ويندوز

إغلاق الويندوز| الفرق بين Hibernate وSleep، وأيهما أفضل؟؟

الفرق بين hibernate and sleep

قبل أن نبدأ دعنى أطرح عليك سؤالا..عند انتهائك من إستخدام جهاز الكمبيوتر، هل تعتقد أنك تقوم باختيار الوضعية المناسبة لاغلاق الويندوز، أم تكتفى باختيار وضعية shutdown فقط؟، أو هل كنت تعلم ان هناك وضعيات أخرى لغلق الكمبيوتر غير shutdown؟

فى هذا المقال سوف نجيبك على هذه الأسئلة، ونخبرك كيف تختار الوضعية المناسبة لإغلاق الويندوز.

لعلك لاحظت من قبل أنه عند قيامك بإختيار shutdown لإغلاق الكمبيوتر أن هناك سهم بجانب shutdown يظهر لك عدة اختيارت اخرى مثل ( Restart – Sleep – Hibernate )، والتى يمكن أن تستخدمها أيضا لغلق الجهاز، والتى بالتأكيد لها أهمية كبيرة بما أن شركة مايكروسوفت قامت بوضعها ضمن خيارات قفل جهاز الكمبيوتر.

يكاد يكون الموضوع بسيط، وقد يتجاهل البعض هذه الاختيارات ويكتفى بالأمر shutdown كخيار لغلق الويندوز، ولكنه فى الحقيقة مهم جدا، حيث أن قيامك باختيار الوضعية المناسبة من بين هذه الاختيارات، يساعدك على المحافظة على مكونات الجهاز من التلف، كما يساعدك على زيادة فترة استخدامك لها، لذا دعنا نبدأ بتوضيح أهمية هذه الاختيارات.

1. إغلاق الويندوز بإستخدام وضع shutdown

إغلاق الويندوز

إختيار الأمر shutdown لغلق جهاز الكمبيوتر هو مانعرفه ونفضله، لأن هذا الاختيار هو المسئول عن غلق الجهاز بشكل نهائى، ويمنع التيار الكهربى من الوصول الى أى من مكونات الجهاز.

وتلجأ الى هذا الاختيار عندما تقوم بإستخدام جهازك لفترة طويلة، وتفضل أن تقوم باراحة مكونات الجهاز سواء كانت كارت الشاشة أو الهارد أو الرام أو power supply نتيجة الاستخدام الطويل، لأن كل تلك المكونات تعمل بإستمرار بإستخدام التيار الكهربى، كما أن هناك تلك المراوح التى تدور بشكل مستمر أيضا، والتى بالتأكيد تحتاج الى فترة راحة بعد هذا الاستخدام الطويل، وبالتالى تحافظ عليها من التلف، أو أى ضرر يمكن أن يلحق بها على المدى البعيد، ولن تحتاج الى استبدال أى قطعة، وهذا من مميزات اختيار وضعية shutdown.

2. إغلاق الويندوز باستخدام وضع sleep

إغلاق الويندوز الوضع sleep

ثانيا إختيار وضعية sleep أو وضعية النوم، وهو ما يجعل جهاز الكمبيوتر يدخل فى حالة سكون، أي لن يصل التيار الكهربى إلى أى من مكونات الجهاز ماعدا ذاكرة التخزين المؤقت -RAM- التى تقوم بتخزين البيانات.

على سبيل المثال عندما تقوم بفتح برامج معينة أو تطبيق جوجل كروم، وقمت باختيار وضع sleep، ثم قمت بفتح الجهاز مرة أخرى، ستجد أن كل البرامج أو التطبيقات التى تركتها مفتوحة مازالت كما هى قيد التشغيل، وهذا يحدث لأن الجهاز يحتفظ بكل تلك البيانات في ذاكرة التخزين المؤقت، والتى ذكرنا أنها المكون الوحيد الذي يصل إليه التيار الكهربي فى وضعية sleep.

ومن مميزات إختيار وضعية sleep:

  1. توفير التيار الكهربى الذى يصل إلى باقى مكونات الجهاز، والذى يصل الى ذاكرة التخزين المؤقت فقط.
  2. الإحتفاظ بالبيانات مما يوفر الوقت والجهد، وبالتالى لن تحتاج الى إعادة تشغيل البرامج الخاصه بك كما فى البداية.

يفضل استخدام هذا الوضع عندما تترك جهازك لفترة قصيرة من ساعة الى ساعتين، وقد تصل الى 4 ساعات، ولكن إذا كانت الفترة أطول من ذلك، يفضل اختيار وضع ال Hibernate والذى سنوضحه في النقطة التالية.

مقال ذات صلة: 20 خطوة لتسريع ويندوز 10 صاروخ وتشغيله فى غضون ثواني

3. اغلاق الويندوز باستخدام وضع Hibernate

إغلاق الويندوز الوضع hibernate

وضع ال Hibernate والذى يعنى وضع السبات، هو حالة السبات التى يدخل بها الجهاز، والتى تشبه وضع السكون أو sleep، ولكن الداتا أو البيانات لايتم تخزينها فى الرام أو الذاكرة المؤقتة، ولكن يتم تخزينها فى ال Hard Disk تحديدا فى partition C، أو ال partition الذى يحتوى على نسخة الويندوز الخاصة بك، والتى تحتوى بدورها على ملف مسئول عن عملية ال Hibernate، ولكن ذلك الملف مخفى ضمن ملفات النظام المحمية، والتى تستطيع أن تحصل عليه عند اظهارك لتلك الملفات من Folder Options.

عندما تقوم بغلق الكمبيوتر فى وضع ال Hibernate، يتم تخزين البيانات أو الداتا فى الهارد أو partition C، وبعد أن تقوم بفتح الجهاز مرة أخرى، يقوم جهازك بإستعادة تلك البيانات مرة أخرى من الهارد، وبالتالى يقوم هذا الوضع بتوفير الطاقة بشكل أكبر، لأنه لا يعتمد على الرام، والتى تتصف بأنها ذاكرة مؤقتة، يجب أن يصل اليها التيار الكهربى بشكل مستمر لكى تقوم بتخزين البيانات، بخلاف الهارد الذى يعتبر ذاكرة غير مؤقتة، والذى يحتفظ بالبيانات حتى لو تم فصل التيار الكهربى بشكل مفاجئ.

لذلك اذا كنت تستخدم لاب توب، يفضل اختيار وضع ال Hibernate، لأن اللاب توب يعتمد على البطارية، فاذا قمت باختيار وضع sleep، ستنفذ طاقة البطارية بالتدريج، أما اذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر يمكنك اختيار وضع sleep أو وضع ال Hibernate، لا مشكلة في ذلك في حالة جهاز الكمبيوتر المكتبي، على عكس جهاز الكمبيوتر المحمول -اللاب توب-.

قد لا تجد وضع ال Hibernate مباشرة، لذا يجب عليك الذهاب الى اعدادات الطاقة (Power Options)، وتقوم بتفعيله، أو تضيفه بشكل يدوى.

تفعيل خيار Hibernate

1. قم بالذهاب الى لوحة التحكم Control Panel.

لوحة التحكم

2. قم بتغيير طريقة العرض الى “Large Icons”، وقم بالنقر بالزر الأيسر للماوس على إعدادات الطاقة “Power Options”.

خيارات الطاقة

3. من الشريط الجانبي، اختر الأمر “Choose what the power buttons do”

التعديل على إعدادات الطاقة

4. ثم انقر فوق الأمر “Change settings that are currently unavailable”.

تفعيل خيار Hibernate ضمن أوامر إغلاق الويندوز

5. وأخيرًا، قم بوضع علامة صح أمام الأمر “Hibernate”، ثم انقر فوق زر “Save Changes”، حتى يتم حفظ التغييرات.

وبهذا، سوف يتم إضافة خيار “Hibernate” ضمن أوامر إغلاق الويندوز.


وأخيرا بعد أن وضحنا لك أهمية كل أمر من أوامر إغلاق الويندوز، وكيف تختار الوضعية المناسبة لغلق الويندوز، عليك أن تعلم أن عملية فتح وقفل الجهاز بإستخدام shutdown بإستمرار وبشكل متكرر، قد تسبب التلف لمكونات الجهاز، لذا نوصيك أيضا بإستخدام وضع Sleep أو وضع ال Hibernate بناء على المدة التى تحتاجها، أو حسب إستخدامك لجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب، كما يساعدك على توفير الوقت والجهد، حتى لاتضطر إلى البدء من جديد عند كل مرة تفتح بها الجهاز.

وأخيرا اذا كنت تعلم معلومات اضافية عن هذا الموضوع، فنرجو أن تشاركنا بها من خلال التعليقات حتى يستفيد الجميع.

المصدر: نصائح مهمة لازم تعرفها قبل ما تقفل الكمبيوتر بتاعك

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock