ويندوز

حماية ويندوز 7 من الفيروسات بعد وقف الدعم من قبل مايكروسوفت

حماية ويندوز 7 من الفيروسات

رسميًا تم إيقاف الدعم عن ويندوز 7 في 14 كانون الثاني (يناير) 2020، ولن يحصل نظام التشغيل هذا و الشائع جدًا بين مستخدمين ويندوز على تحديثات، لن تطرح Microsoft أي تحديثات للأمان أو الميزات لنظام التشغيل المستمر من الآن، وتطلب Microsoft من مستخدمي Windows 7 الترقية إلي ويندوز 10، ولكن إذا كنت ترغب في الاستمرار في استخدام Windows 7، فهذا المقال مخصص لك، قد يكون هناك العديد من الأسباب وراء رغبتك في البقاء على نظام التشغيل ويندوز 7، بالرغم أن نظام التشغيل الحالي لديك وهو ويندوز 7 ربما يتعرض الآن أي ثغرة أمنية خصوصًا بعد توقف الدعم نهائيا لويندوز 7،  أصبح التهديد المستمر على نظام تشغيل قديم غير محمي أكثر أهمية اليوم، سوف نقترح عليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية وتأمين Windows 7 بعد انتهاء الدعم.

كم عدد المستخدمين الذين ما زالوا يستخدمون Windows 7؟

لا يزال مستخدمو Windows 7 يمثلون حوالي 30 ٪ من بين العدد الإجمالى من مستخدمي نظام التشغيل ويندوز، وهذا جزء كبير من المستخدمين! بالرغم من القاعدة الجماهيرية الكبيرة لدي ويندوز 7، إلا أن مايكروسوفت أقرت بإيقاف الدعم عن نظام التشغيل هذا، والترقية الى ويندوز 10، وهذا بصدد أمان المستخدم، والحفاظ على مبدأ الخصوصية، إذ أن هناك تقارير رسمية من مواقع تقنية عالمية أقرت بمدي درجة الأمان العالية التى توفرها ويندوز10 عن غيره من أنظمة التشغيل السابقة الأخري من مايكروسوفت.

حماية ويندوز 7 من الفيروسات بعد وقف الدعم من قبل مايكروسوفت

على الرغم من أننا نوصي بالترقية إلى Windows 10، فقد لا يرغب بعض المستخدمين من الأفراد أو حتى الشركات في الإستثمار في شراء ترخيص جديد لشراء ويندوز10، أو حتى إذا تمكنت من إقتناء ويندوز 10 بشكل مجانى، ربما تحتاج الى ترقية جهازك أيضًأ، حيث يتطلب ويندوز 10 إمكانيات أكبر بكثير من ويندوز 7، وبالتالي سيعانى بعض المستخدمين أصحاب الأجهزة الضعيفة ببطء شديد إذا حاولوا الترقية الى ويندوز 7، لا داعي للقلق، فأنت لست مضطر للترقية الى ويندوز 10، وأيضًا لست مضطر لشراء جهاز جديد، فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك إتباعها لتجنب كافة مشاكل الأمان المتعلقة بويندوز 7 بعد توقف الدعم عنها، أو على الأقل تقليل المخاطر بأكبر قدر ممكن.

  • رفع مؤشر UAC
  • إستخدام برنامج قوي لمكافحة الفيروسات على جهازك
  • إستخدام متصفح أكثر أمانًا
  • حافظ على تحديثات البرامج المثبتة بإستمرار
  • إستخدام برنامج قوي لمكافحة الفيروسات على جهازك
  • أخذ نسخ احتياطية من ملفاتك المهمة
  • احذر ما تقوم بتنزيله من الإنترنت
  • تمكين إظهار إمتداد الملف
  • تمكين BitLocker
  • فحص USB جيدا فور توصيله بالكمبيوتر
  • استخدام DNS آمن
  • إستخدلم  ويندوز 7 بدون الإتصال بالإنترنت (Offline)
  • إمكانية الحصول على تحديثات الأمان

دعونا نلقي نظرة حول كل نقطة بالتفصيل.

رفع مؤشر UAC

هناك إعدادات متعلقة بالأمان في ويندوز 7، تدعي User Account Control، سوف تجدها على الوضع الإفتراضي ” Notify me only when apps try to make changes to my computer “، وهذا يعني أنه عندما تقوم بتشغيل أي برنامج على جهازك، يظهر لك رسالة أمان للتأكد هل هذا البرنامج آمن أم ضار على جهازك، لهذا أقترح عليك تغيير هذا الخيار الى الوضع الأكثر أمانًا، وهو “Always notify me” كما هو موضح بالصورة التالية.

1. قم بالذهاب الى لوحة التحكم Control Panel.

إعدادات الأمان في ويندوز 7

2. قم بتغيير طريقة العرض الى “Large Icons”، وابحث عن “Security and maintance”.

تغيير إعدادات UAC في ويندوز 7

3. من تبويب “Security”، سوف تلاحظ الأمر “User Account Security”، انقر فوق “Change Settings”.

زيادة درجة الأمن في ويندوز 7

4. قم بتوجيه المؤشر الى الأعلي، كما في الصورة، ثم اضغط “OK”.

إستخدام برنامج قوي لمكافحة الفيروسات على جهازك

رغم توقف الدعم عن ويندوز 7، إلا أن وعدت شركة مايكروسوفت سوف تستمر تحديثات الأمان في ويندوز 7 لإكتشاف الفيروسات الأكثر خطورة علي جهازك، ولكن هذا ليس كافيًا، لذا فإننى أوصيك بالإعتماد علي برنامج آخر لمكافحة الفيروسات، ولا يشترط أن يكون مدفوع، فهناك الكثير من البرامج المميزة لمكافحة الفيروسات، ويتوفر منها نسخة مجانية مقبولة الى حد ما، مثل (Kaspersky – BitDefender – Avast).

قد يهمك أيضًا: حماية جهازك من الفيروسات مدى الحياة
أفضل برنامج لحذف الفيروسات على الحاسوب 2019

إستخدام متصفح أكثر أمانًا

بعد إيقاف الدعم عن ويندوز 7، من المتوقع إيقاف التحديثات الخاصة بأغلب المتصفحات، في هذه الحالة لا أنصحك أبدا بإستخدام متصفح إنترنت بدون تحديثات دورية له من وقت لآخر، إذن أنصحك بالإعتماد على إحدي المتصفحات التالية، لأنها الأكثر أمانا حتي الآن (Chrome – Mozila – Safari)، أما إذا لاحظت توقف الدعم عن المتصفح الذي تستخدمه في الوضع الحالى، يجب ان تفكر في إستخدام متصفح آخر يتمتع بتحديثات الأمان بصفة دورية من قبل الشركة التابعة له.

مقال ذات صلة: أيهما أفضل كروم أم موزيلا ؟

حافظ على تحديثات البرامج المثبتة بإستمرار

أنصحك دائما بإستخدام أحدث إصدار من أي برنامج مثبت علي جهازك، لتفادى أي ثغرات أمنية مرتبطة بالإصدارات القديمة بالبرامج، حيث أغلب شركات البرامج ترسل لك تنبيهًا في حالة توفر تحديث جديد للبرنامج الخاصة بهم، كما هو الحال مع برنامج (IDM – VLC ..) وغيرهم من البرامج المثبتة على جهازك، لذلك من الآن فصاعدًا، يجب عليك ألا تتجاهل أي إشعارات مرتبطة بتحديثات البرامج المثبتة علي جهازك.

أخذ نسخ احتياطية من ملفاتك المهمة

إذا كان جهازك متصلاً بالإنترنت، فكن حذرا من إصابة جهازك بأي فيروس أو برمجيات خبيثة، تؤدي الى تلف أو فقدان الملفات الموجودة على جهازك، لذلك أوصيك في حالة الإتصال بالإنترنت على جهازك الكمبيوتر الذي يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7، أن تقوم بأخذ نسخة إحتياطية من ملفاتك المهمة على جهاز كمبيوتر آخر أكثر أمانًا، كما يمكنك تخزين الملفات المهمة على قرص صلب خارجي، أعتقد أنه بعد توقف الدعم عن ويندوز 7، فمن السهل إصابة أي جهاز كمبيوتر بفيروس الفدية، والذي يعمل على تجميد كافة الملفات المخزنة على جهاز الكمبيوتر، ولا تستطيع الوصول الي مفاتك إلا بعد دفع مقابل مادى كبير، كما نقول الإحتياط واجب، لا تقوم بتخزين أي ملفات مهمة على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز 7.

احذر ما تقوم بتنزيله من الإنترنت

إنه تحذير عام وشيء يجب أن تهتم به دائمًا، تأكد من أي ملف أنه خالى من الفيروسات قبل تنزيله على جهاز الكمبيوتر، لحسن الحظ هناك الكثير من المواقع التى تتيح لك إمكانية فحص أي ملف قبل تنزيله على جهاز الكمبيوتر، من أشهر وأفضل هذه المواقع هي كالآتي (virustotal virusdesk.kaspersky)، الأمر بسيط للغاية، قم بالدخول الى أحد هذه المواقع، وقم بنسخ رابط الملف الذي ترغب في تنزيله، انتظر حتي ينتهي من الفحص، بعدها سوف يخبرك إذا كان هذا الملف آمن تمامًا أم أنه ملف ضار بجهازك.

تمكين إظهار إمتداد الملف

من الجيد دائمًا الاحتفاظ بخيار عرض امتدادات الملفات ضمن إعدادات ويندوز عمومًا، الأمر ليس مقتصر فقط على ويندوز7؛ حتي تلاحظ ما إذا كان هناك ملف بإمتداد غريب غير معروف عليك، تكتشف الأمر في البداية، الإمتدادات المعروفة مثل(PNG – MP4 – AVI – JPG…. ) وغيرها من مختلف صيغ الملفات المعروفة.

لتفعيل عرض امتداد الملفات في ويندوز، اتبع الخطوات التالية:-

1. قم بالذهاب الى لوحة التحكم Control Panel.

تغيير إعدادات عرض الملفات في ويندوز 7

2. قم بتغيير طريقة العرض الى “Large Icons”، وابحث عن “File Explorer Options”

إظهار إمتداد الملف في ويندوز 7

3. ثم انتقل الى تبويب “View”، وتأكد من حذف علامة صح أمام الأمر “Hide Extensions for known file types”.

تمكين BitLocker

لنفترض أن لديك ملفات مهمة مخزنة على جهازك، يمكنك تأمين هذه الملفات من الإصابة لأي فيروسات من خلال تفعيل خاصية “BitLocker”، والتى بدورها تعمل على تشفير الملفات وحجبها عن أي فيروس أو برمجيات خبيثة.

لتفعيل وضع BitLocker، اتبع الخطوات التالية:-

1. قم بالذهاب الى لوحة التحكم Control Panel.

لوحة التحكم في ويندوز 7 الأمان والنظام

2. قم بتغيير طريقة العرض الى “Large Icons”، وابحث عن “System and Security”

خاصية bitlocker في ويندوز 7

3. قم بالإنتقال الى الأمر “BitLocker Drive Encryption”.

تفعيل خاصية BitLocker على جميع الأقراص الصلبة لحماية الملفات المخزنة على جهاز الكمبيوتر ويندوز 7

4. توجه الى كافة الأقراص الصلبة الموجودة على جهاز الكمبيوتر، وانقر فوق الأمر “Turn on Bitlocker”.

لمزيد من التفاصيل حول خاصية “BitLocker”، توجه الى هذا الرابط، عموما سوف نستعرض هذه الأداة في مقال منفصل إن شاء الله في القريب العاجل.

فحص USB جيدا فور توصيله بالكمبيوتر

من المحتمل إصابة جهاز الكمبيوتر بالفيروسات وغيرها من البرمجيات الخبيثة في حالة توصيل محرك أقراص خارجي USB “الفلاشة” إذا كان ملغم بالفيروسات، لذلك كن حذرا من هذه النقطة، بعد توصيل الفلاشة بجهاز الكمبيوتر، أول أمر عليك فعله هو فحص الفلاشة جيدًا من خلال أي برنامج مكافحة فيروسات، والتى ذكرناها في الأعلي.

إستخدام DNS آمن

من المستحسن إستخدام DNS أكثر أمانًا في حالة إتصال جهازك بالإنترنت، في هذه الحالة، أوصيك وبشده الإعتماد على DNS الخاص بجوجل، فالأمر لا يحتاج للتفسير، جوجل هي واحدة من أفضل خدمات DNS وأكثرها أمانًا، كما يمكنك الإعتماد على خدمات أخري مثل OpenDNS أو CloudFlare وكلاهما يتوفر لديهما خطة مجانية.

سبق لنا في مقال سابق، وضحنا فيه كيفية تغيير DNS في نظام التشغيل ويندوز، أقترح عليك الإطلاع على هذه المقالة.

خوادم DNS جوجل :-

  • Preferred DNS server: 8.8.8.8
  • Alternate DNS server: 8.8.4.4

إستخدلم  ويندوز 7 بدون الإتصال بالإنترنت (Offline)

إذا كنت تريد الاحتفاظ بالنظام قيد التشغيل وليس لديك أي خطط للاتصال بالإنترنت، فقم بإبقائه في وضع عدم الاتصال، لا تتصل بالإنترنت، أما إذا كنت ترغب في تحديث أي شيء، فقم بتنزيله من بعض أجهزة الكمبيوتر الأخرى المتصلة بالإنترنت، ثم قم بنقله وتثبيته على جهازك الآخر، إبقاء جهازك غير متصل الإنترنت واحدة من أفضل الطرق العملية لتجنب أي إحتمال للتعرض للفيروسات على الإطلاق.

الخلاصة

من وجهة نظري أفضل وأسهل طريقة لحماية جهازك من الفيروسات أو البرمجيات الخبيثة بعد توقف الدعم عن ويندوز7، هي استخدام جهازك في الوضع (Offline) أي بدون الإتصال بالإنترنت، أعتقد أن الإنترنت واحد من أكثر الأسباب جعل جهازك عرضة للفيروسات وغيرها من البرمجيات الخبيثة، إذا لم تستطع السيطرة على الموقف، وتوخي الحذر من أي نشاط تقوم به على الإنترنت.


نأمل أن تساعدك هذه النصائح في تأمين Windows 7 بعد انتهاء الدعم، إذا كان هناك شيء آخر تفعله، فيرجى مشاركته هنا حتى يستفيد الجميع.

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock