ويندوز

شرح مدير المهام task manager الدليل الشامل

أداة مدير المهام في الويندوز _ شرح تفصيلي _

يعد Windows Task Manager أداة قوية محملة بمعلومات مفيدة ، بدءًا من الاستخدام الكلي للموارد في نظامك وحتى الإحصائيات المفصلة حول كل عملية. يشرح هذا الدليل كل ميزة ومصطلح تقني في مدير المهام.

تركز هذه المقالة على مديرالمهام في Windows 10 ، على الرغم من أن الكثير من هذا ينطبق أيضًا على Windows 7. قامت Microsoft بتحسين إدارة المهام بشكل كبير منذ إصدار Windows 7.

طرق تشغيل مدير المهام task manager

يوفر Windows العديد من الطرق لبدء تشغيل مديرالمهام أو ما يعرف ب task manager.

1. اضغط Ctrl+Alt+Delete

قد تكون معتاداً على استخدام الاختصارات من لوحة المفاتيح، لتشغيل مدير المهام task manager، اضغط على Ctrl+Alt+Delete معاً من لوحة المفاتيح، بالنسبة لويندوز xp أو ويندوز vista ، سيتم تشغيل مدير المهام task manager مباشرة، أما بالنسبة لويندوز 7 أو 8 أو 8.1 أو 10 ، سيتم فتح نافذة الأمان والتى تضم بعض الأدوات ومن ضمنها مدير المهام task manager.

شرح task manager الدليل الشامل

2. اضغط على Ctrl+Shift+Esc

شرح task manager الدليل الشامل

أسرع طريقة لإظهار مديرالمهام – بافتراض عمل لوحة المفاتيح – هي مجرد الضغط على Ctrl + Shift + Esc، يوفر Ctrl + Shift + Esc طريقة سريعة لإظهار إدارة المهام أثناء استخدام Remote Desktop أو العمل داخل جهاز افتراضي (لأن Ctrl + Alt + Delete سيشير إلى جهازك المحلي بدلاً من ذلك).

3. اضغط على Windows + X

يحتوي كل من Windows 8 و Windows 10 على قائمة Power User التي يمكنك الوصول إليها بالضغط على Windows + X. تتميز القائمة بوصول سريع إلى جميع أنواع الأدوات المساعدة ، بما في ذلك مدير المهام.

شرح task manager الدليل الشامل

4. كلك يمين على شريط المهام Task Bar

إذا كنت تفضل الماوس على لوحة المفاتيح ، فأحد أسرع الطرق لإظهار مدير المهام task manager هو النقر بزر الماوس الأيمن فوق أي مساحة مفتوحة على شريط المهام الخاص بك واختيار مديرالمهام”task manager”. فقط نقرتان.

شرح task manager الدليل الشامل

5. taskmgr من مربع البحث Run

اسم الملف القابل للتنفيذ لـمدير المهام “task manager” هو “taskmgr.exe”. يمكنك تشغيل مدير المهام عن طريق الضغط على ابدأ “Start” وكتابة “taskmgr” في مربع البحث في قائمة “Start” والضغط على Enter.

شرح task manager الدليل الشامل

يمكنك أيضًا تشغيله عن طريق الضغط على Windows + R لفتح مربع Run ، وكتابة “taskmgr” ، ثم الضغط على Enter.

شرح task manager الدليل الشامل

6. فتح مدير المهام من مستكشف الملفات Explorer

يمكنك أيضًا تشغيل مدير المهام عن طريق فتح الملف التنفيذي مباشرة. هذه بالتأكيد هي أطول طريقة لفتح “مديرالمهام” ، لكننا ندرجها من أجل الاكتمال. افتح File Explorer وانتقل إلى المسار التالي:

C:\Windows\System32

قم بالتمرير لأسفل وابحث عن taskmgr.exe ، ثم انقر فوقه نقرًا مزدوجًا.

شرح task manager الدليل الشامل

7. الوصول السريع لمدير المهام task manager

كذلك يمكنك إنشاء إختصار يسهل الوصول الى مدير المهام مباشرة، قم بتشغيل مدير المهام باستخدام أي من الطرق التي قمنا بتغطيتها. أثناء تشغيله ، انقر بزر الماوس الأيمن على أيقونة “task manager” على شريط المهام واختر تثبيت على شريط المهام “pin to taskbar”. بعد ذلك ، ستتمكن من النقر فوق الاختصار لتشغيل “مدير المهام” في أي وقت لاحقاً.

شرح task manager الدليل الشامل

إذا كنت ترغب في إنشاء اختصار على سطح المكتب الخاص بك (أو في مجلد) ، فانقر بزر الماوس الأيمن فوق أي مساحة فارغة تريد إنشاء الاختصار فيها ، ثم اختر جديد “New” > اختصار”Shortcut”.

شرح task manager الدليل الشامل

في نافذة إنشاء الاختصار ، أدخل المسارالتالي في المربع ، ثم اضغط على “التالي”.

C:\Windows\System32

شرح task manager الدليل الشامل

اكتب اسمًا للاختصار الجديد ، ثم انقر فوق إنهاء “Finish”.

شرح task manager الدليل الشامل

شرح بسيط لمدير المهام task manager

شرح task manager الدليل الشامل

في المرة الأولى التي تقوم فيها بتشغيل مدير المهام “task manager” ، سترى نافذة صغيرة وبسيطة. تسرد هذه النافذة التطبيقات والبرامج المرئية التي تعمل على سطح المكتب ، باستثناء تطبيقات الخلفية. يمكنك تحديد تطبيق هنا وتحديد خيارإنهاء المهمة “end task” لإغلاقه. يكون هذا مفيدًا إذا لم يستجب التطبيق – بمعنى آخر ، إذا كان مجمداً – ولا يمكنك إغلاقه بالطريقة المعتادة.

يمكنك أيضًا النقر بزر الماوس الأيمن فوق أحد التطبيقات أو البرامج في هذه النافذة للوصول إلى المزيد من الخيارات:

  • Switch To : قم بالتبديل إلى نافذة التطبيق ، وإظهاره إلى مقدمة سطح المكتب ووضعه في موضع التركيز. يعد هذا مفيدًا إذا لم تكن متأكدًا من الإطار المرتبط بأي تطبيق.
  • End Task : إنهاء العملية. يعمل هذا بنفس زر إنهاء المهمة “End Task” الموجود أسفل النافذة.
  • Run New Task : افتح نافذة “إنشاء مهمة جديدة” ، حيث يمكنك تحديد برنامج أو مجلد أو مستند أو عنوان موقع ويب وسيقوم Windows بفتحه.
  • Always On Top : اجعل نافذة مدير المهام “task manager” نفسها “دائمًا في المقدمة” للإطارات الأخرى على سطح المكتب ، مما يتيح لك رؤيتها في جميع الأوقات.
  • Open File Location : افتح نافذة File Explorer لعرض مسار ملف exe الخاص بالبرنامج.
  • Search Online : قم بإجراء بحث بواسطة محرك البحث Bing عن اسم تطبيق البرنامج واسم الملف. هذا سيساعدك على معرفة بالضبط ما هو البرنامج وما يفعله.
  • Properties : افتح نافذة الخصائص لملف. exe الخاص بالبرنامج. هنا يمكنك تعديل خيارات التوافق ورؤية رقم إصدار البرنامج ، على سبيل المثال.
شرح task manager الدليل الشامل

أثناء فتح مدير المهام ، سترى أيقونة مديرالمهام في منطقة الإشعارات . يوضح لك هذا مقدار موارد وحدة المعالجة المركزية (CPU (central processing unit المستخدمة حاليًا على نظامك ، ويمكنك تحريك الماوس فوقها لمشاهدة الذاكرة والقرص واستخدام الشبكة. إنها طريقة سهلة للحفاظ على علامات التبويب على استخدام وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر الخاص بك.

لرؤية أيقونة مدير المهام دون الظهور على شريط المهام ، انقر فوق خيارات Options > إخفاء عند التصغيرHide When Minimized.

شرح علامات التبويب الخاصة بمدير المهام task manager

شرح task manager الدليل الشامل

لرؤية المزيد من الأدوات المتقدمة لمدير المهام ، انقر فوق مزيد من التفاصيل “More Details” في أسفل نافذة العرض البسيطة. سترى الواجهة الكاملة المبوبة. سيتذكر مدير المهام تفضيلاتك وسيفتح أمام العرض الأكثر تقدمًا في المستقبل. إذا كنت ترغب في العودة إلى العرض البسيط ، فانقر فوق تفاصيل أقل“Fewer Details”.

مع تحديد مزيد من التفاصيل “More Details” ، يتضمن مدير المهام علامات التبويب التالية:

  • Processes : قائمة بالتطبيقات قيد التشغيل والعمليات الخلفية على نظامك إلى جانب وحدة المعالجة المركزية CPU والذاكرة Memory والقرص Disk والشبكة Network كارت الرسومياتGPU ومعلومات حول استخدام الموارد الأخرى.
  • Performance : تظهر الرسوم البيانية في الوقت الحقيقي، إجمالي استخدام وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والقرص والشبكة واستخدام GPU لنظامك. ستجد العديد من التفاصيل الأخرى هنا ، أيضًا ، من عنوان IP لجهاز الكمبيوتر الخاص بك إلى أسماء النماذج لوحدة المعالجة المركزية CPU وجهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • App History : معلومات حول مقدار تطبيقات وحدة المعالجة المركزية وموارد الشبكة التي استخدمتها لحساب المستخدم الحالي الخاص بك. ينطبق هذا فقط على برامج Universal Windows Platform الجديدة UWP وليس برامج سطح مكتب Windows العادية
    (Win32 applications).
  • Startup : قائمة برامج بدء التشغيل الخاصة بك ، والتي هي البرامج التي يبدأ تشغيل Windows تلقائيًا عند تسجيل الدخول إلى حساب المستخدم الخاص بك. يمكنك تعطيل برامج بدء التشغيل من هنا ، بالإضافة من أنه يمكنك أيضًا القيام بذلك إذا كنت على ويندوز 10 من الدخول الى الإعدادات> التطبيقات> بدء التشغيل Settings > Apps > Startup
  • Users : يوضح جميع الحسابات الخاصة بالمستخدمين والمسجلة حاليا على جهاز الكمبيوتر، وكم الموارد التي تستخدمها ، البرامج التي يشغلونها.
  • Details : مزيد من المعلومات المفصلة حول العمليات التي تعمل على نظامك.
  • Services : إدارة خدمات النظام. هذه هي نفس المعلومات التي ستجدها في services.msc ، وحدة التحكم في إدارة الخدمات.

إدارة العمليات Managing Processes

شرح task manager الدليل الشامل

كما وضحنا في الأعلى تعرض لك علامة التبويب “Processes” قائمة شاملة بالعمليات التي تعمل على نظامك. إذا قمت بفرزها حسب الاسم ، يتم تقسيم القائمة إلى ثلاث فئات. الفئة الأولى تعرض مجموعة البرامج التى هي قيد التشغيل التي تراها في طريقة العرض المبسطة “Fewer details”. الفئتان الأخريتان هما العمليات الخلفية وعمليات Windows ، وهما يعرضان العمليات التي لا تظهر في طريقة العرض المبسطة القياسية.

على سبيل المثال ، تظهر أدوات مثل Dropbox وبرنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك أو برنامج التحميل IDM في قائمة البرامج Apps ، بينما تظهر أدوات مساعدة لجهازك في قائمة عمليات الخلفية “Background processes”، وأخيرا تتضمن قائمة ” Windows processes” عمليات متنوعة تشكل جزءًا من نظام التشغيل ، على الرغم من أن بعضها يظهر تحت عمليات الخلفية “Background processes” بدلاً من ذلك لسبب ما.

شرح task manager الدليل الشامل

يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق مهمة task لمعرفة الإجراءات التي يمكنك تنفيذها. الخيارات التي ستراها في قائمة السياق هي كالتالى:

  • Expand: تحتوي بعض التطبيقات ، مثل Google Chrome ، على عمليات متعددة يتم تجميعها هنا.بينما تحتوي التطبيقات الأخرى على نوافذ متعددة تشكل جزءًا من عملية واحدة. يمكنك الضغط على Expand ، أو النقر المزدوج فوق العملية ، أو النقر فوق السهم الموجود يسار البرنامج لرؤية مجموعة العمليات بأكملها بشكل فردي. يظهر هذا الخيار فقط عندما تنقر بزر الماوس الأيمن على مجموعة.
  • Collapse : عكس الأمر Expand، وهي طي مجموعة العمليات الخاصة ببرنامج ما.
  • End task: إنهاء العملية. يمكنك أيضًا النقر فوق الزر “End Task” أسفل القائمة.
  • Restart : يظهر هذا الخيار فقط عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق مستكشف الويندوزWindows Explorer. يتيح لك إعادة تشغيل explorer.exe بدلاً من مجرد إنهاء المهمة. في الإصدارات القديمة من Windows ، كان عليك إنهاء مهمة Explorer.exe ثم تشغيلها يدويًا لإصلاح مشاكل سطح مكتب أو شريط المهام أو قائمة ابدأ. الآن ، يمكنك فقط استخدام خيار إعادة التشغيل هذا.
  • Resource values: يتيح لك اختيار ما إذا كنت تريد رؤية النسبة المئوية أو القيم الدقيقة للذاكرة والقرص والشبكة. بمعنى آخر ، يمكنك اختيار ما إذا كنت تريد رؤية مقدار الذاكرة المحدد بالميجابايت أو النسبة المئوية لبرامج ذاكرة النظام التي تستخدمها.
  • Create dump file: هذه أداة تصحيح للمبرمجين. يلتقط لقطة من ذاكرة البرنامج ويحفظها على القرص
  • Go to details: انتقل إلى العملية في علامة تبويب، حتى تتمكن من رؤية معلومات تقنية أكثر تفصيلاً.
  • Open file location:  فتح مسار الحفظ الموجود فيه البرنامج، مع تحديد ملف exe.
  • Search online: ابحث عن اسم العملية على محرك البحث Bing.
  • Properties : عرض نافذة الخصائص لملف .exe المرتبط بالعملية.

يجب ألا تنهي المهام إلا إذا كنت تعرف ما تقوم به المهمة. العديد من هذه المهام هي عمليات خلفية مهمة لنظام التشغيل Windows نفسه. غالبًا ما يكون لديهم أسماء معقدة، وقد تحتاج إلى إجراء بحث على الويب لمعرفة ما يفعلونه.

شرح task manager الدليل الشامل

تعرض علامة التبويب هذه أيضًا معلومات مفصلة حول كل عملية واستخدام الموارد المدمجة. يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق العناوين الموجودة أعلى القائمة واختيار الأعمدة التي تريد رؤيتها. يتم ترميز الألوان في كل عمود ، ويشير اللون البرتقالي الداكن (أو الأحمر) إلى زيادة استخدام الموارد.

يمكنك النقر فوق عمود للفرز حسبه — على سبيل المثال ، انقر فوق عمود وحدة المعالجة المركزية CPU لمعرفة العمليات الجارية ، سيتم فرز جميع العمليات حسب استخدام وحدة المعالجة المركزية مع وجود أكبر عدد من وحدات المعالجة المركزية في الأعلى. يعرض الجزء العلوي من العمود أيضًا إجمالي استخدام الموارد لجميع العمليات على نظامك. كما يمكنك سحب وإسقاط الأعمدة لإعادة ترتيبهاكما تريد . والأعمدة المتاحة هي كالتالى:

  • Type: : فئة العملية ، كما وضحنا في الأعلى ، هناك 3 فئات لجميع العمليات على جهازك
  • 1. البرامج قيد التشغيل Apps
  • 2.العمليات التى تعمل في الخلفية Backgrund Processes
  • 3.عمليات تشكل جزء من نظام التشغيل Windows Processes
  • Status: هنا يوضح حالة البرامج قيد التشغيل، إذا اتضح أن برنامج ما قد تم تجميده ، فستظهر عدم الاستجابة “Not Responding”، هنا تبدأ البرامج في بعض الأحيان في الاستجابة بعد قليل من الوقت وتبقى متجمدة في بعض الأحيان، إذا أوقف Windows برنامجًا لتوفير الطاقة ، فستظهر شارة خضراء في هذا العمود. يمكن أن تتوقف تطبيقات UWP الحديثة عن توفير الطاقة ، كما يمكن لـ Windows تعليق برامج سطح المكتب العادية.
  • Publisher: اسم ناشر البرنامج. على سبيل المثال ، يعرض Chrome كروم “Google Inc”، و Microsoft Word يعرض “Microsoft Corporation” ، أعتقد أنه ليس بالأمر المهم بالنسبة لنا.
  • PID: رقم معرف العملية الذي ربطه Windows بالعملية. يمكن استخدام معرف العملية بواسطة وظائف معينة أو أدوات مساعدة للنظام، يقوم Windows بتعيين معرف عملية فريد في كل مرة يبدأ فيها تشغيل برنامج ، ويكون معرف العملية هو وسيلة للتمييز بين عدة عمليات قيد التشغيل في حالة تشغيل تبويبات متعددة من نفس البرنامج.
  • Process Name:  اسم ملف العملية. على سبيل المثال File Explorer مستكشف الملفات هو explorer.exe، برنامج Microsoft Word يظهر باسم WINWORD.EXE ، ومدير المهام نفسه هو Taskmgr.exe، وهكذا…
  • Command Line: سطر الأوامر الكامل المستخدم لبدء العملية. يوضح لك هذا المسار الكامل لملف .exe الخاص بالعملية (على سبيل المثال ، “C: \ WINDOWS \ Explorer.EXE”) بالإضافة إلى خيارات أخري تستخدم لتشغيل البرنامج.
  • CPU: استخدام وحدة المعالجة المركزية للعملية ، يتم عرضه كنسبة مئوية من إجمالي موارد وحدة المعالجة المركزية المتاحة لديك.
  • Memory: مقدار الذاكرة الفعلية لنظامك التي تستخدمها العملية حاليًا ، ويتم عرضها بالميجابايت أو الجيجابايت.
  • Disk: نشاط القرص المستهلك لتشغيل العملية ، يتم عرضه على شكل ميجابايت / ثانية، إذا لم يستهلك البرنامج أي من نشاط القرص سواء في القراءة أو الكتابة في الوقت الحالي ، فستعرض 0 ميغابايت / ثانية.
  • Network: استهلاك الشبكة لعملية ما، يتم عرضها بالميغابت في الثانية.
  • GPU: موارد GPU (وحدة معالجة الرسومات) المستخدمة من قبل عملية ما ، يتم عرضها كنسبة مئوية من موارد GPU المتاحة.
  • GPU Engine: نظام GPU والمحرك المستهلك في العملية. إذا كان لديك العديد من وحدات معالجة الرسومات في النظام الخاص بك ، فسيوضح لك ذلك وحدة معالجة الرسومات التي تستخدمها العملية، وهو المتداول لدينا بما يسمي كارت الشاشة الداخلي مثل Intel ، وكارت الشاشة الخارجي مثل Amd كما في بعض الأجهزة.
  • Power Usage:  الاستخدام المقدّر للطاقة في أي عملية ، مع مراعاة نشاط وحدة المعالجة المركزية والقرص ووحدة معالجة الرسومات الحالية. على سبيل المثال ، قد يظهرمنخفض جدًا “very low” إذا كانت العملية لا تستخدم العديد من الموارد أو عالية جدًا “very high” إذا كانت العملية تستخدم الكثير من الموارد، إذا كانت عالية ، فهذا يعني أنه يستخدم المزيد من الكهرباء ويقلل من عمر البطارية إذا كان لديك جهاز كمبيوتر محمول laptop.
  • Power Usage Trend: مستوي استخدام الطاقة مع مرور الوقت. يعرض عمود Power Usage فقط استخدام الطاقة الحالي ، لكن هذا العمود يتعقب استخدام الطاقة مع مرور الوقت. على سبيل المثال ، إذا كان البرنامج يستخدم أحيانًا قدرًا كبيرًا من الطاقة ولكنه لا يستخدم الكثير في الوقت الحالي ، فقد يظهر منخفض جدًا “very low” في عمود استخدام الطاقة Power Usage بينما يظهر مرتفع “high” أو متوسط “medium” في عمودPower Usage Trend .

عندما تنقر بزر الماوس الأيمن على العناوين ، سترى أيضًا قائمة قيم الموارد “Resource Values”. هذا هو نفس الخيار الذي يظهر عند النقر بزر الماوس الأيمن فوق عملية فردية. سواء أكنت تقوم بالوصول إلى هذا الخيار أم لا من خلال النقر بزر الماوس الأيمن على عملية فردية ، فسيؤدي ذلك دائمًا إلى تغيير كيفية ظهور جميع العمليات في القائمة.

خيارات قائمة مدير المهام
Task Manager Menu Options

شرح task manager الدليل الشامل

هناك أيضًا بعض الخيارات المفيدة في شريط قوائم مدير المهام:

  • File > Run New Task: قم بتشغيل برنامج أو مجلد أو مستند أو مورد شبكة من خلال توفير عنوانه. يمكنك أيضًا وضع علامة صح أمام خيار “Create this task with administrative privileges” لتشغيل البرنامج كمسؤول.
  • Options > Always on Top: ستكون نافذة مدير المهام دائمًا أعلى الإطارات الأخرى أثناء تمكين هذا الخيار.
  • Options > Minimize on Use: سيتم تصغير مدير المهام كلما نقرت بزر الماوس الأيمن فوق إحدى العمليات وحددت “Switch to”.
  • Options > Hide When Minimized: إذا قمت بتمكين هذا الخيار، سيبقى مدير المهام قيد التشغيل في منطقة الإشعارات عند النقر فوق الزر “minimize” .
  • View > Refresh Now: يقوم على الفور بتحديث البيانات المعروضة في مدير المهام.
  • View > Update Speed: اختر تردد تحديث البيانات المعروضة في مدير المهام : عالية أو متوسطة أو منخفضة أو متوقفة مؤقتًا. – High, Medium, Low, or Paused – ، عند تحديد Paused ، لا يتم تحديث البيانات حتى تحدد ترددًا أعلى أو انقر فوق “Refresh Now”.
  • View > Group By Type: مع تمكين هذا الخيار ، يتم تجميع العمليات في ثلاث فئات : البرامج ، وعمليات الخلفية ، وعمليات Windows. بينما مع تعطيل هذا الخيار ، يتم عرضهم مختلطين معا في القائمة بدون أي تقسيمات.
  • View > Expand All: قم بتوسيع كل مجموعات العمليات في القائمة. على سبيل المثال ، يستخدم Google Chrome عمليات متعددة ، ويتم عرضها مجتمعة في مجموعة “Google Chrome”. كما يمكنك توسيع مجموعات العمليات الفردية بالنقر فوق السهم الموجود على يسار اسمها ،
  • View > Collapse All: عكس عملية Expand All ، وهي طي كل مجموعات العمليات في القائمة. على سبيل المثال ، سيتم عرض جميع عمليات Google Chrome فقط ضمن فئة Google Chrome.

عرض معلومات الأداء
Viewing Performance Information

شرح task manager الدليل الشامل

تعرض علامة تبويب Performance ، رسومات بيانية في الوقت الفعلي، توضح استخدام موارد النظام مثل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والقرص والشبكة ووحدة معالجة الرسومات. إذا كان لديك العديد من الأقراص أو أجهزة الشبكة أو وحدات معالجة الرسومات ، فيمكنك رؤيتها جميعًا بشكل منفصل.

سترى رسومات بيانية صغيرة في الجانب الأيسر ، ويمكنك النقر فوق أي من هذه الرسومات البيانية الصغرة لرؤية رسم بياني أكبر في الجزء الأيمن، يوضح الرسم البياني استخدام الموارد خلال آخر 60 ثانية.

بالإضافة إلى معلومات الموارد ، تعرض علامة تبويب Performance معلومات حول أجزاء الهاردويرالخاصة بجهازك. فيما يلي بعض الأشياء التي تعرضها الأجزاء المختلفة بالإضافة إلى استخدام الموارد:

  • CPU: اسم ورقم طراز وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك ، وسرعته ، وعدد الأنوية التي يمتلكها ، وما إذا كانت مميزات المحاكاة الافتراضية مفعلة ومتاحة أم لا، كما يظهر أيضًا “Up Time” لنظامك ، وهو المدة التي يعمل بها النظام منذ آخر مرة تم فيها تشغيله.
  • Memory: مقدار ذاكرة الوصول العشوائي لديك ، وسرعتها ، وعدد فتحات RAM المستخدمة على اللوحة الأم. يمكنك أيضًا معرفة مقدار الذاكرة المحملة حاليًا بالبيانات المخزنة مؤقتًا. يسمي Windows هذا “standby”، ستكون هذه البيانات جاهزة وتنتظر ما إذا كان نظامك يحتاج إليها ، لكن Windows سيقوم تلقائيًا بإلقاء البيانات المخزنة مؤقتًا وإفساح مساحة إذا احتاج إلى مزيد من الذاكرة لمهمة أخرى.
  • Disk: اسم ورقم الطراز للقرص الصلب ، وحجمه ، وسرعة القراءة والكتابة الحالية.
  • Wi-Fi or Ethernet: يعرض Windows اسم محول الشبكة وعناوين IP (عناوين IPv4 و IPv6) . و بالنسبة لاتصالات Wi-Fi ، يمكنك أيضًا رؤية Wi-Fi قيد الاستخدام على الاتصال الحالي ـ على سبيل المثال ـ 802.11ac.
  • GPU: يعرض جزء GPU رسومات بيانية منفصلة لأنواع مختلفة من النشاط . تحتوي وحدة معالجة الرسومات (GPU) على ذاكرة مدمجة خاصة بها ، لذا فهي تعرض أيضًا استهلاك ذاكرة وحدة معالجة الرسومات من خلال البرامج قيد التشغيل . يمكنك أيضًا رؤية اسم ورقم طراز وحدة معالجة الرسومات الخاصة بك ، وإصدار برنامج تشغيل الرسومات الذي يستخدمه. كما يمكنك مراقبة استخدام GPU مباشرة من مدير المهام دون أي برنامج تابع لجهة خارجية أو من مصدر خارجي.
شرح task manager الدليل الشامل

يمكنك أيضًا تحويل هذا إلى نافذة أصغر إذا كنت ترغب في رؤيته على الشاشة في جميع الأوقات. ما عليك سوى النقر نقرًا مزدوجًا في أي مكان في المساحة البيضاء الفارغة في الجزء الأيمن ، وستحصل على نافذة عائمة دائمًا مع هذا الرسم البياني. يمكنك أيضًا النقر بزر الماوس الأيمن على الرسم البياني وتحديد “Graph Summary View ” لتمكين هذا الوضع.

شرح task manager الدليل الشامل

كما يمكنك فتح نافذة Resource Monitor ، بالضغط علي“Open Resource Monitor” بالأسفل، والتي توفر معلومات أكثر تفصيلاً حول استخدام GPU والذاكرة والقرص والشبكة من خلال عمليات تشغيل فردية.

سجل التطبيقات بشريط المهام
Consulting App History

شرح task manager الدليل الشامل

ترتبط علامة التبويب App History بتطبيقات Universal Windows Platform والتى لها اختصار UWP ، لا يتم عرض أية معلومات حول برامج سطح المكتب العادية، لذلك لن يجدها معظم المستخدمين مفيدة للغاية.

في الجزء العلوي من النافذة ، سترى التاريخ الذي بدأ فيه Windows في تجميع بيانات استخدام الموارد. كما وضحنا أعلاه يتم عرض برامج أو تطبيقات UWP ومقدار وقت وحدة المعالجة المركزية CPU Time ، ونشاط الشبكة الذي أنشأه التطبيق منذ ذلك التاريخ Network. كما يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق العناوين هنا لتمكين بعض الخيارات الإضافية لمعرفة مزيد من النفاصيل، والتى هي كالتالى:

  • CPU Time:  مقدار وقت وحدة المعالجة المركزية التي استخدمها البرنامج خلال هذا الإطار الزمني.
  • Network:  إجمالي كمية البيانات المنقولة عبر الشبكة بواسطة البرنامج خلال هذا الإطار الزمني.
  • Metered Network: مقدار البيانات المنقولة عبر الشبكات، يمكنك تعيين شبكة لحفظ البيانات عليها. هذا الخيار مخصص للشبكات المخزن عليها بيانات محدودة ، مثل شبكة الهاتف المحمول التي تربطك بها.
  • Tile Updates: مقدار البيانات التي قام البرنامج بتنزيلها لعرض المربعات المباشرة المثبتة في قائمة ابدأ في Windows 10.
  • Non-metered Network: مقدار البيانات المنقولة عبر الشبكات غير المقاسة.
  • Downloads: مقدار البيانات التي تم تنزيلها بواسطة البرنامج على جميع الشبكات.
  • Uploads: مقدار البيانات التي تم رفعها بواسطة البرنامج على جميع الشبكات.

التحكم في البرامج عند بدء التشغيل من مدير المهام Startup

شرح task manager الدليل الشامل

علامة التبويب Startup توفر التحكم الكامل لجميع البرامج التى يتم تشغيلها أثناء بدء تشغيل الويندوز، حيث يتم عرض جميع البرامج التى يتم تشغيلها تلقائيا مع فتح الويندوز، وكذلك يتم عرض الملفات الأساسية واللازمة لتشغيل الويندوز .

لتعطيل برنامج أثناء بدء التشغيل ، انقر بزر الماوس الأيمن فوقه وحدد “disable” أو حدده وانقر فوق الزر “disable” الذي يظهر في الأسفل بدلاً من ذلك، أما إذا رغبت في اعادة تمكينه مرة أخرين اضغط على “enable” وإذا كنت مثبت ويندوز 10 على جهازك، يمكنك أيضًا استخدام Settings > Apps > Startup لإدارة البرامج عند بدء التشغيل.

في الزاوية العلوية اليمنى من النافذة ، سترى “Last BIOS time”، في بعض الأنظمة. يوضح تلك المدة التي استغرقها BIOS، لتشغيل البرامج عند آخر مرة قمت فيها بإقلاع أو تشغيل الكمبيوترمجدداً.

كالعادة ، يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن على العناوين وتمكين أعمدة إضافية، والأعمدة هي الكتالى:

  • Name: اسم البرنامج.
  • Publisher: اسم ناشر البرنامج.
  • Status: هناك خياران فقط، إما “enable” وهذا يعني أن البرنامج يبدأ تلقائيا أثناء تشغيل الكمبيوتر، وإما “disable” وهذا يعني البرنامج تم تعطيله أثناء تشغيل الكمبيوتر، أي لا يبدأ تلقائياً عند بدء التشغيل.
  • Startup Impact: يوضح كم الموارد المستهلكة من وحدة المعالجة المركزية CPU، والقرص الصلب Disk، التى يستخدمها البرامج أثناء بدء تشغيل النظام، حيث يقوم الويندوز بتتبع هذا في الخلفية، ويعبرعن البرامج الخفيفة التى تستهلك موارد أقل بالأمر “Low” ، بينما البرامج الثقيلة التى تستهلك موارد كثيرة يميزها بالأمر “High” ، وكذلك البرامج التى لا تستهلك تقريبا من موارد الجهاز يميزها بالأمر “None” ، وبهذا يمكنك تسريع اقلاع الكمبيوتر، من خلال تعطيل البرامج ذات تأثير عالى “high”.
  • Startup Type : هذا يوضح نوع البرنامج الذي يبدأ مع فتح نظام التشغيل، يعرض ما إذا كان البرنامج يبدأ نتيجة لملفات الريجستري، أم ملف البرنامج exe. يوجد ضمن ملفات البرامج Programs files.
  • Disk I/O at Startup: نشاط القرص الذي يقوم به البرنامج عند بدء التشغيل بالميجابايت. حيث يقوم الويندوز بقياس نشاط القرص المستهلك في كل مرة نقوم فيها باقلاع الكمبيوتر.
  • CPU at Startup: وقت وحدة المعالجة المركزية الذي يستغرقه البرنامج عند بدء التشغيل بالمللي ثانية، وأيضا يقوم الويندوز بقياس CPU Time المستغرق في كل مرة نقوم فيها باقلاع الكمبيوتر.
  • Running Now: تظهر كلمة “Running” هنا إذا كان البرنامج قيد التشغيل حاليًا.
  • Disabled Time: بالنسبة لبرامج بدء التشغيل التي قمت بتعطيلها ، يظهر تاريخ ووقت تعطيل البرنامج هنا.
  • Command Line: يعرض هذا سطر الأوامر الكامل الذي يبدأ به برنامج عند بدء التشغيل للويندوز ، بما في ذلك أي خيارات إضافية لسطر الأوامر.

المستخديمن في مدير المهام Users in Task manager

شرح task manager الدليل الشامل

تعرض علامة تبويب “Users” قائمة بالمستخدمين الذين تم تسجيل دخولهم، وعملياتهم قيد التشغيل. إذا كنت الشخص الوحيد الذي سجل الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows ، فسترى فقط حساب المستخدم الخاص بك ، أما إذا قام أشخاص آخرون بتسجيل الدخول ثم أغلقت جلسات العمل الخاصة بهم دون تسجيل الخروج ، فستظهر أيضًا تلك الجلسات على أنها “Disconnected”، ويوضح ذلك أيضًا وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والقرص والشبكة وموارد النظام الأخرى المستهلكة في العمليات الخاصة بكل حساب لكل مستخديمن الويندوز، سواء كنت أنت فقط، أو بالاضافة الى أفراد من العائلة.

يمكنك قطع اتصال حساب مستخدم عن طريق النقر بالزر الأيمن للماوس فوقه وتحديد “Disconnect” أو إجباره على تسجيل الخروج بالنقر بالزر الأيمن للماوس فوقه وتحديد “Sign Off”، يقوم خيار “Disconnect ” بإنهاء اتصال سطح المكتب بحساب المستخدم ، ولكن تستمر البرامج في التشغيل ، و يمكن للمستخدم تسجيل الدخول مرة أخرى ، بينما ينهي خيار”Sign Off” جميع العمليات التى كانت قيد التشغيل لحساب المستخدمم.

يمكنك أيضًا إدارة عمليات حساب مستخدم آخر من هنا علامة تبويب Users، إذا كنت ترغب في إنهاء مهمة تنتمي إلى حساب مستخدم آخر قيد التشغيل.

إذا قمت بالنقر بالزر الأيمن للماوس على العناوين ، فإن الأعمدة المتاحة هي:

  • ID: كل حساب مستخدم مُسجّل لديه رقم معرّف الجلسة الخاص به. الجلسة “0” مخصصة لخدمات النظام ، في حين أن التطبيقات أو البرامج الأخرى قد تنشئ حسابات مستخدمين خاصة بهم. لن تحتاج عادةً إلى معرفة هذا الرقم ، لذلك يتم إخفاؤه افتراضيًا.
  • Session: هذا يوضح نوع الجلسة ، على سبيل المثال ، يظهر التعبير “Console” إذا كان يتم الوصول إليها على نظامك المحلي، وهذا يعتبر مفيد بشكل أساسي لأنظمة الخادم التي تعمل على أجهزة سطح المكتب عن بُعد.
  • Client Name: اسم نظام العميل البعيد الذي يصل إلى الجلسة ، إذا كان يتم الوصول إليه عن بُعد.
  • Status: هذا يوضح حالة الجلسة، على سبيل المثال ، إذا كانت جلسة المستخدم مغلقة ، ستظهرالحالة “Disconnected”.
  • CPU: إجمالي وحدة المعالجة المركزية المستهلكة من قبل عمليات المستخدم.
  • Memory: إجمالي الذاكرة المستهلكة من قبل عمليات المستخدم.
  • Disk: إجمالي نشاط القرص المرتبط بعمليات المستخدم.د
  • Network: إجمالي نشاط الشبكة من عمليات المستخدم.

إدارة العمليات التفصيلية Managing Detailed Processes

شرح task manager الدليل الشامل

هذا هو الجزء الأكثر تفصيلاً في مدير المهام، إنه يشبه علامة التبويب العمليات “processes” ، ولكنه يوفر مزيدًا من المعلومات ويعرض العمليات من جميع حسابات المستخدمين على نظامك. إذا كنت تستخدم مدير المهام على Windows 7 ، فسيبدو ذلك مألوفًا لك ؛ إنها نفس المعلومات التي تعرضها علامة التبويب العمليات “processes” في نظام التشغيل Windows 7.

يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن فوق علامة تبويب “Details” للوصول إلى خيارات إضافية:

  • End task: إنهاء العملية. هذا هو نفس الخيار الموجود في علامة التبويب العمليات العادية “Processes”.
  • End process tree: إنهاء العملية ، وكذلك جميع العمليات الفرعية الأخري التي أنشأتها العملية.
  • Set priority:  حدد أولوية للعملية: منخفض ، تحت المتوسط ، عادي ، أعلى من الطبيعي ، مرتفع ، وفي الوقت الفعلي. Low, Below normal, Normal, Above normal, High, and Realtime.
    • تبدأ العمليات في الأولوية العادية والتى هي Normal ، و الأولوية المنخفضة Low مثالية لعمليات الخلفية ، والأولوية العليا High مثالية لعمليات سطح المكتب. ومع ذلك ، توصي Microsoft بأولوية Realtime.
  • Set affinity: تهيئة المعالج لعملية ما – بمعنى آخر ، تعمل العمليات على جميع المعالجات في نظامك بشكل إفتراضي. بينما يمكنك استخدام هذا لتقييد العملية بمعالج معين. على سبيل المثال ، يكون هذا مفيدًا في بعض الأحيان للألعاب القديمة والبرامج الأخرى التي تفترض أن لديك وحدة معالجة مركزية واحدة فقط، حتى لو كان لديك وحدة معالجة مركزية واحدة single CPU في جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فإن كل نواه من أنوية المعالج cores تظهر كمعالج منفصل.
  • Analyze wait chain: عرض مؤشرات الترابط في العمليات التي تنتظرها. هذا يوضح لك العمليات والبرامج التي تنتظر استخدام موارد تستخدمها عملية أخرى ، وهو أداة تصحيح أخطاء مفيدة للمبرمجين لتشخيص حالات التشنج أو التوقف المفاجئ للبرامج.

قد يهمك أيضاً : حل مشكلة توقف البرامج عن العمل has stopped working

  • UAC virtualization:  تمكين أو تعطيل المحاكاة الافتراضية لحساب المستخدم لعملية. تعمل هذه الميزة على إصلاح التطبيقات أو البرامج التي تتطلب وصول المسؤول Run As Adminstrator عن طريق محاكاة وصولها إلى ملفات النظام ، وإعادة توجيه الوصول إلى الملفات، والتسجيل إلى المجلدات الأخرى. يتم استخدامه بشكل أساسي بواسطة البرامج القديمة – على سبيل المثال ، برامج عصر نظام التشغيل Windows XP – التي لم تتم كتابتها للإصدارات الحديثة من Windows. هذا خيار تصحيح للمطورين ، ويجب عدم التعديل عليه أو محاولة تغييره.
  • Create dump file: التقط لقطة من ذاكرة البرنامج واحفظها على القرص. هذا هو أداة تصحيح مفيدة للمبرمجين.
  • Open file location: افتح نافذة File Explorer لعرض مسار الحفظ و الملف القابل للتنفيذ الخاص بالعملية exe.
  • Search online: قم بإجراء بحث Bing عن اسم العملية.
  • Properties: عرض نافذة الخصائص لملف .exe الخاص بالعملية.
  • Go to service: عرض الخدمات المرتبطة بالعملية في علامة التبويب Services. هذا مفيد بشكل خاص لعمليات ملف Svchost.exe. وسيتم توضيح خدمات الويندوز Services بالتفصيل الممل لاحقا.
شرح task manager الدليل الشامل

إذا قمت بالنقر بزر الماوس الأيمن على العناوين واخترت إظهار الأعمدة “Show Columns”، فسترى قائمة أطول بكثير من المعلومات التي يمكنك عرضها ، بما في ذلك العديد من الخيارات التي لا تتوفر في علامة التبويب العمليات “Processes”.

إليك ما يعنيه كل عمود :

  • Package Name: بالنسبة إلى تطبيقات UWP ، يعرض هذا اسم حزمة التطبيق التي تأتي منها العملية. بالنسبة للتطبيقات الأخرى ، هذا العمود فارغ. يتم تحديد تطبيقات UWP بشكل عام عبر متجر Microsoft.
  • PID: رقم معرّف العملية الفريد المرتبط بهذه العملية. يرتبط هذا بالعملية وليس بالبرنامج – على سبيل المثال ، إذا قمت بإغلاق أحد البرامج وإعادة فتحه ، فسيكون لعملية البرنامج الجديدة رقم معرف عملية جديد.
  • Status: هذا يوضح ما إذا كانت العملية قيد التشغيل أو تم إيقافها لتوفير الطاقة. يعمل نظام التشغيل Windows 10 دائمًا على ايقاف تطبيقات UWP التي لا تستخدمها لتوفير موارد النظام، يمكنك أيضًا التحكم فيما إذا كان Windows 10 يقوم بإيقاف عمليات سطح المكتب أم لا.
  • User name:  اسم حساب المستخدم الذي يقوم بتشغيل العملية. سترى غالبًا أسماء حساب مستخدم النظام مثل LOCAL SERVICE.
  • Session ID: الرقم الفريد المرتبط بجلسة المستخدم التي تدير العملية. هذا هو نفس الرقم الموضح للمستخدم في علامة تبويب Users.
  • Job object ID: كائنات الوظيفة هي طريقة لتجميع العمليات بحيث يمكن إدارتها كمجموعة.
  • CPU: النسبة المئوية لموارد وحدة المعالجة المركزية التي تستخدمها العملية حاليًا عبر جميع وحدات المعالجة المركزية. إذا لم يكن هناك أي شيء آخر يستخدم وحدة المعالجة المركزية ، فسيعرض نظام التشغيل Windows عملية الخمول أو وضع السكون التي هو بصددها ، بمعنى آخر إذا كان وضع السكون في النظام هو90٪ من موارد وحدة المعالجة المركزية ، فهذا يعني أن العمليات الأخرى على نظامك تستخدم 10٪ مجتمعة .
  • CPU time: إجمالي وقت المعالج (بالثواني) الذي تستخدمه العملية منذ أن بدأت التشغيل. إذا تم إغلاق العملية وإعادة تشغيلها ، فستتم إعادة تعيين ذلك. إنها طريقة جيدة لاكتشاف العمليات التى تستهلك كثيرا وحدة المعالجة المركزية والتي قد تتعطل في الوقت الحالي.
  • Cycle:  النسبة المئوية لدورات أو تردد وحدة المعالجة المركزية التي تستخدمها العملية حاليًا عبر جميع وحدات المعالجة المركزية. من الواضح أنه شبيه بعمود وحدة المعالجة المركزية CPU ، بالرغم أن Microsoft لا توضح ذلك، رغم ذلك تتشابه الأرقام الموجودة في هذا العمود بشكل عام مع عمود وحدة المعالجة المركزية CPU، لذلك فمن المحتمل أن يتم قياس جزء مماثل من المعلومات بطريقة مختلفة.
  • (Working set (memory: مقدار الذاكرة الفعلية التي تستخدمها العملية حاليًا.
  • (Peak working set (memory: الحد الأقصى لمقدار الذاكرة الفعلية التي استخدمتها العملية.
  • (Working set delta (memory: التغير في الذاكرة أثناء العمل منذ التحديث الأخير للبيانات.
  • (Memory (active private working set: مقدار الذاكرة الفعلية المستخدمة من قبل العملية التي لا يمكن استخدامها من قبل العمليات الأخرى. تقوم العمليات في كثير من الأحيان بتخزين ذاكرة التخزين المؤقت لبعض البيانات لتحسين استخدام ذاكرة الوصول العشوائي الخاصة بك ، ولكن يمكن أن تتخلى بسرعة عن مساحة الذاكرة هذه إذا احتاجتها عملية أخرى. يستثني هذا العمود البيانات من عمليات UWP المعلقة.
  • (Memory (private working set: مقدار الذاكرة الفعلية المستخدمة من قبل العملية التي لا يمكن استخدامها من قبل العمليات الأخرى. لا يستبعد هذا العمود البيانات من عمليات UWP المعلقة أو المتوقفة.
  • (Memory (shared working set:  مقدار الذاكرة الفعلية المستخدمة بواسطة العملية والتي يمكن استخدامها من قبل عمليات أخرى عند الضرورة.
  • Commit size: مقدار الذاكرة التي يحتفظ بها Windows لهذه العملية.
  • Paged pool: مقدار الذاكرة القابلة للتجزئة التي يخصصها Windows kernel أو برامج التشغيل لهذه العملية.
  • NP pool: مقدار الذاكرة غير القابلة للتجزئة التي يخصصها Windows kernel أو برامج التشغيل لهذه العملية.
  • Page faults:  عدد أخطاء الصفحات التي تم إنشاؤها بواسطة العملية منذ بدء تشغيلها. هذه تحدث عندما يحاول البرنامج الوصول إلى الذاكرة التي لم يخصصها لها حالياً.
  • PF Delta:  التغيير في عدد أخطاء الصفحات منذ التحديث الأخير.
  • Base priority: أولوية العملية – على سبيل المثال ، قد تكون منخفضة أو عادية أو عالية. يعطي Windows الأولوية لعمليات الجدولة ذات الأولويات العليا. قد تكون مهام خلفية النظام غير المهمة ذات أولوية منخفضة مقارنة بعمليات برنامج سطح المكتب .
  • Handles: العدد الحالي للمقابض في جدول وجوه العملية. تمثل المقابض موارد النظام مثل المجدات وملفات الريجستري.
  • Threads: عدد مؤشرات الترابط النشطة في العملية. تقوم كل عملية بتشغيل مؤشر ترابط واحد أو أكثر ، ويقوم Windows بتخصيص وقت المعالج لهم. مؤشرات الترابط في عملية مشاركة الذاكرة.
  • User objects:  عدد كائنات مدير النوافذ التي تستخدمها العملية. يتضمن ذلك النوافذ والقوائم والمؤشرات.
  • GDI objects:  عدد كائنات واجهة الجهاز الرسومية المستخدمة من قبل العملية. هذه تستخدم للواجهة الرسومية للمستخدم.
  • I/O reads:  عدد عمليات القراءة التي تقوم بها العملية منذ أن بدأت، يشمل ذلك إدخال / إخراج الملفات والشبكة والجهاز.
  • I/O writes: عدد عمليات الكتابة التي تقوم بها العملية منذ أن بدأت.
  • I/O other: عدد العمليات غير المقروءة وغير المكتوبة التي تقوم بها العملية منذ أن بدأت. على سبيل المثال ، يتضمن هذا وظائف التحكم.
  • I/O read bytes: إجمالي عدد البايتات Bytes التي تمت قراءتها بواسطة العملية منذ أن بدأت.
  • I/O write bytes: إجمالي عدد البايتات Bytes المكتوبة بواسطة العملية منذ أن بدأت.
  • I/O other bytes:  إجمالي عدد البايتات المستخدمة Bytes في عمليات الإدخال و الإخراج غير المقروءة وغير المكتوبة منذ بدء العملية.
  • Image path name:  المسار الكامل لملف العملية القابل للتنفيذ.
  • Command line: سطر الأوامر الدقيق الذي تم تشغيل العملية به ، بما في ذلك الملف القابل للتنفيذ وأية وسيطات سطر أوامر.
  • Operating system context: الحد الأدنى لنظام التشغيل الذي يتوافق مع البرنامج إذا تم تضمين أي معلومات في ملف بيان التطبيق. على سبيل المثال ، قد تقول بعض التطبيقات “Windows Vista” ، وبعضها “Windows 7” ، والبعض الآخر “Windows 8.1”. معظمهم لن يعرضوا أي شيء في هذا العمود على الإطلاق.
  • Platform: ما إذا كانت هذه عملية 32 بت أو 64 بت.
  • Elevated: ما إذا كانت العملية قيد التشغيل في وضع مرتفع – بمعنى آخر ، باستخدام أذونات المسؤول – أم لا، سترى إما لا “NO” أو نعم “Yes” لكل عملية.
  • UAC virtualization: ما إذا كان يتم تمكين التحكم في حساب المستخدم لهذه العملية. يعمل هذا على محاكاة وصول البرنامج إلى نظام التسجيل والملفات ، مما يتيح تشغيل البرامج المصممة للإصدارات القديمة من Windows دون وصول المسؤول. تشمل الخيارات تمكين ، معطل ، وغير مسموح به – للعمليات التي تتطلب الوصول إلى النظام.
  • Description:  وصف قابل للقراءة من قبل المستخدم للعملية من ملف. exe الخاص به. على سبيل المثال ، يحتوي chrome.exe على الوصف “Google Chrome” ، ويحتوي explorer.exe على الوصف “مستكشف Windows”. هذا هو نفس الاسم المعروض في عمود الاسم في علامة التبويب “Processes”.
  • Data execution prevention:  ما إذا كان تم تمكين منع تنفيذ البيانات (DEP) أم لا للعملية. هذه ميزة أمان تساعد على حماية التطبيقات من الهجمات.
  • Enterprise context: يُظهر هذا سياق المؤسسة الذي يعمل فيه التطبيق. يمكن أن يكون في سياق مجال مؤسسة مع إمكانية الوصول إلى موارد المؤسسة أو سياق “شخصي” دون الوصول إلى موارد العمل أو غير معروفة لعمليات نظام Windows.
  • Power throttling: ما إذا كان توفير الطاقة ممكّنًا أم معطلاً لعملية ما. يقوم Windows تلقائيًا بتخميد بعض التطبيقات عند عدم استخدامها لتوفير طاقة البطارية. يمكنك التحكم في التطبيقات التي يتم اختناقها من تطبيق الإعدادات.
  • GPU: النسبة المئوية لموارد GPU التي تستخدمها العملية – أو ، بشكل أكثر تحديدًا ، أعلى استخدام في جميع محركات GPU.
  • GPU engine: محرك GPU الذي تستخدمه العملية – أو بشكل أكثر تحديدًا ، محرك GPU الذي تستخدمه العملية أكثر. توضيح معلومات GPU في علامة تبويب الأداء “Performance” للحصول على قائمة بوحدات معالجة الرسومات ومحركاتها. على سبيل المثال ، حتى لو كان لديك وحدة معالجة رسومات واحدة فقط ، فمن المحتمل أن يكون لها محركات مختلفة لعرض ثلاثي الأبعاد وترميز الفيديو وفك تشفير الفيديو.
  • Dedicated GPU memory: الحجم الإجمالي لذاكرة GPU التي تستخدمها العملية عبر جميع وحدات معالجة الرسومات. تحتوي وحدات معالجة الرسومات على ذاكرة فيديو مخصصة خاصة بها ومضمنة في وحدات معالجة الرسومات منفصلة وجزء محجوز من ذاكرة النظام العادية على وحدات معالجة الرسومات.
  • Shared GPU memory: إجمالي كمية ذاكرة النظام التي تمت مشاركتها مع وحدة معالجة الرسومات التي تستخدمها العملية. يشير هذا إلى البيانات المخزنة في ذاكرة الوصول العشوائي العادية في نظامك والتي يتم مشاركتها مع وحدة معالجة الرسومات ، وليس البيانات المخزنة في ذاكرة وحدة المعالجة المركزية المخصصة الخاصة بك.

Services مدير المهام

شرح task manager الدليل الشامل

تعرض علامة التبويب Services قائمة خدمات النظام على نظام Windows الخاص بك. هذه هي مهام الخلفية التي يعمل عليها Windows ، حتى في حالة عدم تسجيل أي حساب مستخدم. يتم التحكم فيها بواسطة نظام التشغيل Windows. اعتمادًا على الخدمة ، قد يتم تشغيلها تلقائيًا عند التمهيد أو فقط عند الضرورة.

العديد من الخدمات هي جزء من Windows 10 نفسه. على سبيل المثال ، تقوم خدمات Windows Update بتنزيل التحديثات وتكون خدمة Windows Audio مسؤولة عن الصوت. يتم تثبيت الخدمات الأخرى بواسطة برامج الجهات الخارجية. على سبيل المثال ، تقوم NVIDIA بتثبيت العديد من الخدمات كجزء من برامج تشغيل الرسومات الخاصة بها.

يجب أن لا تعبث مع هذه الخدمات إلا إذا كنت تعرف ما تفعله. ولكن إذا قمت بالنقر بزر الماوس الأيمن فوقها ، فسترى خيارات لبدء الخدمة أو إيقافها أو إعادة تشغيلها. يمكنك أيضًا تحديد Search Online لإجراء بحث Bing للحصول على معلومات حول الخدمة عبر الإنترنت أو “Go to Details” لإظهار العملية المرتبطة بخدمة قيد التشغيل في علامة التبويب Details. سيكون للعديد من الخدمات عملية “svchost.exe” المرتبطة بها.

الأعمدة الخاصة بعلامة تبويب Services هي:

  • Name:  اسم قصير مرتبط بالخدمة
  • PID: رقم معرف للعملية المرتبطة بالخدمة.
  • Description:  اسم أطول يوفر المزيد من المعلومات حول ما تقوم به الخدمة.
  • Status: ما إذا كانت الخدمة “متوقفة” أو “قيد التشغيل”.
  • Group: المجموعة التي توجد بها الخدمة ، إذا كان ذلك ممكنًا. يقوم Windows بتحميل مجموعة خدمة واحدة في كل مرة عند بدء التشغيل. مجموعة الخدمات هي عبارة عن مجموعة من الخدمات المشابهة التي يتم تحميلها كمجموعة.
شرح task manager الدليل الشامل

لمزيد من المعلومات حول هذه الخدمات ، انقر فتح الخدمات “Open Services” في أسفل النافذة، حيث يعتبر مدير المهام هو عنصر تحكم في خدمات النظام Windows ، ولكن ليس تحكم كلي أو شامل.

مستكشف العملية File Explorer: مدير مهام أكثر تحكم

شرح task manager الدليل الشامل

إذا لم يكن مدير المهام المدمج مع الويندوز كافي لك ، فنحن نوصي Process Explorer. هذا برنامج مجاني من Microsoft. إنه جزء من أدوات النظام المفيدة.

Process Explorer يكون مزود بالميزات والمعلومات غير المدرجة في مديرالمهام. سيتم سرد شرح تفصيلي حول برنامج File Explorer في مقال منفصل فيما بعد إن شاء الله.

الوسوم

estafed1

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

‫3 تعليقات

  1. Hi,

    I’ve been visiting your website a few times and decided to give you some positive feedback because I find it very useful. Well done.

    I was wondering if you as someone with experience of creating a useful website could help me out with my new site by giving some feedback about what I could improve?

    You can find my site by searching for “casino gorilla” in Google (it’s the gorilla themed online casino comparison).

    I would appreciate if you could check it out quickly and tell me what you think.

    casinogorilla.com

    Thank you for help and I wish you a great week!

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock