شروحات اندرويد

كيفية الحفاظ على بطارية الهاتف المحمول من التلف لأطول فترة ممكنة

البطارية هي أحد المكونات الأساسية للهاتف المحمول ، فالبطارية حساسة جدآ سرعان ما تتعرض للتلف في حالة إساءة الاستخدام للهاتف المحمول ، وغالبا نضطر الي استبدالها من الشركة المصنعة للهاتف والتي قد تفرض أسعار مبالغ فيها لقطع غيار هواتفها و خصوصا البطارية ، لذاك يجب عليك الحفاظ على بطاريتك هاتفك تجنبا لهذه المشاكل ، نستعرض لكم في هذا المقال نقلا عن خبراء التقنية أهم النصائح و الأمور الهامة للحفاظ على بطارية جهازك وحمايتها من التلف لأطول فترة ممكنة .

الطريقة الصحيحة لشحن بطارية الموبايل

في الماضي كانت البطاريات يتم صناعتها من مركب النيكل كادميوم أما اليوم فالبطاريات مصنوعة من عنصر الليثيوم ، إذن فالأمر مختلف تماما نظرا لإختلاف المكون الأساسي للبطارية .

1.إستخدام الشاحن الأصلي والأساسي لهاتفك أمر مهم جدا

من الأفضل استخدام الشاحن الأصلي للهاتف والذي يكون مرفق مع الجهاز عند شرائه ، وذلك لأن الشواحن الرخيصة التي تباع في الأسواق غالبا ما تتسبب في تلف البطارية على المدى البعيد .

استخدام مكبس الكهرباء أم الحاسوب في عملية الشحن

استخدام مكبس الكهرباء أم الحاسوب في عملية الشحن 
يفضل استخدام مكبس الكهرباء بدلا من منفذ usb

من الأفضل الاعتماد على مكبس الكهرباء لإتمام عملية الشحن ، ولا يفضل أبدا الاعتماد على منفذ الUSB الذي تقوم بتوصيله بين الهاتف و الحاسوب ليتم شحن الهاتف.

2.توصيل الهاتف بالشاحن كلما استطعت

توصيل الهاتف بالشاحن كلما استطعت
توصيل الهاتف بالشاحن كلما استطعت

 

حيث يظن البعض من مستخدمى الهواتف المحمولة أن شحن الهاتف على فترات متقطعة قد يضر البطارية على المدى البعيد ، ويظنون أيضا أنه من الأفضل شحن الهاتف فقط عندما تقترب بطارية الهاتف من النفاذ كليا ، ولكن اتضح مؤخرا العكس صحيح ، حيث تبين ان البطاريات في هواتفنا المحمولة تكون مرتاحة أكثر عند شحنها على فترات منفصلة على مدار اليوم ، بدلا من شحنها بشكل كلي في جلسة شحن واحدة بعد أن تفرغ كليا . كما يفضل القيام بالشحن عندما تكون نسبة البطارية 30% فيما فوق.

3.من الأفضل ألا تشحن هاتفك حتي يصل الى 100%

ليس من الأفضل ان يصل مستوى الشحن الى 100%
ليس من الأفضل ان يصل مستوى الشحن الى 100%

طبقا لما ذكره موقع Battery University أن البطاريات المصنوعة من أيون الليثيوم ليست بحاجة الى الشحن بشكل كلي ، لذلك من الأفضل عدم القيام بشحن الهاتف حتي يصل الى 100 % ، وذلك لأن الفولت العالي يجهد البطارية وبتسبب في تلفها على المدي البعيد .

4.احذر من ترك الهاتف متصل بالشاحن بعد شحنه بالكامل

إذا تركت الهاتف يشحن حتى أن وصل 100% سهوا ،فمن المضر جدا أن تترك الهاتف يشحن بعد ذلك ، حيث ترك هاتفك متصل بالشاحن بعد اكتمال الشحن 100% ، مثلما يحدث معك عند شحن الهاتف ليلا ، فــهنذا أمر يهدد عمر البطارية على المدى البعيد ، بمجرد أن يصل شحن هاتفك الذكي الى نسبة 100% ، فإنه يقوم بتفريغ البطارية وشحنها بقدر قليل للحفاظ على نسبة 100% أثناء التوصيل مما يجعل البطارية في حالة إجهاد عالية ويضعها تحت ضغط كبير ، وبذلك يؤدي الى تلف البطارية .

الحفاظ على برودة البطارية

  • تعتبر بطاريات الهواتف الزكية حساسة جدا للحرارة ، كما تقترح شركة apple إزالة حافظة الهاتف الخارجية cover ، وذلم ليتم عزل الحرارة عن هاتفك الأيفون أثناء الشحن ، فإذا لاحظت أن هاتفك يصبح ساخنا عند شحنه ، فمن الأفضل كما ذكرت شركة apple بنزع حافظة الهاتف الخارجية .
  • إذا كنت في الخارج في الشمس فاحرص على تغطية هاتفك وذلك لحماية بطارية الهاتف الخاص بك .

إغلاق خاصية الإهتزاز 

اغلاق خاصية الإهتزاز
اغلاق خاصية الإهتزاز

تؤثر خاصية الذبذبة بكل أشكالها على عمر بطارية الهاتف، فسواء كنت تحب أن تشعر باهتزاز الهاتف أثناء كتابتك عليه، أو كنت تعتمد على الاهتزاز حتى تتأكد من وجود اتصال أو رسالة جديدة، فالنتيجة واحدة، وهي تراجع عمر البطارية في أسرع وقت ممكن. لذا ينصح بإغلاق تلك الخاصية، والاعتماد على الرنات العادية عند تلقي المكالمات، حيث أنها لا تؤثر على بطارية الهاتف بشكل واضح.

إغلاق خاصية التتبع أو خاصية الموقع 

من الأفضل الغاء خاصية التتبع
من الأفضل الغاء خاصية التتبع

إن كنت لا تحتاج لخاصية تحديد موقعك الحالي، فمن الأفضل أن تغلقها، المعروف أن أغلبية التطبيقات المتاحة بالهواتف الحديثة تستخدم تلك الخاصية، وهو ما يؤثر بالسلب على عمر بطارية الهاتف، لذا ينصح بغلقها إن لم تكن بحاجة لها.

تشغيل خاصية وضع الطيران

تفعيل وضع الطيران
تفعيل وضع الطيران

إن كنت في منطة يعانى فيها هاتفك من ضعف الشبكة، وتبذل البطارية خينئذ الكثير من الجهد، بينما لا تريد أن يفرغ شحنها ، فمن الأفضل بتشغيل خاصية وضع الطيران، حيث يعمل هذا الوضع على منع هاتفك من تلقي أي مكالمات أو رسائل، بالتأكيد مما يطيل من عمر البطارية كثيرا.

إغلاق خاصية التزامن التلقائي – auto_sync 

sync mode
sync mode

تتمتع بعض التطبيقات مثل جيميل، تويتر، والتقويم، على ميزات التحديث المستمر وبصورة تلقائية، من أجل توفير المعلومات بصورة متواصلة، وهو أمر رائع، لكنه ببساطة يتعارض مع إبقاء البطارية لأطول وقت دون نفاذ، لذا إن كنت لا تأبه لتلك المعلومات المحدثة باستمرار، قم بإغلاق “auto-sync“، وتمتع بعمر أطول للبطارية.

عدم تشغيل تطبيقان يؤديان لنتيجة واحدة 

ينسى البعض أن يغلق “الواي فاي” وهو يعتمد على باقات الإنترنت الخاصة بهاتفه، والعكس صحيح، وهو ما يعد استنفاذا لبطارية الهاتف دون جدوى، لذلك ينصح بالتأكد من إغلاق إحدى الخاصيتين، بينما يتم استعمال الأخرى.

تعديل إعدادات الشاشة 

اعدادات الشاشة
اعدادات الشاشة

يجب تعديل إعدادات الشاشة بالشكل المناسب لك، فمن خلال تحديد مدة زمنية بسيطة لا تتعدى الثواني، لإطفاء الشاشة بصورة تلقائية حالة عدم استخدامه، سيتم توفير الكثير من الجهد المبذول من قبل بطارية الهاتف.

الإعتماد على موفر الطاقة 

تقوم تلك الميزة بتقليل إضاءة الشاشة، علاوة على إغلاق غالبية التطبيقات، ما يساهم في الحد من النفاذ السريع للبطارية، وهو ما يمكن اللجوء إليه، سواء كانت البطارية قد قاربت على النفاذ أو العكس.

 

 

 

 

 

 

الكاتب : السعيد الشربيني

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخض مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock