالفعل، حيث لا يمكن لإبرة القرص الصلب تصفح هذه القطاعات التالفة، ولا يمكنها قراءة أي ملفات مخزنة عليها، ولا يمكنها أيضًا الكتابة على هذه القطاعات، لذلك كثيرًا ما نلاحظ عندما نحاول نقل ملف من مكان لآخر على القرص الصلب، يظهر لنا رسالة بفشل عملية النقل، إذن… من الأسباب المحتملة وراء ذلك هو وجود قطاعات تالفة (Bad Sector) في نفس المكان الذي تريد نقل الملف إليه.

أخيرًا بالنسبة لهذا النوع من الباد سيكتور، أقترح عليك تقديم القرص الصلب المصاب بالبادسيكتور لأحد المتخصصين في أحد مراكز الكمبيوتر، ربما ينجح في إصلاحه إن أمكن.

Logical Bad Sector | الباد سيكتور غير المادي

أما النوع التانى من البادسيكتور هو Logical Bad Sector أو ما يسمي ب الباد سيكتور غير المادي (الرقمي)، وهو أبسط بالكثير من النوع السابق (البادسيكتور المادى)، البادسيكتور الرقمي يحدث نتيجة خطأ برمجي على القرص الصلب، على سبيل المثال، يحدث هذا النوع من الفيروسات نتيجة إصابة جهازك بالفيروسات بشكل متكرر، وأيصًا نتيجة نقل وحذف البيانات على القرص الصلب بشكل متكرر وعشوائي، وغيرها من الأمور الرقمية تؤدي الى هذا النوع من البادسيكتور،ولكن لا داعي للقلق، فهذا النوع يمكن إصلاحه بسهولة.

مقال ذات صلة: حماية جهازك من الفيروسات مدى الحياة

هل يمكن إصلاح الباد سيكتور Bad Sector؟

كما وضحنا في الأعلى، يمكن إصلاح الباد سيكتور من نوع Logical، ولكن من الصعب التعامل مع النوع الآخر، والذي من نوع Physical، على أي حال، سبق لنا وأن قدمنا لكم شرح تفصيلي حول برنامج ازالة الباد سيكتور من الهارد نهائيا |برنامج victoria، أنصحك بالإطلاع على هذا المقال.

إليك بعض الحلول الأخري للتخلص من مشكلة البادسيكتور:-

1- يمكنك استخدام برنامج HDD Regenerator الأشهر والأفضل في هذا المجال، حيث يمكنه معالجة الهارد وإصلاح الباد سيكتور بدون مشاكل، ولكنه مجاني لفترة تجريبية محددة، يمكنك تحميل البرنامج، وتجربته، وإذا نجح في حل المشكلة لديك، يمكنك شراء البرنامج.

2- أداة أخري للتخلص من الباد سيكتور، وهي أداة HD Tune، ما يميز هذه الأداة أنها مجانية، ونالت إعجاب الكثير من المستخدمين الذين كانوا يعانون من هذه المشكلة.

3- هناك أداة مجانية أخري تقدمها شركة Microsoft لحل مشكلة الباد سيكتور من خلال نظام التشغي الخاص بها (ويندوز)، وهي أداة “Optimize and Defragement Drive”.

عمل Optimization لحماية الهارد من الباد سيكتور

أداة “Optimize and Defragement Drive” والمقدمة من شركة مايكروسوفت كما ذكرنا في الأعلى، دورها الأسياسي هو حماية جهازك من التعرض لمشكلة البادسيكتور في المستقبل، وليس حل مشكلة البادسيكتور إذا كان جهالزك مصاب بالفعل، لذلك، أنصحك دائمًا باستخدام هذه الأدة بصفة دورية (مرة كل شهر مثلا)؛ حتى يتم حماية جهازك من الإصابة بالباد سيكتور على المدي البعيد، حيث لا يستغرق عملها سوي بصع دقائق.

شرح عمل Optimization لحماية القرص الصلب من الباد سيكتور

1. اذهب الى البارتشن المثبت عليه الويندوز (غالبا ما يكون :C ) ، انقر بالزر الأيمن للفأرة فوقه، واختر من القائمة المنسدلة (Properties).

التوجه الى خصائص القرص الصلب لحل مشكلة الباد سيكتور

2. ثم انتقل الى تبويب أداوت “Tools”، سوف تجد هناك أداة “Optimize and Defragement Drive”، قم بالنقر فوق زر (Optimize).

Optimize and Defragement Drive

3. بعد ذلك، سوف تلاحظ ظهور كافة الأقراص الصلبة الموجودة على جهاز الكمبيوتر، قم بتحديد واحد تلو الآخر، وانقر فوق الأمر (Analyze)، ثم اختر الأمر (Optimize).

Optimize and Defragement all hard drives

من خلال قيامك بهذه الخطوات البسيطة، بإمكانة إطالة العمر الإفتراضي للقرص الصلب والحفاظ عليه لأقصي درجة ممكنة، وعدم التعرض لمشكلة الباد سيكتور إلى حد كبير.

شرح عمل Optimization لحماية القرص الصلب من الباد سيكتور تلقائيًا

يمكنك جعل أداة “Optimize and Defragement Drive” تعمل مع نفسها بشكل تلقائي وبصفة دورية بدون أي تدخل منك،

1. بعد الدخول الى إعدادت الأداة كما وضحنا في الأعلى، سوف تجد خيار “Scheduled Optimization”، وهذا يعني عمل جدولة لهذه المهمة، بحيث تعمل بشكل دوري تلقائيًا، انقر فوق زر “Change Settings”.

2. تأكد من تفعيل خيار “Run on a Schedule”، ومن خيار (Frequence) اختر “Weekly” أي أسبوعيًا.

3. ومن خيار (Drivers)، انقر فوق خيار “Choose”، وحدد كافة الأقراص الصلبة الموجودة على جهاز الكمبيوتر لديك، ثم انقر “OK”، كما هو موضح بالصورة التالية.

شرح بالصور عمل Optimization لحماية القرص الصلب من الباد سيكتور تلقائيًا

وبهذا، تم عمل جدولة لمهمة تحسين أداء القرص الصلب، وحمايته من مشكلة الباد سيكتور قدر الإمكان.

فحص القرص الصلب من الباد سيكتور

كذلك يوجد أداة ضمن أدوات الويندوز، تتيح لك فحص القرص الصلب، والبحث عن أخطاء أو مشاكل موجودة في الهارد مثل الباد سيكتور وغيرها من الأخطاء البرمجية، الأدة تدعي “Error Checking”.

إليك الخطوات التالية؛ لفحص القرص الصلب من أي أخطاء:-

1. اذهب الى البارتشن المثبت عليه الويندوز (غالبا ما يكون :C ) ، انقر بالزر الأيمن للفأرة فوقه، واختر من القائمة المنسدلة (Properties).

2. ثم انتقل الى تبويب أداوت “Tools”.

3. سوف تجد هناك أداة “Error Checking”، قم بالنقر فوق زر (Check)

أداة error checking في الويندوز

4. . ثم انقر فوق خيار “Scan Drive”.

فحص الهارد من bad sector

5. كرر نفس العملية مع باقي الأقراص الصلبة الأخري الموجودة على الكمبيوتر (Partitions).

ملحوظة هامة: لا يمكن الإعتماد على أداة الويندوز(Error Checking) بشكل كلى، ولكن نستخدمها كخطوة أولية للكشف عن أي أخطاء في القرص الصلب، ومحاولة إصلاحها من جهة الويندوز، وإنما من الأفضل الإعتماد على أدوات من جهة خارجية، حيث تكون أكثر إحترافية في التعامل مع أخطاء الويندوز، وهذا ما ذكرناه في الأعلى.

الخاتمة | سرطان الهارد

في الأخير، أود أن أقدم لك نصيحة غالية، إذا صادف لك في المستقبل، وتعرض القرص الصلب أو أي وحدة تخزين أخري للباد سيكتور، ماذا تفعل؟؟ قبل أي شيء، أنصحك أولًا بنقل كافة الملفات المخزنة على القرص الصلب المصاب إلي وحدة تخزين أخري آمنة، خصوصًا إذا كانت هذه الملفات مهمة بالنسبة لك، إن لم يكن لديك وحدة تخزين أخري (فلاشة ذات مساحة تخزين كبيرة – هارد خارجي) يمكنك الإستعانة بمواقع التخزين السحابي، حيث يمكنك الحصول على مساحة تخزينة كبيرة تصل الى 50 جيجا بايت وبشكل مجانى، كما هو الحال مع موقع MEGA، وضحنا هذا في مقال سابق.

مقال ذات صلة: أفضل منصات للحصول على مساحات تخزينية كبيرة جدا 2018 – مواقع التخزين السحابي

بعد نقل كافة الملفات المهمة من القرص الصلب المصاب، والإطمئنان عليها، ننتقل الى الخطوة الأخري، وهي عملية المعالجة، وإجراء المحاولات قدر إمكاننا؛ حتي يتعافي القرص الصلب لدينا بشكل كلى أو حتى جزئي من هذا الوباء.

الوسوم

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock