انترنت

قياس سرعة الانترنت الحقيقية بالميجا(أفضل 5 مواقع)

هل لديك الفضول لقياس سرعة الانترنت الحقيقية لديك؟ ولكن ما هو أفضل موقع يقدم لك قيم دقيقة حول سرعة الإنترنت لديك؟

هل لديك الفضول لقياس سرعة الانترنت الحقيقية لديك؟ ولكن ما هو أفضل موقع يقدم لك قيم دقيقة حول سرعة الإنترنت لديك؟

قد تعتقد أن سرعة الإنترنت المدرجة في الباقة الخاصة بك هي نفسها السرعة الفعلية التي تصلك، ولكن هذا ليس صحيحًا عادةً. علي الأغلب تنخفض سرعة التحميل الفعلية وسرعة الرفع الفعلية قليلًا عن السرعة المدرجة بالباقة الخاصة بك؛ وذلك لعوامل كثيرة أبرزها الآتي:-

  • نوع الأسلاك المستخدمة في عملية التوصيل: ربما جودتها رديئة وبالتالي يؤدي ذلك إلي فقد جزء من السرعة.
  • مدي المسافة بينك وبين مصدر مزود الخدمة، حيث كلما زادت المسافة بينك وبين مزود الخدمة، بكل تأكيد هذا يفقد جزء من سرعة الإنترنت.
  • نوع الراوتر أو الموديم الذي تستخدمه: لا يوجد اختلاف كبير بين أجهزة الراوتر من حيث بث الإنترنت بأقصي سرعة ممكنة، ولكن قد يُعد هذا عامل أيضًا قد يتسبب في عدم الاستفادة الكاملة من سرعة النت.
  • يمكن أن تعاني من بطء سرعة الإنترنت لديك خلال أوقات ذروة الاستخدام مثل أوقات العطلات والأجازات الرسمية، ولذلك تفرض شركات الإنترنت قيود علي المستخدمين للحفاظ علي الأداء العام واستقرار الشبكة قدر الإمكان.

لحسن الحظ، هناك طرق كثيرة تسمح لك بقياس سرعة الانترنت الحقيقية لديك، بحيث يمكنك معرفة السرعة الفعلية التي تصلك في نفس اللحظة. الأمر بسيط للغاية، لا يتطلب منك سوي بضع ثواني فقط، نعم يمكنك قياس سرعة الانترنت الحقيقية بضغطة زر واحدة.

عند استخدام أحد هذه المواقع في قياس سرعة الانترنت الحقيقية، ستتعرف علي سرعة التنزيل وسرعة الرفع ووقت الاستجابة (Ping) في هذه اللحظة. وفي حالة ملاحظة أي مشكلة أو بطء شديد في الاتصال، أوصيك بالاتصال بالدعم الفني لمزود الخدمة الخاص بك ومساعدتك في حل مشكلتك. علي أي حال سأسرد لك أفضل المواقع التي تساعدك في قياس سرعة الانترنت الحقيقية التي تصلك بالفعل.

Ookla (هو الأفضل علي الإطلاق #1)

قياس سرعة الانترنت الحقيقية بالميجا ookla

أحد المواقع المفضلة لدينا عندما نحتاج إلي قياس سرعة الانترنت الحقيقية هو موقع www.speedtest.net المطور من قبل شركة Ookla، الموقع يتمتع بسمعة قوية من حيث الدقة مما أصبح أحد أهم مواقع قياس سرعة الانترنت لمعظم المستخدمين.

بصرف النظر عن شعبية Speedtest الضخمة، نحن نفضل هذا الموقع؛ لأنه يوفر كل ما يحتاجه المستخدم عند التفكير في قياس سرعة الإنترنت لديه بالإضافة إلي ميزة تتبع ومراقبة سرعة الإنترنت عند إنشاء حساب علي الموقع، وبالمناسبة يمكنك إنشاء حساب مجاني للاستفادة من هذه الميزة. هذا التتبع يساعدك في معرفة مدي استقرار شبكتك الخاصة.

بمجرد الدخول علي الموقع، تضغط علي زر GO لبدء عملية اختبار سرعة الإنترنت، وتنتظر بضع ثواني أو دقيقة علي الأكثر حتي ينتهي من عملية القياس، بعدها يعرض لك سرعة التحميل وسرعة الرفع ووقت الاستجابة (Ping) كذلك هناك مجموعة واسعة من خوادم الاتصال لفحص السرعة.

يمكنك قياس سرعة الانترنت الحقيقية علي مختلف الأجهزة (ماك – ويندوز – أندرويد – آيفون….)، المميز في موقع Speedtest أنه يتم تحديثه باستمرار وإضافة ميزات جديدة تحسن من تجربة المستخدم. مثلا في الآونة الأخيرة تم إضافة ميزة قوية وهي اختبار سرعة تشغيل الفيديو علي شبكتك وفحص مدي جودة الشبكة الخاص بك لإمكانية تشغيل فيديوهات فائقة الدقة 4K.

مع كل هذه الميزات التي توفرها Speedtest للمستخدم، إلا أن هناك شيء وحيد قد لا يعجب البعض وهي أنه يتم عرض بعض الإعلانات علي الموقع وهو ما يزعج أغلبنا كذلك قد يكون لظهور هذه الإعلانات تأثير طفيف علي عملية قياس سرعة الانترنت الحقيقية لديك. ولكن يمكنك التغلب علي هذا الأمر حيث عرضنا في مقالات سابقة كيفية منع ظهور الإعلانات علي مختلف الأجهزة.

Fast.com (مناسب جدا لفحص سرعة بث الفيديو علي شبكتك)

قياس سرعة الانترنت الحقيقية بالميجا fast

Fast.com هل خيار رائع أيضًا لقياس سرعة الانترنت الحقيقية. واجهة المواقع بسيطة ومباشرة جدا. أحد أكبر مزاياها أنها مملوكة لشركة نتفليكس. قد يبدو هذا غريبًا ولكنه في الواقع هذا يجعل Fast.com أحد أهم المواقع لاختبار سرعة النت خاصة للمستخدمين الذين يشاهدون مقاطع الفيديو علي الإنترنت. هذا الموقع الهدف الأساسي منه هو فحص سرعة الإنترنت لديك ومعرفة هل الاتصال مستقر بما يكفي لمشاهدة نتفليكس بأقصي دقة دون تخزين مؤقت للفيديو.

Fast.com مهم بصفة خاصة للمستخدمين المعتادين علي البث المباشر، ولكن أري أن هذا الموقع لا يكون الأفضل لجميع المستخدمين؛ وذلك رغم أن واجهة الموقع سهلة الاستخدام، ولكنها تفتقر أيضًا إلي بعض المعلومات المتقدمة التي ستجدها في مواقع قياس سرعة الإنترنت الأخري. مثلا لا يمكنك اختيار خادم معين للفحص.

M-Lab Internet Speed Test (سهل الاستخدام)

قياس سرعة الانترنت الحقيقية بالميجا m-lab google

جميع مواقع قياس سرعة الانترنت الحقيقية سهلة الاستخدام إلي حد كبير، ولكن أظن أن M-Lab Internet Speed Test هو الأسهل من بينهم من حيث العثور عليه. تم تطوير هذا الموقع بواسطة بعض الباحثين الأكادميين بدعم من شركة جوجل نفسها؛ لذلك إذا قمت بالدخول إلي محرك البحث جوجل USA، وقمت بالبحث عن “internet speed test” سوف تظهر لك هذه الأداة مباشرة، ويمكنك فحص السرعة في الحال دون النقر علي أي نتيجة من خلال النقر علي زر “RUN SPEED TEST“.

M-Lab Internet Speed Test

نتائج الفحص تتضمن سرعة التحميل وسرعة الرفع ووقت الاستجابة، الأمر يستغرق بضع ثواني فقط. والميزة التي ينفرد بها هذا الموقع أنه لا يعرض أي إعلانات. ميزة أخري وهي الحفاظ علي الخصوصية فالبيانات الوحيدة التي يتم مشاركتها مع هذا الموقع هي عنوان ip الخاص بك فقط.

هذا الموقع مخصص لفحص سرعات الإنترنت المتوسطة والتي تصل إلي 700 ميجا بت في الثانية. أما إذا كنت تحاول اختبار سرعة اتصال يصل إلي جيجابت في الثانية، فهذا الموقع غير مناسب لهذا الغرض ويمكنك الاعتماد علي أي موقع أخري من القائمة التي نعرضها.

Speedof.me (فحص استقرار الشبكة)

قياس سرعة الانترنت الحقيقية بالميجا speedof.me

إذا كنت تبحث عن موقع موقع يقدم نظرة أوسع ليس فقط لعرض السرعات وإنما يوضح لك مدي استقرار الخدمة، فإن Speedof.me هو خيار جيد لهذا الغرض. Speedof.me يشبه إلي حد ما موقع Ookla، حيث يعرض لك سرعات التنزيل والرفع بمرور الوقت، ويتيح لك مقارنة نتائج الاختبارات السابقة التي أجربتها لمعرفة ما إذا كان هناك خطأ ما في اتصالك.

يمكنك استخدام نفس الخدمة علي هاتفك المحمول لست مضطر للذهاب إلي الكمبيوتر. لا يتوفر تطبيق لهذه الخدمة؛ لذلك لست مضطر لتنزيل تطبيق علي هاتفك، يمكنك الاعتماد علي الموقع وذلك لأنه متجاوب للعمل علي الهواتف المحمولة. لا يمكنك اختيار خادم يدوي للفحص كما هو الحال مع موقع Fast.com.

Testmy.net (مناسب لاختبار أداء متصفحك)

قياس سرعة الانترنت الحقيقية بالميجا testmy.net

Testmy.net هو أحد الخيارات المميزة لقياس سرعة الانترنت الحقيقية، تم تطويره بالكامل بواسطة HTML5 و PHP. `هذا يعني أنه لا يتطلب أي أدوات من مصادر خارجية مثل Java أو Flash لإجراء الفحص. وبما أنه لا تتدخل أي أدوات خارجية أثناء عملية الفحص، إذن هذا يؤدي إلي الوصول إلي نتائج أكثر دقة.

أيضًا تعتبر أداة جيدة لاختبار الأداء بين متصفحات الويب المختلفة. يمكنك أيضًا تتبع سرعة الإنترنت لديك ومقارنة نتائج الاختبارات السابقة مع بعضها في حالة إنشاء حساب علي الموقع كما هو الحال مع موقع Ookla.

ولكن هناك عيب في هذه الأداة، فهي ليست سهلة الاستخدام وتقوم بسرد قدر كبير من البيانات التفصيلية التي لا تهم أغلب المستخدمين العاديين. تصميم الموقع يعتبر سيء إلي حد ما وفقًا لمعايير فحص السرعة ويستغرق الأمر بضع نقرات قبل أن تبدأ عملية الفحص، هذا الموقع ليس بسيطًا مثل مواثع قياس سرعة الانترنت الأخري التي تتميز بسرعة الفحص بضغطة زر واحدة.

في الختام

من خلال تجربتنا كانت هذه هي قائمة بأفضل مواقع قياس سرعة الانترنت الحقيقية بالميجا، بالنسبة لشخصي، فأنا أري موقع Ookla هو الأفضل بلا منازع.

إذا كان لديك أي استفسار، اتركه لي بخانة التعليقات، وسأقوم بالرد عليك بكل سرور.

مقالات أخري تُهمك

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock