ويندوز

الفرق بين مضاد الفيروسات والجدار الناري وانترنت سكيورتي

Antivirus & Internet Security & Firewall

ما هو الفرق بين كل من (Anti virus – Internet Security- Firewall)؟؟ وما هي أفضل البرامج لحماية جهاز الكمبيوترمن الڤيروسات، هذا ما نتناوله خلال هذا المقال بالتفصيل الممل.

الأنتي ڤيرس (مضاد الفيروسات)

حماية جهازك من الفيروسات مدى الحياة malware

اسمه معبرًا عن أهميته، مضاد الفيروسات برنامج يستخدم لحماية جهاز الكمبيوتر من الفيروسات أو البرمجيات الخبيثة، حيث يصلح للمستخدمين العاديين الذين لايتصلون بالانترنت لمدة طويلة، أو حتى هؤلاء من يستخدمون الإنترنت بشكل بسيط بنسبة ١٥٪ من إجمالى جلوسهم على الكمبيوتر، مضاد الفيروسات مناسب وكافي جدا لك إذا كنت غير معتاد على تنزيل البرامج من شبكة الإنترنت، فهو بمثابة برنامج حماية داخلي للاستخدام المحدود، بمعني أوضح إذا قمت بتوصيل (فلاشة – كارت ميموري – هارد خارحي) بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، يقوم الأنتي فيروس بعملية الفحص والبحث عن أي فيروسات او برمجيات ضارة، ويقوم بمسحها على الفور.

أغلب برامج مضاد الفيروسات عادةً لا تستهلك كثيرًا من الموارد الخاصة بجهازك، ولا تسبب بطء ملحوظ للحاسوب، إلا إذا كانت إمكانيات جهازك ضعيفة للغاية.

مضاد الفيروسات إلى جانب عمله الأساسي في مطاردة الفيروسات والتخلص منها أينما وجدت، هناك بعض مضادات الفيروسات تتيح ميزة اخري وهي حفظ كلمات المرور، بحيث أي كلمة مرور تقوم بإدخالها الى حاسبوك في أي متصفح، يتم حفظها؛ حتى يسهل عليك فيما بعد الدخول لنفس الصفحة دون الحاجة الى كتابتها مرة أخري.

Internet Security الانترنت سيكيورتي

Internet Security الانترنت سيكيورتي

يعتبر الإنترنت سيكيوريتي أكثر أمانًا من الأنتي فيروس، لأنه يحتوي علي الأنتي فيورس بالإضافة إلي بعض المميزات الإضافية التي تساعد علي حمايتك طوال فترة تصفحك للإنترنت من خلال المتصفح؛ سواء بهدف تحميل البرامج أو الملفات من الإنترنت أو استخدام مواقع التواصل الإجتماعي وغيرها من الأمور.

لذلك، برنامج Internet Security مناسب لجميع المستخدمين، لهؤلاء الأشخاص غير متصل أجهزتهم بالإنترنت أو هؤلاء الأشخاص الذين يقومون بزيارة مواقع الإنترنت بشكل متكرر على حد سواء.

لكن، يعتبر برنامج Internet Security ذو أهمية خاصة لهؤلاء الأشخاص المعتادين على التسوق أونلاين (الشراء من الإنترنت)، ربما هذا المتجر الإلكتونى مزيف أو يحتوي على ملفات ضارة ربما تصيب جهازك، أو ربما هذا المتجر بمثابة مصيدة لإدخال بيانات كارت الإئتمان الخاص بك سواء فيزا او ماستر كارد وسرقة بياناتك وأموالك، برنامج Internet Security يحميك من كل هذه الاحتيالات.

مقال ذات صلة: الشراء من الانترنت

أود أن ألقي عليك نصيحة، وهى تأكد أن الموقع الذي تتصفحه أنه آمن، وخصوصا في حالة تسوقك أونلاين في المتاجر الالكترونية، إذن… يأتى هنا السؤال، وهو كيف أعرف أن موقع الويب هذا آمن أم لا؟؟؟ الأمر بسيط للغاية، في شريط العنوان لأي متصفح ويب تستخدمه، يخبرك المتصفح إذا كان هذا الموقع آمن أم لا، فإذا ظهر لك علامة قفل، فهذا يدل على أن الموقع آمن تمامًا واطمأن في حالة قيامك بأي عمليات دفع على هذا الموقع، أما إذا ظهر لك علامة “i”، فهذا يعني أن موقع الويب هذا غير آمن، وعليك توخي الحذر من أي تعاملات بنكية تقوم بها على هذا الموقع.

قد يهمك أيضًا: أيهما أفضل كروم أم موزيلا ؟ What better Chrome or Firefox

بعض مميزات الإنترنت سيكيوريتي Internet security:

  • يشمل مميزات الأنتي فيروس بالإضافة إلي ميزة الكشف عن كل ما هو مزيف على شبكة الإنترنت، وتحذريك منه.
  • التسوق بأمان تام.
  • من الممكن إخفاء شبكتك اللاسلكية (الواي فاي) من أجل حماية شبكتك من المتطفلين أو الجيران إذا رغبت في ذلك.
  • يقوم بتجاهل أي بريد عشوائي سبام ربما يلحق الضرر بجهازك.

Firewall الجدار الناري

الجدار الناري

أحد المتطفلين يريد أن يخترق حاسوبك، وسرقة بياناتك، والتجسس علي أي شيء تقوم به على جهازك، في هذه الحالة، يأتى دور الجدار الناري Firewall، حيث يعد حائط صد منيع للهجمات الآتية من قراصنة الإنترنت، الذين يريدون التجسس وإصابة جهازك بأي نوع من البرمجيات الخبيثة.

إذا كنت تستخدم Windows Defender، فأنت غير مضطر لتحميل برنامج حماية آخر في حالة نشاطك قليل على حاسوبك، أما في حالة إذا كنت معتاد على أنشطة مختلفة على حاسوبك، ف يعتبرWindows Defender غير كافي بالنسبة لك في هذه الحالة، وتحتاج الى برامج أقوي مثل ( BitDefender – Avast – AVG ).

الإنترنت سيكيوريتي أقوي لأنه برنامج يدمج بين الأنتي ڤيرس و الفايروول، ولهذا السبب فإنه يتفوق عليهم في جميع الأحوال، حيث يعد برنامج حماية متكامل لحاسوبك.

هناك أيضًا ما يسمي بالAntispy ware، فهو برنامج مخصص لحمايتك من ملفات التجسس والمراقبة والبرامج الخبيثة التي قد تصيب حاسوبك، ولكن مع التطور الكبير في برامج الأنتي فيروس، فأصبح أغلبهم مزودًا بالأنتي سباي وير، فضلا عن أن كل برامج الإنترنت سيكيوريتي تحتوي علي الأنتي سباي وير، فيعتبر أكثر أمانًا وحماية لحاسوبك.

مضاد الفيروسات أفاست | AVAST

هناك ٣إصدارات مختلفة لبرنامج Avast وهي كالتالي:-

  • Avast antivirus: مضاد للفيروسات فقط.
  • Avast internet security: أشمل من الأنتي ڤيرس حيث أنه يحتوي علي بعض المميزات الأخري التي تم ذكرها مسبقًا.
  • Avast preimer: هو برنامج الحماية المتكامل الذي يشمل كل من الأنتي ڤيرس والإنترنت سيكيوريتي ومميزات إضافية لصد هجمات الهاكرز بشكل سريع وبدون تدخل من المستخدم.

مقال ذات صلة: إلغاء تثبيت أفاست | Unistall Avast

أفضل برامج للحماية من الفيروسات

من وجهة نظري لا يوجد برنامج يعد هو الأفضل في حماية جهازك من الفيروسات على الإطلاق، حيث كل برامج مضاد الفيروسات و البرمجيات الخبيثة، يتم تحديثها باستمرار؛ نظرًا لظهور فيروسات أخري جديدة من قبل قراصنة الإنترنت.

أغلب الفيروسات المنتشرة في الوقت الحالى يمكن حذفها والتخلص منها بسهولة في حالة إصابة جهازك بها، أما هناك بعض الفيروسات لا يمكن حذفها ولا يمكن تعافي جهازك منها، ولكن ما تستطيع قيامك به هو فقط حماية جهازك من هذه الفيروسات، كما نردد دائمًا الوقاية خير من العلاج.

فيروس الفدية هو مثال على الفيروسات التى إذا أصابت جهازك، لا تستطيع التخلص منه، وإنما يمكنك تفاديه وحجب جهازك ضد أي محاولات خداع لتوغل هذا الفيروس في جهازك من خلال أحد برامج الحماية التي ذكرناها في الأعلي.

يمكنك الإطلاع على الآتي:- أفضل برنامج لحذف الفيروسات على الحاسوب 2019
حماية جهازك من الفيروسات مدى الحياة

ولكن أود أن أسرد لك تجربتي، أما القرار فهو لك، قمت بالإعتماد لفترة طويلة حوالى 3 سنوات على برنامج ويندوز ديفندر المدمج مع ويندوز 10 بالإضافة الي برنامج Malwarebytes، وكان الأمر على ما يرام، ولم يصادفني أي مشاكل بخصوص حماية جهازي طوال هذه الفترة.

أيضًا قامت الشركة المنتجة لبرنامج مضاد الفيروسات الشهير Bitdefender بإتاحة ترخيص مجانى للبرنامج لفترة 6 شهور، فقمت بإنتهاز الفرصة، وقمت بتثبيت النسخة الكاملة من برنامج Bitdefender على جهازي، وبالفعل لم يصادفني أي خطر أو تهديد على جهازي طوال هذه الفترة.

خلاصة الأمر، أمامك خياران، الخيار الأول أن تعتمد على برنامج ويندوز ديفندر Windows Defender المدمج مع ويندوز 10 بالإضافة الي تثبيت برنامج Malwarebytes على جهازك، أو الخيار الثانى، وهو تثبيت برنامج Bitdefender، بالنسبة لي أري أن هذان الخياران هما الأفضل، ربما تختلف معي، ولكن وددت أن أسرد لك تجرتي الفعلية، والقرار النهائي هو قرارك.

برامج الحماية باعتبارها غالية الثمن، يلجأ المستخدمين ل”باتش أو كراك “حيث تعد تفعيلات مزيفة للنسخ المدفوعة من البرامج، ولكن لا أنصح بذلك، يمكنك الإعتماد على النسخة المجانية من برنامج الحماية، فهي توفي الغرض، ولكن انتبه من أي نشاط تقوم به على شبكة الإنترنت.

يظن البعض أنه عندما يقوم بتثبيت أكثر من برنامج حماية، هذا سوف يزيد من قوة حماية جهازه من الفيروسات، ولكن هذا خطأ تمامًا، كل برامج الحماية تؤدي نفس الوظيفة على اختلاف بعض الامتيازات الطفيفة بين كل برنامج وآخر، بل بالعكس، إذا قمت بتثبيت أكثر من أنتي فيروس على جهازك، ربما يحدث أخطاء تقنية نتيجة تعارض كلا البرنامجين عن أداء بعضهما البعض، بالإضافة الى وجود بطء ملحوظ في جهازك، لذلك ليس من المنطق أن تثبت أكثر من أنتي فيروس، وعليك الإكتفاء بأنتي فيروس واحد فقط.

مقال ذات صلة: حماية ويندوز 7 من الفيروسات بعد وقف الدعم من قبل مايكروسوفت

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock