أندرويد

ايقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية للأندرويد

إذا كنت تواجه مشكلات في الأداء على هاتف الأندرويد الخاص بك، أو تحاول تتبع استنزاف البطارية الغير مبرر، فعليك أن تدرك أن ايقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية، هو حل تلك المشكلة، وفي هذا المقال سنوضح لك بالضبط كيفية القيام بذلك، وسنقدم بعض الاقتراحات حول ما يمكنك عمله حيال تلك المشكلة.

وقبل الدخول في التفاصيل، من المهم أن تعرف أن غالبية تطبيقات الأندرويد تعمل في الخلفية، لأنهم يقومون بشيء يفترض أن يفعلوه، وتتميز هواتف الأندرويد بميزة التبديل بين الأشياء، والخروج تلقائيًا، للحفاظ على الأداء السلس، لذلك عليك التفكير بعناية قبل التدخل في طريقة عمل تلك التطبيقات، وما إذا كان من الضروري تركها تعمل في الخلفية، أم إيقافها.

في البداية، وقبل أن نشرح لك كيفية ايقاف التطبيقات التى تعمل في الخلفية، سيكون من الأفضل أن تتحقق من أمرين، وهما:

  • التحقق من استخدام البطارية “battery usage” من قبل التطبيقات المثبتة على هاتفك.
  • التحقق من التطبيقات والعمليات التى تستهلك الذاكرة العشوائية على هاتفك (RAM).

وسنقوم بتوضيح أهمية ذلك، وكيفية التحقق من كلا منهما بالتفصيل فيما يلي:

أولًا: التحقق من استخدام البطارية “battery usage”

أول شيء يجب أن تقوم به هو فحص استخدام البطارية من قبل التطبيقات المثبتة على جهازك، حيث أن خيار (استخدام البطارية) مدمج في الأندرويد.

وللتحقق من استخدام البطارية في أندرويد 9 :- قم بالذهاب الى المسار التالى:-

الإعدادات > العناية بالجهاز > البطارية > استخدام البطارية.

التطبيقات التى تعمل في الخلفية في أندرويد 9
التطبيقات التى تستهلك البطارية في أندرويد 9

بينما في الإصدارات الأخري لهواتف الأندرويد، توجه الى المسار التالي:-

الإعدادات > البطارية > استخدام البطارية.

التطبيقات التى تعمل في الخلفية في أندرويد 5
التطبيقات التى تستهلك البطارية في أندرويد 5

وإذا قمت بالتمرير لأسفل، فسترى أن هناك نسبة تم ذكرها بجانب كل تطبيق، والتي تُظهر استخدام البطارية حديثًا، يجب أن تتوقع أن الشاشة هي الأعلي نسبة في تلك القائمة، ومن المحتمل أيضًا أن تحتوي القائمة علي بعض تطبيقات جوجل وبالأخص تطبيق جوجل كروم الأكثر استهلاكًا لبطارية الهواتف.

ما تبحث عنه هو تطبيق أو لعبة، يبدو أنها استهلكت كمية كبيرة من البطارية بشكل مثير للدهشة، فإذا كنت قد استخدمت هذا التطبيق لفترة قصيرة، أو لم تستخدمه على الإطلاق، ومع ذلك لا يزال يستهلك جزء كبير من عمر البطارية، فهذا ما يجعله من الأسباب التي تدعوك للتدخل، وإيقاف ذلك التطبيق من العمل في الخلفية، إذن كانت هذه الخطوة من أجل الكشف عن التطبيقات التى تستنفذ من طاقة البطارية،يتبقي لنا كيفية الكشف عن التطبيقات التى تستنفذ من ذاكرة التخزين المؤقت (RAM) بشكل مثير، هذا ما نتطرق إليه خلال السطور التالية.

ثانيًا: التحقق من تشغيل الخدمات “Running services” أو إحصائيات المعالجة “Process statistics”

يمكنك إلقاء نظرة على ما يتم تشغيله بالضبط في أي لحظة، وذلك من خلال الخوض في خيارات المطور على هاتف الأندرويد الخاص بك.

في حالة عدم ظهور خيارات المطور في هاتفك الاندرويد، قم بالذهاب الى الإعدادات أو الضبط، ثم ننزل للأسفل، وننقر فوق خيار حول الهاتف، ثم ننتقل الى معلومات البرنامج، سوف نلاحظ خيار رقم الإصدار، نقوم بالنقر فوقه سبع مرات متتالية، سيظهر رسالة على الشاشة، أنه تم تفعيل وضع المطور.

تصحيح أخطاء usb شىيقخهي 9.0 الخطوة الأولى

أو في بعض الإصدارات الأخري من هواتف الأندرويد، كي نقوم بتفعيل خيارات المطور، نقوم بالتوجه الى الإعدادات ثم حول الهاتف ثم رقم الإصدار ونضغط عليه سبع مرات متتاية.

بعد تفعيل خيارات المطور، نقوم بالتوجه إليها، ونبحث عن (الخدمات قيد التشغيل) أو (إحصائيات العمليات)، ويعتمد ذلك على إصدار الهاتف الخاص بك، فإذا كان إصدار Android 6 فيما فوق، سوف تجد خيار (الخدمات قيد التشغيل)، ما دون ذلك، سوف تجد خيار (إحصائيات العمليات) ضمن خيارات المطور.

أيا كان سواء وجدت (الخدمات قيد التشغيل) أو (إحصائيات العمليات)، سوف تتمكن من رؤية حالة الذاكرة العشوائية (RAM) هل هي مستنفذة بشكل كلي أم حالتها جيدة، مع قائمة بالتطبيقات والعمليات والخدمات قيد التشغيل أو التى تعمل في الخلفية في الوقت الحالى.

يجب علينا أن نخبرك مرة أخري، أنك تبحث عن تطبيقات تعمل بشكل مثير للدهشة، على الرغم من أنك لا تستخدمها كثيرًا، فإذا كان هناك الكثير من عمليات النظام وخدمات جوجل التي لا تريد العبث بها، ولا تعرف معنى شيء ما، فما عليك سوى كتابة الاسم في جوجل ومعرفة ذلك، ومن الأفضل توخي الحذر لتجنب تعطل الهاتف أو الوقوع في مشاكل غير متوقعة.

ما تبحث عنه حقًا هو تطبيق تابع لجهة خارجية، سواء كان تطبيق قمت بتثبيته، أو بعض برامج bloatware التي لا تستخدمها، ويبدو أنه يعمل في الخلفية أكثر مما يجب، لذلك بمجرد تحديد تلك التطبيقات، سيكون لديك بعض الخيارات المختلفة للتعامل معها، والتي تتلخص فيما يلي:

  1. كيفية إيقاف التطبيقات التى تعمل في الخلفية بشكل مؤقت.
  2. كيفية إيقاف التطبيقات التى تعمل في الخلفية بشكل دائم.
  3. خيارات أخري.

قد يهمك أيضًا: استرجاع الملفات من الذاكرة الداخلية للاندرويد

1. ايقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية بشكل مؤقت

هناك عدة طرق لإيقاف تشغيل التطبيق في الخلفية في الوقت الحالي، وقد يكون ذلك كافيًا لإيقاف مشكلتك العاجلة، فقط عليك أن تدرك أنه في المرة التالية التي تفتح فيها ذلك التطبيق، أو أي تطبيق آخر يحتاج الإذن للوصول إليه، ستبدأ عمليات الخلفية الخاصة بهذا التطبيق في العمل مرة أخرى.

هناك عدة طرق تسمح لك بعملية ايقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية بشكل مؤقت، إليك الطرق التالية:-

  • يمكنك الضغط على زر التطبيقات الحديثة “Recent apps” على هاتفك، والنقر على علامة (X) بجوار التطبيقات لإيقافهاا، أو اسحبها لليمين أو اليسار ، ومع ذلك لا يؤدي هذا بالضرورة إلى إيقاف تشغيل التطبيقات أو العمليات التى تتم في الخلفية، ولكن تعد خطوة أولية سريعة يمكنك تنفيذها.
ايقاف التطبيقات التى تعمل في الخلفية التطبيقات الحديثة اخر ما تم فتحها
  • إذا كان لديك هاتف يعمل بنظام أندرويد 6.0 فيما فوق، ستذهب إلى المسار التالى
    ( الإعدادات > خيارات المطور > الخدمات قيد التشغيل)، بعدها يمكنك النقر على أحد التطبيقات النشطة ليست ضرورية بالنسبة لك، وانقر فوق خيار (إيقاف).
ايقاف التطبيقات التى تعمل في الخلفية أندرويد 9
التطبيقات التى تعمل في الخلفية في أندرويد 9
  • بالنسبة للإصدارات الأقدم من الأندرويد (أقل من إصدار Android 6.0)، ستذهب إلى المسار التالى
    (الإعدادات > خيارات مطور البرامج > إحصائيات العمليات)، بعدها يمكنك النقر على أحد التطبيقات النشطة ليست ضرورية بالنسبة لك، وانقر فوق خيار (فرض الإيقاف).
إيقاف التطبيقات التى تعمل في الخلفية في أندرويد 6 أو الإصدارات الأقدم
إيقاف التطبيقات التى تعمل في الخلفية في أندرويد 6 أو الإصدارات الأقدم
  • خطوة أخري تصلح في جميع إصدارات هواتف الأندرويد المخلتفة، قم بالتوجه الى المسار التالى
    (الإعدادات > التطبيقات)، انقر فوق التطبيقات غير الضرورية بالنسبة لك، وانقر فوق خيار (إيقاف إجباري)، كما يوجد علامة تبويب (قيد التشغيل) في بعض إصدارات الأندرويد الأقدم، والتى تسمح لك برؤية التطبيقات التى تعمل في الخلفية في الوقت الحالى، ومن ثم يمكنك إيقافها.
إيقاف التطبيقات التى تعمل في الخلفية في أندرويد 6 أو الإصدارات الأحدث
إيقاف التطبيقات التى تعمل في الخلفية في أندرويد 5 أو الإصدارات الأقدم

2. ايقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية بشكل دائم

إذا كنت ترغب في إيقاف تشغيل تطبيق ما في الخلفية، والتأكد من عدم بدء تشغيله مرة أخرى، فهناك خياران لعمل ذلك، وهما كالتالي:

1. ايقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية بشكل دائم عن طريق إلغاء تثبيته

أسهل طريقة لتعطيل تشغيل التطبيقات في الخلفية بشكل دائم هي إلغاء تثبيتها في حالة إذا كانت غير مهمة بالنسبة لك، ويمكن عمل ذلك بإتباع الخطوات الآتية:-

قم بالتوجه الى المسار التالى (الإعدادات > التطبيقات)، وانقر فوق التطبيق غير المهم لك، ثم انقر فوق الأمر (إلغاء التثبيت أو إزالة)، إذا لم تجد هذا الخيار، سوف تجد أمر آخر يمكنك النقر عليه لإيقاف التطبيقات التى تعمل في الخلفية وهو (Disable Disabling).

إلغاء تثبيت التطبيقات

2. ايقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية بشكل دائم باستخدام تطبيق خارجي

إذا كنت تمنح لهاتفك صلاحيات الروت، فيمكنك تجربة تطبيق مثل Greenify أو Titanium Backup، سوف يساعدونك بشكل كبير في وضع السكون، أو تجميد التطبيقات المزعجة تلقائيًا، عندما لا تقوم باستخدامها، وبالتالي فهي لا تؤثر على الأداء، أو تستنزف البطارية بعد الآن.

موصي به: تسجيل مكالمات الماسنجر (صوت – فيديو) على الكمبيوتر والأندرويد والآيفون

3. ايقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية | خيارات أخري

هناك عدة خيارات أخري يمكنك الاستفادة منها أيضًا حتى تتمكن من إيقاف التطبيقات المزعجة التي تعمل في الخلفية، ولا ترغب في إلغاء تثبيتها من على هاتفك، وفي نفس الوقت تحافظ على العمر الإفتراضي لبطارية هاتفك، وهذه الخيارات كالآتي: –

  • نوصي لك بفحص التطبيقات التى تستهلك شبكة الإنترنت (الواي فاي – بيانات الجوال) في الخلفية، وفي حالة وجود تطبيقات تستنفذ من الشبكة وبلا فائدة ملحة بالنسبة لك، نوصي لك بتوقف هذه التطبيقات، وللقيام بذلك، توجه الى المسار التالى (الإعدادات > الإتصالات > استخدام البيانات > استخدام بيانات شبكة Wi-Fi)، ثم انقر فوق أي تطبيق غير ضروري بالنسبة لك، وقم بتعطيل خيار (السماح باستخدام البيانات في الخلفية)، وبالمثل في حالة إذا كنت تستخدم بيانات الجوال، مع العلم أنه بالنسبة للتطبيقات التى قمت بإيقافها من استخدام البيانات في الخلفية، مازالت تستخدم شبكة Wi-Fi أو بيانات الجوال عندما تقوم بفتح التطبيق.
ايقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية التى تستهلك شبكة الإنترنت في الخلفية
إيقاف التطبيثات التى تستهلك شبكة الإنترنت في الخلفية
  • إذا كان لديك Android 6.0 فيما فوق، أيضًا نوصي لك بمتابعة أوذونات التطبيقات المثبتة على هاتفك، قم بالتوجه الى المسار التالى (الإعدادات > المقاييس الحيوية والحماية > أوذونات التطبيق)، يمكنك إلقاء نظرة على الأذونات مثل (الموقع الجغرافي – الميكروفون….)، وحدد ما إذا كانت جميع هذه التطبيقات تحتاج إلى هذا الإذن حقًا، يمكن أن يؤدي إيقاف بعض الأذونات إلى تقليل نشاط الخلفية لبعض التطبيقات، و في حالات أخرى قد يؤدي ذلك إلى إيقاف التطبيق عن العمل أو التعطيل، أما بالنسبة للتطبيقات المصممة للإصدارات الأقدم من هواتف الأندرويد، قد تحصل على تحذير أو خطأ أثناء عمل التطبيق بشأن رفض الأذونات، ولكن يمكنك دائمًا العودة إلي هذا الخيار، ومنحها الإذن مرة أخرى إذا واجهتك مشكلة.
التحكم في أوذونات التطبيقات
التحكم في أوذونات التطبيقات
  • لا نوصي باستخدام تطبيقات مدير المهام “task manager apps”، لأن القيام بذلك يمكن أن يسبب مشاكل كثيرة، والتي قد تواجهك صعوبة في حلها، وبالتأكيد أنت في غني عن ذلك، كما أنها نادراً ما تقدم تعزيزات الأداء بشكل فعلي، أنت تقوم في الأساس بتثبيت وتشغيل تطبيق آخر لإيقاف التطبيقات التي تعمل في الخلفية مؤقتًا، لكن نظام الأندرويد يقوم بذلك تلقائيًا عند الضرورة، وكما هو موضح أعلاه، يمكنك القيام بذلك بنفسك وبسهولة من خلال الخطوات الفعالة التى قمنا بسردها خلال هذا المقال.

لقد وصلنا إلى نهاية المقال، والذي شرحنا فيه كيفية الوصول إلى تطبيقات الأندرويد التي تعمل في الخلفية وإيقافها، أغلب مستخدمي الأندرويد لا يحتاجون الى إجراء الإيقاف الإجباري للتطبيقات، ولكن إذا واجهتك مشكلة بشأن بطء هاتفك، أو ترغب في إطالة العمر الإفتراضي لبطارية هاتفك، نأمل أن يساعدك هذا المقال في إجراء ذلك بشكل سليم دون إلحاق الضرر بهاتفك.

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock