ويندوز

حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

ما هي الشاشة الزرقاء في الويندوز؟ حل مشكلة الشاشة الزرقاء؟ فيما يلي العديد من الحلول العملية لمشكلة الشاشة الزرقاء

مشكلة الشاشة الزرقاء هو شيء يواجهه كل مستخدم ويندوز تقريبا عاجلا أو آجلا، بالطبع إنها مشكلة محبطة؛ لأنه غالبا ما يكون من الصعب استكشاف الأخطاء وإصلاحها ويمكن أن تظهر من العدم دون سبب واضح صريح، لذلك سأوضِّح لك بعض النصائح العملية حول كيفية حل مشكلة الشاشة الزرقاء علي نظام ويندوز 10، كما يمكنك إتباع هذه النصائح إذا كنت تستخدم ويندوز 7 أو 8.1.

ما هي مشكلة الشاشة الزرقاء ؟

دعونا أولًا نتعرف عن ماهية الشاشة الزرقاء، وتسمي عادة بـ ” شاشة الموت ” تعبر عن خطأ فادح في النظام، يحدث عند تعطل نظام التشغيل، مما يعني أنه واجه بعض المشكلات التقنية التي منعته من العمل بشكل صحيح، عندما يتم عرض الشاشة الزرقاء لك، يوجد بعض المعلومات حول المشكلة مثل كود الخطأ ثم يقوم الجهاز تلقائيًا بإعادة التشغيل.

ما هي حل مشكلة الشاشة الزرقاء

يمكن أن تحدث مشكلة الشاشة الزرقاء لأسباب عديدة، منها الآتي:-

  • الفيروسات والبرمجيات الخبيثة.
  • أخطاء في ملفات النظام الأساسية.
  • أخطاء في ملفات الريجستري.
  • إغلاق مفاجيء للكمبيوتر كما في حالة انقطاع الكهرباء مثلا.
  • مشاكل في التعريفات المثبتة أو أنها بحاجة إلي تحديث.
  • ويندوز يحتاج إلي تثبيت أحدث إصدار منه.
  • ارتفاع درجة حرارة الجهاز في حالة الضغط المبالغ فيه علي موارد الجهاز.

تُعد ويندوز 10 هي الأكثر استقرارًا من الإصدارات السابقة من ويندوز، لذلك نأمل ألا تتعرض لمشكلة الشاشة الزرقاء كثيرًا.

يجب أن تعلم أيضًا أن ظهور الشاشة الزرقاء مرة واحدة ليس بالضرورة تعتبرها مشكلة، أحيانا تظهر الشاشة الزرقاء ثم تعمل بشكل جيد بعد إعادة التشغيل، أما إذا تكرر معك ظهور الشاشة الزرقاء مرات عديدة، أنصحك بمتابعة القراءة حتي تتعرف علي أبرز الحلول العملية لهذه المشكلة.

1. انتبه لكود الخطأ للشاشة الزرقاء

من الصعب أن أخبرك بحل مشكلة الشاشة الزرقاء بدون معرفة الخطأ المحدد الذي تتعرض له، وبالتالي، فإن أفضل أمر للبدء به في حل مشكلة الشاشة الزرقاء هو ملاحظة سبب المشكلة الفعلي، إذن وكيف هذا ؟؟ دعونا نتعرف علي بعض مكونات الشاشة الزرقاء.

الشاشة الزرقاء تحتوي علي رسالة خطأ عامة ليست موضحة لأي مشكلة بعينها، ولكن أسفل هذه الرسالة علي الأغلب يظهر رابط يوجهك إلي صفحة استكشاف أخطاء الشاشة الزرقاء وإصلاحها في موقع مايكروسوفت، يمكنك الدخول لهذا الرابط لمعرفة المشكلة بالتحيد وبعض الحلول المقترحة لهذه المشكلة.

أيضًا يمكنك مسح رمز الاستجابة السريعة ضوئيًا باستخدام كاميرا الموبايل للانتقال إلي صفحة دعم مايكروسوفت مباشرة، ربما تجد كود الخطأ Error Code في الأسفل، وبالتالي يمكنك أيضًا البحث عن هذا الكود، أو ما يسمي بكود الإيقاف Stop Code.

انتبه لكود الخطأ في حل مشكلة الشاشة الزرقاء

إذا لم تستطع فهم ما يتم ذكره في منتدي مايكروسوفت، استكمل القراءة…

2. مراجعة آخر التغييرات علي الكمبيوتر

في كثير من الأحيان، تبدأ الشاشة الزرقاء في الظهور كثيرًا بعد إجراء تغيير علي نظامك، علي سبيل المثال، إذا قمت بتوصيل طابعة جديدة بجهازك، حاول فصلها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لمعرفة إذا ما تزال الشاشة الزرقاء في الظهور أم لا.

إذا قمت بتثبيت آخر تحديث من الويندوز، وبعدها تتابع ظهور الشاشة الزرقاء ربما يكون هذا السبب في ذلك، لذلك انتقل إلي

Settings > Update & Security > Windows Update

وانقر فوق خيار View update history، ثم في الأعلي انقر فوق خيار Uninstall updates، ربما يساعد هذا في حل مشكلة الشاشة الزرقاء.

حل مشكلة الشاشة الزرقاء مراجعة اخر التحديثات

الشيء نفسه ينطبق علي البرامج، إذا سبق لك ولاحظت ظهور الشاشة الزرقاء بعد تثبيت برنامج جديد، فجرب إلغاء تثبيت البرنامج من خلال لوحة التحكم، يسعدك المسار التالي في الوصول إلي البرامج المثبته علي جهازك:-

Control Panel > Uniastall a Program

3. التحقق من آخر تحديثات النظام و تعريفات جهازك

بينما يمكن أن تؤدي تحديثات الويندوز في بعض الأحيان إلي حدوث مشكلات مثل مشكلة الشاشة الزرقاء، ولكن في هذه الحالة، تصدر شركة مايكروسوفت تحديثات أحدث لحل المشكلة، ما عليك سواء التحقق من آخر التحديثات،قم بالتوجه |لي المسار التالي، وقم بتثبيت أي تحديثات معلقة.

Settings > Update & Security > Windows Update

من المهم أيضًا التحقق من تعريفات جهازك، حيث محتمل جدا أن تكون إحدي التعريفات المثبتة غير المناسبة لجهازك هي السبب الرئيسي في ظهور مشكلة الشاشة الزرقاء، قم بالضغط علي علامة الويندوز مع حرف X ، واختر أمر Device Manager، هناك تحقق من وجود رمز المثلث الأصفر علي أيا من تعريفات جهازك، وهذا المثلث الأصفر يشير إلي وجود مشكلة في التعريفات المثبتة.

حل مشكلة الشاشة الزرقاء التحقق من تعريفات جهازك

إذا لاحظت أن هناك مشكلة، قم بالنقر بالزر الأيمن للفأرة علي التعريف الخاص بالمشكلة، وقم بتحديث التعريف Update Driver أو عمل إزالة للتعريف Remove Driver.

الأفضل والأسهل من كل هذا، أوصيك باستخدام برنامج خارجي للتحقق من تعريفات جهازك، علي سبيل المثال، يمكنك استخدام برنامج Driver Booster أو Driver Easy، الأمر هناك أسهل بكثير من الخطوات التقليدية في الويندوز.

4. فحص جهازك من البرامج الضارة

فحص الكمبيوتر من البرمجيات الخبيثة من أجل حل مشكلة الشاشة الزرقاء

يمكن أن تتسبب البرامج الضارة في إتلاف ملفات نظام الويندوز وتؤدي إلى ظهور الشاشة الزرقاء، يجب عليك إجراء فحص لهذه البرامج الضارة تفاديًا لأي شيء من هذا القبيل، أوصيك باستخدام برنامج Malwarebytes لإجراء الفحص، يقوم البرنامج بالبحث عن أي برمجيات خبيثة والتخلص منها علي الفور، كما نوصي بإجراء إعادة تشغيل جهازك بعد عملية التنظيف، ونأمل لك حل مشكلة الشاشة الزرقاء.

مقالات موصي بها

5.فحص SFC

فحص sfc حل مشكلة الشاشة الزرقاء

يتضمن الويندوز سطر أوامر يسمي SFC اختصار لـ (System File Checker) أي فحص ملفات النظام، الغرض منه هو التحقق من ملفات الويندوز التالفة و محاولة إصلاحها، قد يؤدي القيام بذلك إلي حل مشكلة الشاشة الزرقاء، قم بالضغط علي علامة الويندوز مع حرف الـ X ، واختر من القائمة المختصرة أمر Command Prompt (Admin) أو Windows PowerShell (Admin)، ثم اكتب السطر التالي، وانتظر حتي ينتهي من العمل، وستري النتائج قريبا.

sfc /scannow

6. استعادة النظام

تتيح لك ميزة “استعادة النظام” في ويندوز إعادة نظامك إلى حالته السابقة. إنها أداة مفيدة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها ، حيث إنها سهلة الاستخدام وتتيح لك معرفة ما إذا كانت مشكلتك لها صلة بالبرامج المثبتة علي جهازك.

قم بالنقر علي علامة البحث بجانب قائمة Start، واكتب في مربع البحث كلمة Recovery، وانقر فوق خيار Recovery، ثم انقر علي خيار Open System Restore، ستري قائمة بنقاط الاستعادة التي يمكنك الرجوع إليها، حدد واحدًا، ثم اضغط علي Scan for affected program، إذا كنت تريد معرفة البرامج المتأثرة بهذه نقطة الاستعادة، علي أي حال، للرجوع إلي نقطة الاستعادة هذه، قم بالضغط علي زر Next.

حل مشكلة الشاشة الزرقاء الرجوع إلي نقطة استعادة

لا يؤثر ” استعادة النظام ” علي ملفاتك، ولكنه سيؤدي إلي إلغاء تثبيت أي برامج قمت بتثبيتها منذ إنشاء نقطة الاستعادة، بالإضافة إلي ذلك، سيؤدي إلي إعادة تثبيت أي برامج تمت إزالتها منذ ذلك الوقت، علي أي حال، بعد تحديد نقطة الاستعادة، قمت بتأكيد عملية استعادة النظام، ثم يمكنك بدء العملية، سوف يستغرق هذا بضع لحظات، ثم سيعود نظامك إلي ما كان عليه في ذلك الوقت، إذا لا تظهور مشكلة الشاشة الزرقاء بعد هذا الإجراء، فمن المحتمل أن مشكلتك كانت متعلقة ببرنامج ما كان هو السبب في هذا العطب.

مقالات ذات صلة

7. الإقلاع إلي الوضع الآمن

قد تتمكن من تنفيذ جميع الخطوات السابق ذكرها من أجل محاولة حل مشكلة الشاشة الزرقاء أثناء العمل علي الوضع العادي من الويندوز، ولكن إذا كانت لديك مشكلة كبيرة، قد تمنعك أخطاء الشاشة الزرقاء من العمل بشكل طبيعي، في هذه الحالة ستحتاج إلي الإقلاع إلي الوضع الآمن.

يسمح لك الوضع الآمن – Safe Mode تشغيل ملفات الويندوز الأساسية فقط دون تشغيل أي برامج أو تطبيقات خارجية، وهذا الأمر مفيد جدا للتحقق مما إذا كان ظهور الشاشة الزرقاء بسبب أحد البرامج الخارجية، إذا كان النظام مستقر و بإمكانك العمل في الوضع الآمن دون ظهور الشاشة الزرقاء، فمن المحتمل أن السبب في ظهور الشاشة الزرقاء هو وجود برنامج مثبت علي جهازك.

أثناء وجودك في الوضع الآمن، يمكنك إجراء فحص البرامج الضارة أو إجراء استعادة النظام كما وضحنا سابقًا.

8. أدوات متقدمة في الويندوز

لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل أعمق، يمكنك استخدام الأدوات المتقدمة Advanced Tools المدمجة مع إعدادات الويندوز .

9. فحص الهاردوير

إذا لم تفلح معك الخطوات السابقة في حل مشكلة الشاشة الزرقاء والتي هي مرتبطة بالجانب البرمجي Software للكمبيوتر، يجب عليك بعد ذلك التحقق من أجزاء الكمبيوتر المادية Hardware، في بعض الأحيان، خلل في ذاكرة الوصول العشوائي – الرام – أو أنها غير مثبتة بشكل صحيح أو ما شابه ذلك قد يؤدي إلي ظهور الشاشة الزرقاء، لذلك يجب عليك التحقق من ذلك.

10. إعادة تثبيت الويندوز

إعادة تثبيت الويندوز حل مشكلة الشاشة الزرقاء

إذا لم تنجح معك إحدي الخطوات السابق ذكرها، فبكل تأكيد تحتاج إلي إعادة تثبيت ويندوز من جديد علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

حل مشكلة الشاشة الزرقاء – خاتمة

من المؤسف التعرض لمثل هذه المشكلة العنيدة وهي ظهور الشاشة الزرقاء؛ وذلك لأننا أسبابها غير واضحة ومتعددة جدا، كذلك ربما تمنعك من استكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل صحيح، ولكن بعد إطلاعك علي النصائح المذكورة أعلاه، أعتقد أنك قادر علي حل المشكلة بشيء من التأني والتركيز، ومن الآن فصاعدا، من الذكاء أن تراقب سلوك جهازك وتحاول تتبع العلامات التي تشير إلي ظهور الشاشة الزرقاء، علي أي حال، نأمل دائمًا ألا تتعرض لمثل هذه المشاكل التقنية التي ربما تكون صعبة علي أغلب المستخدمين العاديين.

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock