سوشيال ميديا

كم يستهلك اليوتيوب من النت -خطوات تقليل الاستهلاك

كم يستهلك اليوتيوب من النت؟ خطوات عملية لتقليل الاستهلاك

يتساءل الكثير من المستخدمين كم يستهلك اليوتيوب من النت؟ اليوتيوب أصبح إدمان بالنسبة لأغلبنا. لن نستطيع التوقف عن مشاهدة مقاطع الفيديو علي اليوتيوب. ربما تقضي ساعات خلال اليوم ولن تشعر ولكن كم يستهلك اليوتيوب من النت؟!

كمية البيانات المستهلكة علي يوتيوب تعتمد علي عاملين. الأول هو جودة مقاطع الفيديو والآخر هو طول هذه المقاطع.

سوف نجيب علي هذا السؤال: كم يستهلك اليوتيوب من النت. بعدها سوف نسرد لكم نصائح عملية لتقليل استهلاك اليوتيوب علي جهازك بهدف الحفاظ علي الباقة طوال الشهر قدر الإمكان.

كم يستهلك اليوتيوب من النت

استهلاك البيانات بشكل عام سواء علي الهاتف المحمول أو الكمبيوتر يعتمد علي بعض العوامل. ولكن بالنسبة ليوتيوب تحديدًا يعتمد استهلاك البيانات علي مستوي جودة الفيديو بشكل كبير حيث يوفر يوتيوب جودات مختلفة تبدأ ب144 بكسل مرورًا ب 1080 بكسل وقد تصل إلي 2K و 4K أيضًا.

يحتوي اليوتيوب علي 8 جودات بشكل أساسي إلي جانب جودات فائقة الدقة في بعض الأحيان. يمكنك الوصول إليها من خلال النقر علي أيقونة الإعدادات أسفل شاشة الفيديو.

  • 2160p
  • 1440p
  • 1080p
  • 720p
  • 480p
  • 360p
  • 240p
  • 144p

بمعني آخر، الشيء الأساسي الذي يجب أخذه في الاعتبار عندما تتساءل كم يستهلك اليوتيوب من النت؟ هو أنه كلما زادت جودة الفيديو، كلما زاد استهلاك النت. وكلما قلت جودة الفيديو، كلما قل استهلاك النت.

وفي حالات نادرة، قد تستهلك مقاطع فيديو منخفضة الجودة قدر أكبر من البيانات مقارنة بمقاطع أخري عالية الجودة. هذا يرجع بشكل أساسي إلي طبيعة مونتاج فيديو لآخر.

كم يستهلك اليوتيوب من النت

يعاني كثير من المستخدمين انتهاء الباقة الشهرية قبل موعدها وأحيانا بمدة زمنية كبيرة، تجنبًا لذلك، إليك جدول يوضح كم البيانات المستهلكة عند مشاهدة مقطع فيديو علي يوتيوب.

هذه الأرقام تقديرية ولكنها دقيقة إلي حد كبير، يمكنك معرفة ما يقوم جهازك استهلاكه بالظبط من خلال خيارات استهلاك البيانات Data Usage.

استهلاك مقطع الفيديو علي حسب درجة الجودة لكل دقيقة ولكل ساعة. (p: بكسل – MB: ميجا بايت – GB: جيجا بايت).
جودة الفيديو144p240p360p480p720p1080p1440p/2160p
لكل دقيقة1.3 MB3.3MB5MB8.3MB25MB50MB1.5MB
لكل ساعة80MB200MB300MB500MB1.5GB3GB3GB

لماذا يوتيوب يستهلك قدر كبير جدًا من الاستهلاك

السبب الرئيسي لاستهلاك البيانات علي يوتيوب هو أن نقل مقاطع الفيديو عملية ثقيلة، يتكون الفيدية من عدة وحدات بكسل تتغير في الثانية الواحدة. مما يعني أن كمية كبيرة من البيانات يتم تمريرها عبر مزود الخدمة قبل أن تصل إليك من خلال هاتفك أو جهاز آخر أيا كان.

الأمر غير مقتصر علي اليوتيوب فقط، بل مقاطع الفيديو بشكل عام علي أي موقع ويب آخر يستهلك كم ضخم من البيانات خاصة إذا كنت تشاهد مقاطع فيديو عالية الدقة. دعونا نتعرف علي كيفية مراقبة استهلاك البيانات بحيث نستطيع تقليله قدر الإمكان.

كيفية مراقبة استهلاك البيانات من يوتيوب

لا أحد يرغب في استقبال رسالة “تم استهلاك 100% من باقتك“، لحسن الحظ، يمكنك مراقبة وتتبع مقدار البيانات المستهلكة من باقتك الخاصة علي يوتيوب أو أي شيء آخر يستهلك الإنترنت. سوف نعرض ذلك علي مختلف الأجهزة.

كيفية مراقبة استهلاك البيانات من التطبيقات للأندرويد

1. قم بالذهاب إلي الضبط أو الإعدادات.

2. ثم انتقل إلي الاتصالات.

1. الاتصالات

3. اضغط علي استخدام البيانات.

2. استخدام البيانات

4. قم بالتمرير لأسفل، واضغط علي استخدام بيانات شبكة Wi-Fi.

3. استخدام بيانات شبكة wifi

سوف تجد رسم بياني يوضح استهلاك البيانات بشكل عام. وبالأسفل تجد ترتيب التطبيقات تنازليًا – من الأكثر استهلاكًا إلي الأقل استهلاكًا -.

4. تتبع استهلاك التطبيقات للبيانات ومعرفة كم يستهلك اليوتيوب من النت

يمكنك النقر علي أي تطبيق لمعرفة تفاصيل الاستهلاك أثناء استخدام التطبيق واستهلاك التطبيق في الخلفية، إلي جانب يمكنك تعطيل استهلاك التطبيق من العمل في الخلفية. قم بتعطيل خيار السماح باستخدام البيانات في الخلفية. تعطيل هذا الخيار رائع حقًا إذا كنت تريد تقليل الاستهلاك.

5. تفاصيل الاستهلاك

كيفية مراقبة استهلاك البيانات من التطبيقات للآيفون

استهلاك البيانات في الآيفون
  1. اذهب إلي الإعدادات.
  2. ثم انتقل إلي البيانات الخلوية.
  3. سوف تجد القدر المستهلك من البيانات لكل تطبيق. بالتأكيد سوف تجد اليوتيوب ضمن القائمة ويتبعه القدر المستهلك من البيانات.

هاتف الآيفون لا يتتبع الاستهلاك بشكل دوري -علي عكس الأندرويد تمامًا- لذلك لا يتم تحديث استهلاك البيانات تلقائيًا. ونحتاج إلي الإنتقال إلي الإعدادات ونذهب إلي خيار إعادة تعيين الإحصائيات – reset statistics لمراقبة تتبع استهلاك لفترة جديدة.

ميزة تتبع الاستهلاك المدمجة علي هواتف أندرويد أو آيفون لا تحتوي علي تفاصيل كثيرة مفيدة، لذلك أقترح عليك تثبيت تطبيق خارجي لمتابعة الاستهلاك سواء من باقة الواي فاي أو باقة الموبايل. هناك عشرات التطبيقات التي تعطي لك تقرير تفصيلي بالاستهلاك لكافة التطبيقات بشكل أوضح وشامل. انتقل إلي متجر التطبيقات وابحث عن Data Usage واختر أي تطبيق يعجبك، ثم قم بتثبيته.

كيفية تقليل استهلاك اليوتيوب

بعد أن وضحنا كم يستهلك اليوتيوب من النت. نأتي إلي جانب آخر أكثر أهمية وهو كيف يمكننا تقليل استهلاك اليوتيوب لباقة الإنترنت. هناك أكثر من خطوة سوف نسردها مع التوضيح خلال السطور التالية.

1. ضبط إعدادات اليوتيوب لتقليل الاستهلاك

الإعدادات الافتراضية لليوتيوب تعتبر مشكلة كبيرة جدا وسبب رئيسي في نفاذ باقتك الشهرية خاصة إذا كان لديك سرعة إنترنت عالية. حيث عند تشغيل أي فيديو، يختار يوتيوب الجودة تلقائيًا علي حسب سرعة الإنترنت لديك. لذلك علي الأقل تصل إلي 480p وقد تصل إلي 1080p وهذا يمثل خطورة علي نفاذ الباقة في وقت قصير.

لحسن الحظ هناك بعض الإعدادات لتطبيق اليوتيوب علي هاتفك المحمول، يمكننا ضبطها بحيث نصل إلي أقل استهلاك ممكن لباقة الإنترنت لدينا.

1. قم بفتح تطبيق اليوتيوب الخاص بك. ثم انقر علي أيقونة حسابك أعلي الشاشة.

1. أيقونة حسابك علي يوتيوب

2. ثم اضغط علي الإعدادات.

2. الإعدادات

3. ثم انتقل إلي الإعدادات المفضلة لجودة الفيديو.

3. الذهاب إلي الإعدادات المفضلة لجوةد الفيديو

4. هناك خيارات مفيدة سواء لشبكات الجوال (داتا الموبايل) أو لشبكات الواي فاي. أنصحك باختيار الخيار الثالث وهو توفير البيانات. هذا يؤدي إلي تقليل الجودة ولكن في نفس الوقت يساعد بشكل كبير في تقليل استهلاك اليوتيوب.

4. توفير البيانات

5.قم بالعودة خطوة للوراء، واضغط علي إعدادات عامة.

6. أنصحك بتفعيل أول خيار وهو تذكيري بالتوقف عن المشاهدة. هذا يعني إذا تجاوزت مدة مشاهدات الفيديوهات لمدة زمنية معينة، يرسل لك إشعار تنبيه، غالبا ما ننصدم بعد قضاء وقت طويل علي اليوتيوب بدون ما نشعر به. لذلك هذا جرس تنبيه مهم في أغلب الحالات. نقوم بتفعيل خيار تذكيري بالتوقف عن المشاهدة، ونختار مثلا لمدة ساعة ثم موافق.

7. تفعيل تذكري التوقف عن المشاهدة

7. قم بالعود مرة أخري للوراء، واضغط علي التشغيل التلقائي. من الأفضل تعطيل هذا الخيار أيضًا.

6. تعطيل التشغيل التلقائي

8. هناك خطوة أخيرة لمن يقوم بتشغيل اليوتيوب من خلال داتا الموبايل وليس شبكة الواي فاي. أنصحك بشدة بتفعيل خيار توفير البيانات.

توفير البيانات لباقة الموبايل
الإعدادات التي قمنا بها علي اليوتيوب يتم تطبيقها بشكل عام علي جميع مقاطع الفيديو علي يوتيوب، إلا أنه ما زال بإمكانك تغيير جودة الفيديو بشكل يدوي. ربما هناك فيديو معين مهم بالنسبة لك أو فيديو به بعض المعلومات النصية المهمة؛ لذلك في مثل هذه الحالات أنت بحاجة إلي رفع جودة الفيديو. عندما تحتاج إلي ذلك، قم باتباع الخطوات التالية.

1. قم بتشغيل الفيديو. ثم اضغط علي علامة الثلاث نقاط الرأسية أعلي الفيديو.

1. الثلاث نقاط الرأسية

2. اضغط علي الجودة.

2. الجودة

3. ثم اضغط علي خيارات متقدمة.

3. خيارات متقدمة

4. اختر درجة الجودة التي تريدها.

4. اختر الجودة

2. استخدم اليوتيوب بذكاء

هناك خطوة أخري وهي من خلال تجربتي الشخصية. وكانت هذه الخطوة لها تأثير واضح في تقليل استهلاك اليوتيوب من باقتي الشهرية. بكل بساطة إذا كنت تعتقد أن هناك فيديو معتاد علي مشاهدته من وقت لآخر، أنصحك وبشدة بتحميله علي جهازك بحيث يمكنك مشاهدته مئات المرات بعد ذلك دون استهلاك الإنترنت. عندما نكرر مشاهدة نفس الفيديو، فهذا يؤدي بشكل كبير إلي استهلاك باقة الإنترنت في كل مرة نقوم فيها بتشغيل الفيديو.

لذلك في حالة تكرار مشاهدة فيديوهات معينة، أنصحك بتحميلها علي جهازك بحيث يمكنك مشاهدتها لاحقًا دون الحاجة للاتصال بالإنترنت. وبالفعل سبق لنا وأن سردنا أفضل 14 برنامج تحميل من اليوتيوب (مجاني). أنصحك بالاطلاع علي هذا المقال.

خاتمة

هكذا وضحنا النظرية التي يعتمد عليها كم يستهلك اليوتيوب من النت. وشرحنا بعض الخطوات العملية لتقليل استهلاك اليوتيوب. إذا كان لديك استفسار، اتركه لي بخانة التعليقات أدناه وسوف أقوم بالرد عليك بكل سرور.

مقالات أخري حول اليوتيوب

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock