شروحات

كيف تعرف هل جهازك قادر على تشغيل لعبة ما قبل تحميلها أم لا ؟؟!|اختبار تشغيل الالعاب

اقرأ في هذا المقال

  • موقع can you run it
  • اختبار تشغيل الألعاب يدويا

الكثير منا من عشاق ألعاب الفيديو قد يقوم بتحميل لعبة ما من الانترنت من أحد المواقع،وقد ذكرنا سابقا في فيديو عن أقوى المواقع لتحميل الألعاب برابط مباشر وسريع وعندما نقوم بتثبيت اللعبة على جهازنا وتجربتها، نتفاجيء بعدم تشغيل اللعبة، ربما قد يكون السبب في عدم قدرة جهازك على تشغيل اللعبة مرتبط ب software، لذلك يجب عليك قبل تجربة أى لعبة جديدة على جهازك بالتأكد من تثبيت البرامج اللازمة لتشغيبل الألعاب، أو حتي اذا قمت بتثبيت هذه البرامج ولكن يوجد بها بعض المشاكل كما لاحظنا في برنامج .net framework، أما اذا كان الأمر متعلق بامكانيات جهازك، فهذا يختلف تماما عما سبقنا ذكره، لهذا سنتطرق خلال هذا المقال الى كيفية معرفة هل جهازك قادر على تشغيل لعبة قبل تحميلها أم لا؟؟؟!، أو بمعني آخر نوضح بشيء من التفصيل عن اختبار تشغيل الألعاب على جهازك قبل البدء في تحميلها.

موقع can you run it لمعرفة هل جهازك قادر على تشغيل اللعبة قبل البدء في تحميلها

يعد موقع can you run it هو من أفضل المواقع لاختبار تشغيل الأفلعاب قبل البدء في تنزيلها، حيث تتمكن من خلال الموقع بإضافة اسم اللعبة الذي تريد أن تعرف هل سوف تشتغل على جهازك بصورة جيدة اذا قمت بتحميلها أم اللعبة تحتاج لإمكانيات أعلي من مستوي إمكانيات جهازك، وبالتالى لن تشتغل اللعبة على جهازك.

كيف تعرف هل جهازك قادر على تشغيل لعبة ما قبل تحميلها

اولا نقوم بالدخول الى الموقع من هنا

ثم نقوم بإضافة اسم اللعبة التى نريد أن نعرف هل سوف تشتغل على جهازنا أم لا

ثم نضغط على can you run it.

ملحوظة: إذا قمت بالدخول الى الموقع لأول مرة، سيطلب منك تحميل برنامج حجمه صغير جدا تقريبا 4 ميجا فقط وتثبيته على جهازك مثل أى برنامج خفيف ليستطيع الموقع الوصول الى مواصفات الجهازك، ومن ثم يبدأ في عملية المقارنة بين مواصفات جهازك و الإمكانيات المطلوبة للعبة.
أو تستطيع تحميل البرنامج من هنا برابط مباشر وتثبيته على جهازك

بعذ ذلك سيقوم الموقع بإعطاءك نتائج المقارنة موضحاً لك هل سوف تشتغل اللعبة على جهازك أم لا.

موقع can you run it لمعرفة هل جهازك قادر على تشغيل اللعبة قبل البدء في تحميلها

فإذا وجدت بعد الفحص علامة صح باللون الأخضر فهذا يدل على أن جهازك قادر على تشغيل اللعبة بكفاءة عالية، ومن ثم تذهب الى تحميل اللعبة وتثبيتها على جهازك.

أما اذا وجدت علامة استفهام باللون البرتقالي فهذا لا يدل أبدا على عدم قدرة جهازك على تشغيل اللعبة، وإنما يدل على عدم فهم الموقع لبعض المعلومات أو البيانات، وبالتالى عليك النزول للأسفل قليلا لقراءة ما لم يفهمه الموقع، وغالبا ما يكون الأمر متعلق بنظام التشغيل، اذاكنت مثبت ويندوز 10 على جهازك، فاذا كان الأمر كذلك متعلق بنظام التشغيل سوف تشتغل اللعبة بالطبع على جهازك بصورة جيدة

موقع can you run it لمعرفة هل جهازك قادر على تشغيل اللعبة قبل البدء في تحميلها

أما اذا وجدت علامة بلوك باللون الأحمر فهذا يدل على عدم قدرة جهازك بتشغيل اللعبة التى قمت بالبحث عنها، وعند النزول للأسف قليللا بالفأرة، ستجد الأسباب التى أدت الى ذلك، وهي أن مواصفات جهازك أقل من الحد الأدني لمتطلبات اللعبة.

كيف تعرف هل جهازك قادر على تشغيل لعبة ما قبل تحميلها يدوياً

لم يكن استخدام موقع can you run it هي الطريقة المثلي في اختبار تشغيل الألعاب، ولكنها طريقة سريعة لمعرفة هل جهازك قادر على تشغيل لعبة ما قبل البدء في تنزيلها، ولا تحتاج منك أى وقت أو مجهود في البحث، ولكن سنوضح طريقة قد تكون ليست بالسهلة ولكن هي الطريقة الأدق والأمثل في اختبار تشغيل الألعاب على أي جهاز.

معرفة مواصفات جهازك بالتفصيل

أولاً: يجب علينا معرفة مواصفات أو إمكانيات جهازك، وهناك أسهل وأفضل طريقتان لمعرفة ذلك.

الطريقة الأولى

نذهب الى Run من خلال الضغط على علامة الويندوز + حرف R، ثم نقوم بكتابة الأمر التالى

dxdiag

معرفة مواصفات جهازك بالتفصيل

ثم نضغط Ok ستظهر لنا كافة التفاصيل المتعلقة بجهازك، والتى من ضمنها المعالج و الرام وكارت الشاشة، وهذا ما هو سنحتاج اليه.

معرفة مواصفات جهازك بالتفصيل

الطريقة الثانية

من خلال برنامج speccy، وهو من أفضل البرامج لتوضيح كافة مواصفت جهازك، تستطيع تحميل البرنامج من هنا برابط مباشر

معرفة مواصفات جهازك بالتفصيل

معرفة الحد الأدني لمتطلبات اللعبة

ولمعرفة أقل امكانيات أو مواصفات مطلوبة لتشغيل اللعبة بصورة جيدة، نقوم بالذهاب الى Google، ونقوم بكتابة اسم اللعبة، ثم نتبعها بكلمة system requirements، أي متطلبات التشغيل، ومن ثم نختار أول نتيجة من نتائج البحث التى ستظهر لنا،بعدها سنجد الحد الأدني لمتطلبات اللعبة، وكذلك المتطلبات الموصي به لتشغيل اللعبة، ولكن دعونا من المتطلبات الموصي به ، وذلك لأن أغلب أجهزتنا ستكوت متوسطة أو فوق المتوسط، كل ما عليك هو معرفة الحد الأدني لمتطلبات التشغيل.

وبعد معرفتك لإمكانيات جهازك والإمكانيات المطلوبة لتشغيل اللعبة، تستطيع عمل مقارنة بينهما، وتحدد ما اذا كان جهازك قادر على تشغيل اللعبة أم لا.

معرفة الحد الأدني لمتطلبات اللعبة

قد تواجهك مشكلة أثناء عمل مقارنة بين مواصفات جهازك والإمكانيات المطلوبة لتشغيل اللعبة، وهي أن احيانا تحتاج اللعبة الى كارت شاشة من النوع NVIDIA، وانت تمتلك على جهازك كارت شاشة من النوع AMD، فالمطلوب منك معرفة كارت AMD وما يعادله أو يقاربه في الأداء من كارت NVIDIA.

لمعرفة ما يعادل أي كارت شاشة من نظيرهNVIDIA، نقوم بالذهاب الى Google، ونقوم بكتابة كارت الشاشة وليكن مثلا amd radeon r7 m440 ، ثم نتبعها بكلمة equivalent to nvidia، ستظهر لنا نتائج البحث، ما يهمنا هي العناوين، حيث ستجد غالبا مقارنة بين كارت amd وكارت nvidia، تقريبا كلها من نفس الفئة أو نفس المستوي، حيث ليس من المنطق أن يتم عمل مقارنة بين فئة ضعيفة مثلا وأخري عالية جدا في الأداء، فالمقارنة تقع بين كارتين متقاربين أو متفاويتن في الأداء.

معرفة الحد الأدني لمتطلبات اللعبة
معرفة الحد الأدني لمتطلبات اللعبة

بإمكانك فهم المزيد من خلال مشاهدتك للفيديو

الوسوم

الكاتب : السعيد الشربيني

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخض مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock