هاردوير

الفرق بين ssd و hdd

أوجه الاختلاف البارزة التي توضح الفرق بين ssd و hdd، وهل SSD أساسي في جهاز الكمبيوتر؟

الفرق بين ssd و hdd كبير ولكن لعل أبرز فرق بينهما هو أن SSD أسرع 5 أضعاف علي الأقل من HDD، وقد يصل إلي 20 ضعف في بعض أقراص SSD. لماذا يجب أن تمتلك SSD بجهازك؟ بكل تأكيد الجميع يحب أن يكون لديه جهاز كمبيوتر يتم تشغيله في خلال 4-5 ثوانٍ إلي جانب إمكانية التعامل مع المهام المتعددة في نفس الوقت بدون بطء أو تهنيج.

هناك نوعان من الأقراص الصلبة يستخدمهما أي جهاز كمبيوتر وهما HDD و SSD. أما الـ HDD فهو اختصار لـ Hard Disk Drive ويعني محرك الأقراص الصلبة أما الـ SSD فهو اختصار لـ Solid State Drive ويعني محرك الأقراص الثابتة. بشكل افتراضي معظم أجهزة الكمبيوتر تحتوي بالفعل علي محرك الأقراص الصلبة HDD. ولكن في بعض الحالات نلجأ إلي استخدام SSD.

ويأتي هنا السؤال ما هو الفرق بين ssd و hdd؟ لا تقلق إذا كنت مستخدمًا جديدًا لأجهزة الكمبيوتر أو لم يكن لديك أي معلومات عن الكمبيوتر. سوف أشرح لك الفرق بين ssd و hdd بكل بساطة وسهولة بدون أي تعقيدات فنية.

ما هو SSD؟

محرك الأقراص الثابتة Solid State Drive وهو أحدث تقنية متاحة حتي الآن في أجهزة التخزين. عبارة عن شرائح متكاملة لتخزين الملفات (مقاطع الفيديو – الموسيقي – الألعاب – البرامج – المستندات…) كما أنها تستخدم ذاكرة فلاش مثل كروت الذاكرة Memory Cards أو كما هو معروف بين المستخدمين العاديين باسم “الفلاشة“.

معظم أجهزة الكمبيوتر الحديثة تكون مزودة بقرص SSD. أول SSD تم طرحه في سوق التقنية كان بواسطة شركة SanDisk منذ عقود كبديل أسرع لوحدات الأقراص الصلبة HDD.

علي عكس الأقراص الصلبة، فإن SSD لا يتكون من أسطوانات دائرية ولا يوجد إبرة، وإنما SSD يتكون من عدد من شرائح الناند NAND والتي يعتمد عليها بشكل كبير مدي كفاءة SSD.

هناك أنواع متعددة من SSD تختلف حسب عدد البتات التي يمكن تخزينها في الخلية الواحدة (Bits per Cell).

أنواع ssd
أنواع ssd من حيث الخلايا

SLC: وهي اختصار لـ Single Level Cell وتعني أنه يتم تخزين واحد بت في الخلية الواحدة. وهو النوع الأسرع والأفضل بشكل عام بمثابة رقم واحد في وحدات التخزين SSD.

MLC: وهي اختصار لـ Multi Levcel Cell وتعني أنه يتم تخزين 2 بت في الخلية الواحدة. ويأتي في المرتبة الثانية من حيث السرعة بعد SLC. وللعلم تم تطوير هذا النوع بعد ذلك بحيث يوفر أداء أفضل مقارب نوعًا ما من أداء SLC، وتمت تسميته بـ EMLC وهو النسخة المطورة من MLC.

TLC: وهي اختصار لـ Triple Level Cell وتعني أنه يتم تخزين 3 بت في الخلية الواحدة. ويأتي في المرتبة الثالثة من حيث السرعة.

QLC: وهي اختصار لـ Quad Level Cell وتعني أنه يتم تخزين 4 بت في الخلية الواحدة. ويأتي في المرتبة الأخيرة من حيث السرعة.

سوف نتحدث بالتفصيل الممل حول هذه الأنواع في مقال لاحق. وحينها سأضع لك الرابط هنا.

مميزات SSD

  • مقاوم للصدمات
  • استهلاك أقل للكهرباء مقارنة بـ HDD
  • لا يُضدر أي ضوضاء علي النقيض تمامًا HDD
  • مدة إقلاع الكمبيوتر تكون سريعة للغاية متوسط 10 ثواني أو أقل
  • أداء أعلي وأسرع بشكل عام
  • سرعة كبيرة جدًا للقراءة والكتابة

عيوب SSD

  • سعر SSD غالٍ مقارنة بـ HDD
  • سعة التخزين محدودة
  • عملية استعادة الملفات صعبة جدا وفي الأغلب تضطر إلي الاستعانة بمتخصص وبالتالي هذه العملية مكلفة
  • العمر الافتراضي أقل

ما هو HDD ؟

محرك الأقراص الصلبة HDD هو هبارة عن وحدة تخزين بيانات تقليدية ذات سعات حجم أكبر بكثير من SSD. يتكون HDD من أسطوانات دائرية وإبرة لذلك يعتمد القرص الصلب علي الحركة المغناطيسية نتيجة احتكاك الإبرة بهذه الدوائر. ويعتمد الأدء في HDD علي مدي سرعة دوران هذه الأسطوانات المكونة للقرص.

القرص الصلب جهاز تخزين غير متطاير علي عكس ذاكرة التخزين المؤقت (الرام). حيث قادر علي الاحتفاظ بالبيانات حتي بعد إيقاف تشغيل الجهاز. في العصر الحالي لتكنولوجيا الكمبيوتر، أكبر قرص صلب حتي الآن بسعة حجم 16 تيرا بايت بما يعادل 16.000 جيجا بايت تقريبًا.

أغلب المستخدمين يفضلون القرص الصلب HDD عن القرص الثابت SSD نظرًا لسعره المنخفض والمعقول علي عكس أقراص SSD المرتفعة للغاية. لذلك حتي المستخدمون الذين يفكرون في شراء SSD. يستخدمونه لغرض واحد فقط وهو نظام التشغيل إلي جانب تشغيل البرامج الأساسية بالنسبة لهم. بينما يتعاملون مع HDD علي أنه وحدة تخزين البيانات فقط.

مميزات HDD

  • سعره أرخص بكثير مقارنة بـ SSD
  • متوفر في السوق بسهولة حتي مع سعات التخزين الأكبر
  • عملية استعادة الملفات أسهل وأبسط يمكنك القيام بها بنفسك.
  • العمر الافتراضي أطول

عيوب HDD

  • استهلاك أعلي للكهرباء
  • مصدر للضوضاء نتيجة الحركة الميكانيكية للإبرة مع الدوائر
  • إقلاع نظام التشغيل أبطأ
  • أداء متواضع وسرعة أقل مقارنة بـ SSD

ما هو الفرق بين ssd و hdd ؟

الفرق بين ssd و hdd من حيث التكوين
الفرق بين ssd و hdd من حيث التكوين

الآن بعد أن عرفنا نبذة مختصرة وأساسية لكلا من HDD و SSD، دعونا نتعرف علي الفرق بين ssd و hdd. ما هي أبرز الاختلافات بين ssd و hdd من حيث السعر والسرعة وسعة الحجم والعمر الافتراضي وما إلي ذلك.

الفرق بين ssd و hdd من حيث سعة التخزين

في بعض الحالات ليس هناك شك أن أي مستخدم يحتاج إلي وحدة تخزين كبيرة الحجم تتسع إلي كم كبير من الملفات. بكل تأكيد إذاكنت تبحث عن سعة تخزين أكبر، فالقرص الصلب HDD هو الخيار المناسب. دائما الأقراص الصلبة HDD تتقدم كثيرًا عن الأقراص الثابتة SSD من حيث مساحة التخزين.

سعات التخزين في الأقراص الصلبة HDD قد تصل إلي 1 تيرا بايت بشكل أساسي في أغلب أجهزة الكمبيوتر خاصة الحديثة منها، بينما نجد في أغلب أجهزة الكمبيوتر الحديثة أقراص SSD ذات سعة تخزين منخفضة قد تكون 128 – 256 – 512 جيجا بايت. من النادر أن تجد قرص ثابت SSD ذات سعة تخزين 1 تيرا بايت أو أكثر.

هناك نصيحة مهمة جدا وهي عندما تفكر في جهاز لتخزين الملفات، فليس من الجيد أن تفكر في شراء SSD خاصة SSD ذو سعة كبيرة الحجم؛ لأن من عيوب SSD أن عمليات استعادة الملفات عليه تكون معقدة وليست أمرًا سهلًا بل تتطلب في معظم الحالات إلي متخصص فني علي عكس الأقراص الصلبة HDD تكون فيها عمليات استعادة الملفات سهلة ويمكن للمستخدم العادي القيام بها دون الحاجة إلي متخصص فني.

لذلك في الأخير إذا كنت تفكر في جهاز لتخزين الملفات والاحتفاظ بها علي المدي الطويل، فإن شراء قرص صلب HDD هو الخيار المثالي لهذا الغرض. الرائع هنا أنه يمكنك الاعتماد علي أقراص صلبة خارجية يتم توصيلها بالكمبيوتر من خلال كابل USB.

نصيحة أخري في غاية الأهمية وهي لا يجب أن تعتمد علي جهاز تخزين واحد فقط. لا تفكر أبدًا في الاعتماد علي قرص صلب واحد فقط لتخزين ملفاتك حتي وإن كان كبير الحجم. ربما حدث أي مشكلة فنية بهذا القرص، تفقد ملفاتك في الحال. لذلك من الأفضل أن تعتمد علي وحدات تخزين صغيرة الحجم بدلًا من جهاز تخزين واحد كبير الحجم. ربما إذا حدث أي مشكلة بأحد الأقراص، تظل باقي الملفات في أمان تام.

من الأفضل دائمًا أن يكون لدي جهاز الكمبيوتر الخاص بك مزيج من HDD وSSD. يمكنك تثبيت نظام التشغيل وتثبيت البرامج المهمة بالنسبة لك علي قرص SSD. بينما تقوم بتخزين مقاطع الفيديو والصور وما إلي ذلك علي قرص HDD.

الفرق بين ssd و hdd من حيث السعر

عندما نتحدث عن الفرق بين ssd و hdd، يجب أن نذكر السعر كوجه اختلاف كبير بينهما. السعر يلعب دورًا كبيرًا عند الاختيار بين SSD و HDD في حالة شراء جهاز كمبيوتر جديد والموضوع في الأصل يرجع إلي ميزانيتك وطبيعة استخدامك.

محرك الأقراص الثابتة SSD تكون أكثر تكلفة مقارنة بمحرك الأقراص الصلبة HDD. كلما انتقلت إلي سعة تخزين أعلي من SSD، كلما كانت التكلفة أعلي. إلي جانب تتفاوت أسعار SSD باختلاف الأنواع وعلي حسب الشركة المصنعة.

من ناحية أخري، فإن محرك الأقراص الصلبة HDD أسعارها معقولة ومناسبة لكل المستخدمين تقريبًا. حتي إذا كنت ترغب في شراء أقراص صلبة ذات سعة تخزين أكبر، لا تزال أسعارها معقولة مقارنة بأسعار SSD المرتفعة للغاية.

أقراص SSD تُعد سببًا أساسيًا في زيادة تكلفة جهاز الكمبيوتر بشكل عام مقارنة في حالة إذا كنت تقتصر في جهازك علي قرص صلب تقليدي HDD. ولكن في الأخير يعتمد الأمر تمامًا علي طبيعة استخدامك والميزانية المتاحة لك. أوصيك بالتوازن بين SSD و HDD كما أشرنا بالأعلي.

الفرق بين ssd و hdd من حيث السرعة

الفرق بين ssd و hdd من حيث السرعة
الفرق بين ssd و hdd من حيث السرعة

بشكل عام، فإن تحديد سرعة HDD و SSD يعتمد علي سرعة القراءة والكتابة. بالنسبة للـ SSD، فإن متوسط سرعة القراءة فيه تصل إلي 550 ميجا بايت في الثانية بينما متوسط سرعة الكتابة هي 520 ميجا بايت في الثانية. أما بالنسبة للـ HDD، فإن متوسط سرعة القراءة فيه قد تصل إلي 125 ميجا بايت في الثانية وسرعة الكتابة كذلك.

سعة التخزين والسعر هما أساسيات عندما نناقش الفرق بين ssd و hdd. لكن الفرق الحقيقي يكمن في سرعة الجهازين ومدي تأثير كليهما علي جهاز الكمبيوتر بشكل عام. تم تطوير محركات الأقراص الثابتة SSD لهدف وحيد وهو السرعة ورفع كفاءة النظام بشكل ملحوظ. جرب بنفسك عملية نقل ملفات علي قرص SSD وقم بتكرار نفس العملية علي قرص HDD. سوف تندهش من الفرق المحلوظ بينهما.

يقوم SSD بنسخ الملفات أو نقلها بمعدل أسرع ثلاث أضعاف مقارنة بـ HDD. السبب الأساسي لكون HDD أبطأ من SSD هو زمن البحث عن الملفات ومدة استجابة القرص للوصول إلي هذه الملفات. هناك معلومة لا يعرفها الكثير من المستخدمين، وهي أنه بالإمكان زيادة سرعة القرص الصلب HDD عن طريق زيادة معدل دوران الأسطوانة الدائرية للقرص الصلب. الأمر ليس مستحيلًا ولكن من الصعب جدًا تحقيقه ولا يمكن لأي مستخدم عادي القيام بهذه الخطوة الفنية.

بشكل عام إذا كنت تبحث عن السرعة والأداء الأقوي، بكل تأكيد SSD هو الخيار المثالي لهذا الغرض.

الفرق بين ssd و hdd من حيث العمر الافتراضي

أحد الجوانب المهمة جدا التي لا يمكننا تجاهلها عندما نتحدث عن الفرق بين ssd و hdd هو العمر الافتراضي لكل من SSD و HDD. السؤال الذي يطرح نفسه هنا، أيهما يعمل لفترات أطول؟ باختصار العمر الافتراضي لـ HDD يكون أطول من العمر الافتراضي لـ SSD.

تتمتع الأقراص الثابتة SSD بالعديد من الميزات بما في ذلك السرعة والاداء وتوفير للطاقة، بينما يتخللها عيب وهو العمر الافتراضي لأقراص SSD يكون أقصر مقارنة بأقراص HDD. وإن كان HDD يتكون من أسطوانات دائرية قد تتآكل بمرور الوقت علي المدي الطويل. ولكن درجة تآكل الشرائح المكونة لأقراص SSD تكون أسرع.

إذا أسقطت جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك، فقد يؤدي ذلك إلي إتلاف القرص الصلب HDD بسهولة بينما القرص الثابت SSD مقاوم للصدمات ولا يُعاني من أي ضرر. ولكن هناك ملحوظة في غاية الأهمية، وهي أنه لا تزال هناك فرصة متساوية لفقدان الملفات في بعض الحالات. نعم SSD مقاوم للصدمات وهو لا يتلف بسهولة لكن الصدمات تؤدي إلي فقدان الملفات في بعض الحالات علي حسب مدي درجة الصدمة.

هناك خرافة منتشرة بين أغلب المستخدمين أن أقراص SSD قوية تمامًا 100% ولا يمكن أن تتضرر. هذا غير صحيح! بصرف النظر إذا كنت تستخدم HDD أو SSD، فالأمر في النهاية يعود إلي طبيعة استخدامك وكيفية التعامل معه هل تحافظ عليه أم تهمل في استخدامه.

HDD يتكون من أسطوانات دائرية تتآكل مع الاستخدام علي المدي الطويل، وفي الناحية الأخري، كلما زادت البيانات التي تكتبها علي SSD، كلما يستهلك من العمر الافتراضي لـ SSD. ولكن اطمئن نحن نتحدث عن متوسط العمر الافتراضي لكلا الجهازين الذي قد يصل إلي 10 سنوات علي أقل تقدير. وأعتقد هذا مُرضي جدا لنا. وبالفعل تقدم الشركات المصنعة للأقراص الصلبة HDD والأقراص الثابتة SSD فترة ضمان حوالي 5-6 سنوات بحيث إذا كنا هناك أي عيوب صناعة بالمنتج يمكنك استبداله بآخر جديد مجانًا. وبالطبع الشركة غير مسؤولة عن سوء الاستخدام.

الفرق بين ssd و hdd من حيث فرصة استعادة الملفات المفقودة

في محرك الأقراص الصلبة HDD، يعد فقدان البيانات مشكلة شائعة جدًا بين المستخدمين في جميع أنحاء العالم. بصرف النظر عن سبب فقدان الملفات، ولكن الأهم هو أن عملية استعادة الملفات علي القرص الصلب HDD أبسط وأسهل بكثير بأقراص SSD. العملية بسيطة للغاية ويمكن للمستخدم العادي القيام بهذه العملية بالاستعانة بأحد برامج استعادة الملفات المعروفة.

أما بالنسبة لمحرك الأقراص الثابتة SSD، هنا عملية استعادة الملفات معقدة ومكلفة. وفي معظم الحالات التي تحتاج فيها إلي استعادة الملفات المحذوفة من قرص SSD، تحتاج غالبًا إلي شخص متخصص. إلي جانب أن فرصة استرجاع الملفات من SSD تكون أقل مقارنة باسترجاع الملفات من قرص HDD.

كلما كتبت بيانات أكثر علي SSD، كلما زاد تآكل الشرائح المكونة لـ SSD وبسبب تعقيدات الخوارزميات المستخدمة في بنية SSD، فإنه يجعل من الصعب إلي حد ما إجراء عمليات استعادة الملفات. ولكن لا مانع أبدًا من التجربة. إذا هي لن تفيد فهي لن تضر في نفس الوقت. وإذا لن يفلح معك الأمر في النهاية، يمكنك الاستعانة بشركة صيانة الكمبيوتر أو شخص متخصص.

الخلاصة: الفرق بين ssd و hdd

في الأخير يجب عليك اختيار SSD إذا كنت تبحث عن أداء أفضل وسرعة أعلي. بصرف النظر عن السعر، يكون الخيار الأفضل دائمًا هو الأقراص الثابتة SSD. إذا كنت تريد التنازل عن الأداء السريع نظرًا لتكلفة SSD العالية، يمكنك الاعتماد علي HDD وستحصل علي أداء معقول نوعًا ما وليس سيء بأي حال من الأحوال. ولكن أوصيك بتطبيق نصيحتي خلال السطور التالية.

نصيحتي لك أن تجعل مزيج من SSD و HDD علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك. بمعني أوضح احصل علي SSD لنظام التشغيل الخاص بك إلي جانب تشغيل البرامج الأساسية المعتاد عليها، بذلك أنت تحصل علي أداء أقوي وأسرع. وفي نفس الوقت يجب أن يكون لديك قرص صلب HDD ولكن تتعامل معه علي أنه مجرد وحدة تخزين للملفات خاصة إذا كنت ملفات كبيرة الحجم. ليس من المعقول أن تعتمد علي SSD في تخزين الملفات، أنسب جهاز تخزين للملفات بكل تأكيد سيكون HDD.

كما صرح خبراء التقنية حول العالم، نأمل أنه سوف تتطور تقنية SSD في المستقبل القريب بحيث نحصل علي سعات أكبر مقابل سعر أقل بكثير من الحالي. سيأتي يومًا ما علي نهاية استخدام HDD.

هل SSD مهم/أساسي ؟

في رأيي، لا يمكن الرد علي هذا السؤال بشكل مطلق. الجواب نسبي جدًا ويختلف من شخص لآخر علي حسب طبيعة استخدام كل شخص. مثلا إذا كنت مستخدم من هواة الألعاب ومعتاد علي ممارسة الألعاب الحديثة ذات مستوي عالٍ من الجرافيك، أري أن SSD مهم لك في هذه الحالة؛ لأنه يعمل علي تسريع تحميل الألعاب وتقليل مدة الانتظار –reduce Loading-. إلي جانب أنه يمنع حدوث أي تهنجات أو تشنجات داخل اللعبة.

أما إذا كنت مستخدم مهتم بمجال التصميم والجرافيك ومعتاد علي استخدام بعض برامج التصميم مثل برامج أدوبي، في هذه الحالة أيضًا يعتبر SSD أمرًا مهمًا لك.

أما إذا كنت مستخدم تقوم ببعض المهام البسيطة علي جهازك الكمبيوتر الخاص بك مثل تصفح الإنترنت – الدردشة – مشاهدة مقاطع الفيديو – ممارسة بعض الألعاب القديمة التقليدية – استخدام برامج أوفيس وما إلي ذلك. في كل هذه الحالات أنت لستُ بحاجة ملحة إلي اقتناء SSD. لا يزال HDD خيار مناسب وجيد في هذه الحالات حتي بالنسبة لأغلب مجالات البرمجة لا تتطلب أبدًا قرص SSD.

ولكن إذا كنت ترغب في اقتناء قرص SSD دون حاجة مُلحّة علي سبيل الرفاهية، أقترح عليك شراء SSD من نوع QLC؛ لأنه أرخص سعر مقابرنة بأقراص SSD الأخري وفي نفس الوقت سوف تشعر بتغيير ملحوظ علي جهازك مثل سرعة إقلاع الجهاز وسرعة فتح البرامج.

الفرق بين ssd و hdd – فيديو توضيحي

لحسن الحظ سبق وأن شرحنا بالتفصيل الممل ما هو الفرق بين ssd و hdd علي قناتنا علي اليوتيوب، أنصحك بالمشاهدة لتفهم بشكل أعمق. وأيضًا تعمقنا بشكل أكبر داخل قرص SSD في فيديو آخر.


برأيك أنت: ما هو الفرق بين ssd و hdd إذا كان لديك نظرة مختلفة؟ وأيهما تُفضل؟ دعنا نتناقش في خانة التعليقات أدناه.

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock