ويندوز 11

عيوب ويندوز 11 (مهم أن تعرفها قبل الترقية)

عيوب ويندوز 11

بعد إصدار نظام التشغيل الجديد من مايكروسوفت وهو ويندوز 11. انقسم المستخدمين إلي من هو مؤيد والآخر معارض لهذا النظام. لهذا فضل معظم المستخدمين الإبقاء علي ويندوز 10 بما أنه أكثر استقرارًا حتي الآن بسبب عيوب ويندوز 11. بينما اهتم البعض الآخر بالترقية إلي ويندوز 11 بسبب بعض الميزات المضافة في ويندوز 11. علي سبيل المثال منها الآتي:-

  • روعة التصميم
  • شريط المهام في المنتصف
  • التطبيقات المصغرة -Widgets-
  • سهولة المهام المتعددة
  • دعم تشغيل تطبيقات الأندرويد مباشرة
  • تعزيز أداء الألعاب
  • برنامج مايكروسوفت تيمز متاح للجميع

ولكن في ظل وجود بعض الميزات الرائعة لويندوز 11، من الطبيعي أن يصادفنا بعض الأمور التي تُفسد علينا تجربة المستخدم المميزة. سوف أسرد لك أبرز عيوب ويندوز 11.

1. عيوب ويندوز 11 – قائمة السياق Context Menu

لمن لا يعرف ما هي ثائمة السياق التي نقصدها. هي القائمة التي تظهر عندما تنقر بالزر الأيمن للفأرة علي أي ملف. قررت مايكروسوفت في ويندوز 11 تحديث قائمة السياق. حيث فضلت سرد أوامر أقل من الموجودة في ويندوز 10، وتظن بذلك أن هذا يُحسن من تجربة المستخدم والتخلص من الخيارات الأخر غير المفيدة غالبًا.

عيوب ويندوز 11 خيارات قائمة السياق

عندما تقوم بالنقر بالزر الأيمن للفأرة علي أي ملف، يظهر لك قائمة مختصرة بها بعض الخيارات الأكثر أهمية. أما إذا كنت ترغب في عرض القائمة كاملةً، تحتاج بالنقر علي خيار Show more Options في نهاية القائمة. هناك طريقة أخري لعرض القائمة كاملةً من خلال النقر علي اختصار Shift + F10.

2. عيوب ويندوز 11 – إخفاء قوائم مستكشف الملفات

تعتقد مايكروسوفت أن معظم المستخدمين لا يحتاجون إلي شريط القوائم أعلي مستكشف الملفات؛ لذلك اختارت أن تقوم بإخفاء هذا الشريط ولكن ما زال يمكنك العثور عليه.

عيوب ويندوز 11 إخفاء قوائم مستكشف الملفات

علي سبيل المثال، مع مستكشف الملفات في ويندوز 10، تجد بالأعلي مجموعة من القوائم الهامة (File – home – view) ، بينما لا تجد هذه القوائم في ويندوز 11.

3. عيوب ويندوز 11 – قائمة ابدأ تشغل مساحة أكبر

أضافت مايكروسوفت تعديل طفيف علي قائمة ابدأ Start، بشكل افتراضي تجدها في منتصف الشاشة بشريط المهام بالأسفل. تشغل مساحة أكبر مقارنة بويندوز 10. الغريب هنا أنها كبيرة الحجم رغم قلة عدد التطبيقات التي تظهر خلالها.

عيوب ويندوز 11 قائمة ابدأ

قمت بقياس مساحة قائمة ابدأ في ويندوز 10، ووجدتها بمقاس 648 × 639. بينما وجدتها بمقاس 645 × 740 فيويندوز 11. وجدت 22 أيقونة للبرامج المثبتة في ويندوز 11 بينما وجدت 30 أيقونة في ويندوز 10. وهنا اكتشفت أن قائمة ابدأ تشغل مساحة أكبر رغم قلة الأيقونات التي تُظهرها علي عكس ويندوز 10.

السيء في ويندوز 11 لا تعرض لك التطبيقات المثبتة علي نظامك أبجديًا كما هو الحال مع ويندوز 10. ولكي تعرض كافة البرامج المثبتة عليك بالضغط علي زر All apps وتعني إظهار كل البرامج.

4. عيوب ويندوز 11 – تغيير حجم شريط المهام

عيوب ويندوز 11 شريط المهام

في الإصدارات السابقة من ويندوز (7 – 8 – 10)، يمكنك تغيير حجم شريط المهام إذا كان كبير – متوسط – صغير. ولكن أصبح هذا غير متاح في ويندوز 11. حيث قامت مايكروسوفت بإزالة هذا الخيار من ويندوز 11، وبالتالي لا يمكنك بشكل مباشر التحكم في حجم شريط المهام.

5. عيوب ويندوز 11 – لا يمكنك تحريك شريط المهام من مكانه

عيوب ويندوز 11 عدم تحريك شريط المهام

بشكل افتراضي يوجد شريط المهام في الأسفل. في الإصدارات السابقة من ويندوز (7 – 8 – 10) يمكنك تحريك شريط المهام في الأعلي أو بالجانب الأيمن أو الجانب الأيسر. لكن للأسف في ويندوز 11 لا يمكنك بشكل مباشر القيام بذلك. حيث قامت مايكروسوفت بإزالة هذا الخيار في نظامها الجديد.

6. عيوب ويندوز 11 – جمع نوافذ البرنامج بشريط المهام

عيوب ويندوز 11 جمع نوافذ البرنامج بشكل إلزامي

في نظامي التشغيل ويندوز 10 و ويندوز 11، يتم وضع أيقونة واحدة فقط لأي برنامج بشريط المهام مهما كانت عدد النوافذ المفتوحة لنفس البرنامج. علي سبيل المثال، إذا كان لديك 5 نوافذ مفتوحة لبرنامج جوجل كروم، يظهر بشريط المهام أيقونة واحدة فقط لجوجل كروم تضم جميع النوافذ المفتوحة.

ولكن في ويندوز 10، هناك خيار يسمح لك بإلغاء ميزة الجمع لنوافذ نفس البرنامج بحيث تظهر كل نافذة كأيقونة قائمة بذاتها علي شريط المهام. مثلا قمت بفتح 5 نوافذ لبرنامج جوجل كروم، يتم ظهور 5 أيقونات لجوجل كروم علي شريط المهام وهكذا.

إذا كان تهمك هذه الميزة، يؤسفني أن أُخبرك أن هذه الميزة غير متاحة في ويندوز 11.

7. عيوب ويندوز 11 – TPM شرط أساسي لاستخدام ويندوز 11

عيوب ويندوز 11 tpm

الإصدارات السابقة من ويندوز يمكن أن تعمل علي أي جهاز كمبيوتر تقريبًا خلال آخر 15 عامًا. لكن مايكروسوفت لديها رأي آخر مع نظامها الجديد ويندوز 11. وضعت مايكروسوفت متطلبات صارمة لاستخدام ويندوز 11 علي أي جهاز كمبيوتر بشكل رسمي. للأسف هناك شرط معقد إلي حد ويصعب توفره في معظم أجهزة الكمبيوتر القديمة وحتي الحديثة أيضًا.

الغريب أن مايكروسوفت رفضت تثبيت نظامها الجديد علي بعض أجهزة الكمبيوتر الحديثة التي تم إصدارها خلال العامين السابقين؛ وذلك لأن هذه الأجهزة تحتوي علي وحدة معالجة مركزية غير مدعومة من مايكروسوفت (الجيل الأول من معالج Ryzen غير مدعوم علي سبيل المثال).

الأسوأ من ذلك عندما تجد إصرار مايكروسوفت علي أن يكون لديك تشفير TPM 2.0، وهي ميزة لا تتوفر لمعظم اللوحات الأم لأجهزة الكمبيوتر الحديثة. وصرحت مايكروسوفت أن هذا الشرط غير متعلق بتحسين الأداء، وإنما متعلق بتحسين الأمان علي ويندوز 11.

8. عيوب ويندوز 11 – يصعب تغيير متصفح الويب الافتراضي

عيوب ويندوز 11 تغيير المتصفح الافتراضي

في نظام التشغيل ويندوز 10، يمكنك ببساطة تغيير المتصفح الافتراضي من مايكروسوفت إيدج لأي متصفح آخر وليكن جوجل كروم مثلا. لكن الأمر مختلف في ويندوز 11. حيث يأتي مايكروسوفت إيدج مع ويندوز 11 كمتصفحك الافتراضي، وللتبديل لأي متصفح آخر يتطلب منك بعض التغييرات اليدوية ضمن إعدادات النظام.

في ويندوز 10، يقترح عليك جوجل كروم مثلا من تلقاء نفسه لجعله المتصفح الافتراضي وبنقرة واحدة فقط منك، يًُبح متصفحك الافتراضي بدلًا من إيدج. ولكن الأمر ليس بهذا البساطة مع ويندوز 11، لكن يلزم عليك تغيير بعض الإعدادات.

إذا كنت ترغب في تغيير متصفحك الافتراضي علي نظام ويندوز 11، الأمر معقد إلي حد ما إذا كنت تنوي القيام بذلك بشكل مباشر، ولحُسن الحظ ستجد أدوات خارجية يمكن أن تساعدك في تغيير متصفحك الافتراضي فضلًا عن الطريقة المعقدة من طرف إعدادات ويندوز 11 نفسها.

9. عيوب ويندوز 11 – لا يتوفر تطبيق الطقس بشريط المهام

عيوب ويندوز 11 معلومات الطقس

ويندوز 10 تسمح لك بعرض درجات الحرارة والطق الحالي في شريط المهام بجانب أيقونات الساعة. كما يمكنك تعطيل هذه الميزة بكل سهولة من إعدادات شريط المهام إذا كنت لا تحبها. ولكن البعض يحتاج إلي هذه الميزة؛ لأنه من الرائع الاطلاع علي معلومات حول الطقس في لمح البصر دون النقر فوق أي شيء.

لسوء الحظ، قامت مايكروسوفت بإزالة أداة الطقس في ويندوز 11. ولكن ما زال يمكنك الاطلاع علي الطقس ولكن بطريقة أخري، وهي من خلال النقر علي لوحة التطبيقات المصغرة لفتحها والاطلاع علي معلومات الطقس إلي التطبيقات المصغرة الأخري (Widgets).

إذا كنت ترغب في إظهار معلومات الطقس مباشرة علي شريط المهام، أقترح عليك تثبيت أداة Weather Bar أو أداة Weather Bug. كلاهما أدوات مجانية وتجدها بجانب أيقونات الساعة الأخري. بمجرد النقر عليها، يمكنك الاطلاع علي درجات الحرارة والطقس الحالي.

أقترح عليك الدخول إلي إعدادات شريط المهام، وتفعيل خيار Wether Bar ضمن قسم Taskbar corner Overflow بحيث تظهر معلومات الطقس دائمًا في شريط المهام.

إظهار معلومات الطقس

10. عيوب ويندوز 11 – وان درايف مثبت بشكل أساسي

عيوب ويندوز 11 وان درايف

مايكروسوفت تريدك أن تستخدم برنامج التخزين السحابي الخاص بها وهو وان درايف One Drive. بمجرد تثبيت ويندوز 11 علي جهازك، يأتي وان درايف مثبت مسبقًا ويعمل بشكل افتراضي في كل مرة تقوم فيها بتشغيل الكمبيوتر.

لكن إذا كنت تفضل استخدام جوجل درايف أو دروب بوكس أو حتي لا تكن بحاجة إلي التخزين السحابي، أقترح عليك التخلص من وان درايف؛ لأنه في هذه الحالة فهو برنامج يعمل في الخلفية بدون أي فائدة منه ويستهلك من وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي وكذلك يستهلك من باقة الإنترنت لديك طوال الوقت دون سبب يستحق.

ولإيقاف وان درايف عن العمل، سوف تجد أيقونة البرنامج بجانب أيقونات الساعة الأخري (علي شكل سحابة)، قم بالنقر عليها ثم اختر من القائمة Settimgs – إعدادات، ثم قم بإلغاء التحديد من أمام خيار Start OneDrive automatically.

إيقاف وان درايف عن العمل في ويندوز 11

خاتمة

بهذا سردنا أبرز عيوب ويندوز 11. هناك معلومة مهمة يجب أن أُخبرك بها، وهو أنه من السهل تجاوز كل هذه العيوب بالاستعانة ببعض الأدوات من جهات خارجية (طرف ثالث).

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock