أندرويد

مسح بيانات الهاتف قبل بيعه بلا رجعة (انتبه قبل بيع هاتفك)

مسح البيانات نهائيا من الاندرويد

قبل أن تفكر في تغيير هاتفك الذي يعمل بنظام الأندرويد، واستبداله بآخر جديد، فإن أهم شيء يجب عليك أن تتذكره هو مسح بيانات الهاتف قبل بيعه، ولأنه مع تقدم التكنولوجيا التي تدهشنا بطرح المزيد والمزيد من الهواتف المحمولة الجديدة في السوق، مما يجعل العديد من هواة الهواتف المحمولة، يرغبون في محاولة استبدال الهواتف القديمة مقابل هواتف جديدة، والاستمتاع بمميزاتها الرائعة، ولأن العديد من الأشخاص يكتفون فقط بإعادة ضبط هواتفهم على إعدادات المصنع قبل بيعها، اعتقادًا منهم أنهم قاموا بمسح البيانات الشخصية عليها، وأنها بذلك أصبحت آمنة بما فيه الكفاية، وهو بالتأكيد اعتقاد خاطئ، سنقدم لكم في هذا المقال الطريقة الصحيحة لمسح بيانات الهاتف قبل بيعه، ومنع استرجاع أي بيانات كالصور وغيرها من الأندرويد.

ولكي تتعرف علي كيفية مسح بيانات الهاتف قبل بيعه، عليك أن تعرف الاحتياطات التي عليك اتخاذها قبل البدء في عملية مسح البيانات، ثم الطرق الصحيحة التي تمكنك من فعل ذلك بنجاح تام، لذلك سنقوم بشرح وتوضيح 4 نقاط أساسية، وهي:

  • ماذا يجب أن تفعل قبل محو بيانات هاتف الاندرويد الخاص بك؟
  • كيفية مسح بيانات الهاتف قبل بيعه عن طريق إعادة ضبط المصنع.
  • كيفية مسح بيانات الهاتف قبل بيعه دون استعادة.
  • الطريقة العادية لتشفير البيانات ومسحها من هاتف الاندرويد الخاص بك.

وسنقوم بشرح كل ذلك بالتفصيل.

ذكرنا سابقًا في عدد من الموضوعات حول كيفية استرجاع الملفات المحذوفة من هواتف الأندرويد، ولكن إذا قمت بتطبيق ما سوف نطرحه خلال هذا المقال، سيصبح من المستحيل استرجاع أيا من الملفات المحذوفة، وهذا يعطيك قدرًا كبيرًا من الأمان عند بيع هاتفك القديم.

مقالات ذات صلة: أفضل 10 تطبيقات استرجاع الصور لهاتف الأندرويد
استرجاع الملفات المحذوفة من الاندرويد|دليلك لاستعادة بيانات الاندرويد
استرجاع الملفات من الذاكرة الداخلية للاندرويد

المحتويات إخفاء

أولًا: ماذا يجب أن تفعل قبل محو بيانات هاتف الاندرويد الخاص بك؟

قبل أن تختار مسح بيانات هاتف الاندرويد القديم قبل بيعه، من الأفضل نسخ البيانات والإعدادات المفيدة على هاتف الاندرويد إلى حساب جوجل أو علي جهاز الكمبيوتر، والذي يمكنك القيام به عن طريق الخطوات التالية:

1. نسخ بيانات الاندرويد احتياطيًا إلى حساب جوجل

لتتمكن من نسخ بيانات الاندرويد احتياطيًا إلى حساب جوجل، ما عليك سوى اتباع الخطوات كالتالي:

1. قم بالذهاب الى الإعدادات او الضبط.

2. ثم التوجه إلى خيار الحسابات والنسخ الاحتياطي.

نسخة احتياطية من الملفات قبل مسح بيانات الهاتف قبل بيعه

3.انقر فوق خيار نسخ احتياطي واستعادة.

النسخ الاحتياطي للملفات في الأندرويد

4. هنا يمكنك نسخ البيانات احتياطيا إما على حساب سامسونج إذا كانت متوفر لديك، أو علي حساب جوجل، لنفترض نختار حساب جوجل، ونقوم بتفعيل نسخ البيانات احتياطيا.

نسخ احتياطي للملفات قبل مسح بيانات الهاتف قبل بيعه

5.ثم نحتاج إلى إضافة حساب جوجل للنسخ الاحتياطي.

اختيار حساب جوجل حتي تتمكن مسح بيانات الهاتف قبل بيعه بأمان تام

بعد قيامك بهذه الخطوات البسيطة، تستطيع حذف التطبيقات من على هاتفك بدون أي قلق، بحيث عند قيامك بتثبيت نفس هذه التطبيقات على هاتف آخر مسجل عليه نفس حساب جوجل، يتم استرداد كافة الإعدادات التى كانت موجودة على الهاتف القديم.

الملفات التى يتم حفظها احتياطيا

ليس ذلك فقط، بل أيضًا بعد ذلك سيتم نسخ جميع الملفات التي قمت بتحديدها احتياطيًا إلى حساب جوجل من هاتف الاندرويد الخاص بك، وبهذه الطريقة يمكنك مزامنة البيانات مثل (جهات الاتصال – التقويم – بيانات Gmail -المستندات – …) إلى حساب جوجل.

2. نسخ بيانات الاندرويد احتياطيًا إلى جهاز الكمبيوتر

هناك طريقة أخري لنسخ بيانات الاندرويد احتياطيًا، وهي نسخها إلي جهاز الكمبيوتر باستخدام أداة النسخ الاحتياطي والاستعادة الاحترافية لبيانات الاندرويد، وهي أداة “MobiKin Assistant” لنظام الاندرويد.

عن طريق استخدام MobiKin Assistant يمكنك الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بيانات الاندرويد، بما في ذلك (جهات الاتصال – الرسائل النصية – سجلات المكالمات – الصور – مقاطع الفيديو – الموسيقى – التطبيقات – …)، وغير ذلك على جهاز الكمبيوتر، أو جهاز Mac بنقرة واحدة، ثم يمكنك في وقت لاحق استعادة سجل النسخ الاحتياطي مرة أخرى إلى هاتف الاندرويد الجديد بشكل انتقائي.

خطوات النسخ الاحتياطي لبيانات الاندرويد باستخدام MobiKin Assistant لنظام الاندرويد:

1. قم بتشغيل MobiKin Assistant لنظام التشغيل اندرويد، واختر “Super Toolkit” من القائمة التي بالأعلي.

2.  اختر خيار “Backup” من النافذة الجديدة.

3. حدد أنواع الملفات التي تريد نسخها احتياطيًا، واختر مجلدًا في جهاز الكمبيوتر لتخزين الملفات.

4. انقر فوق خيار “Back Up”، حتي تبدأ عملية النسخ الاحتياطي لجميع الملفات المحفوظة في الاندرويد.

أخذ نسخة احتياطية من الملفاتمن خلال برنامج Mobikin Eraser Assistant

5. في المرة القادمة يمكنك اختيار “Restore < Super Toolkit، وذلك لتتمكن من استعادة ملفات النسخ الاحتياطي إلى هاتفك الجديد.

ثانيًا: كيفية مسح بيانات الهاتف قبل بيعه عن طريق إعادة ضبط المصنع

إن إعادة ضبط المصنع على هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد، هي بلا شك أسرع طريقة لحذف جميع بيانات الهاتف، لأن كل هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد يمتلك خيار استعادة إعدادات المصنع، لذلك بمجرد إعادة ضبط المصنع في الهاتف، سيتم محو جميع (الصور – الرسائل – الموسيقى – مقاطع الفيديو – التطبيقات – …)، وأي بيانات خاصة أخرى على الهاتف، وسيعود الهاتف بالكامل إلى حالته عندما تم شراؤه لأول مرة، ومع ذلك يمكن بسهولة استعادة بيانات الهاتف المحمول المحذوفة عن طريق إعادة ضبط المصنع، وذلك من خلال برامج استعادة أندرويد الاحترافية مثل برنامج MobiKin Doctor لهواتف الأندرويد.

خطوات مسح بيانات الهاتف قبل بيعه عن طريق إعادة ضبط المصنع

1. افتح قفل هاتف الأندرويد الخاص بك، وقم بالذهاب إلي الإعدادات أو الضبط.

2. قم بالتمرير لأسفل، وابحث عن “النسخ الاحتياطي وإعادة الضبط”، ثم قم بالنقر عليه، من المتحمل أن تجد هذا الخيار داخل خيار الإدارة العامة كما بالصورة التالية.

الإدارة العامة Android 9.0

3. انقر على “إعادة تعيين بيانات المصنع”، ثم “إعادة ضبط الهاتف”.

إعادة الضبط مسح بيانات الهاتف قبل بيعه

4. الآن انتظر بضع دقائق حتى يكمل الهاتف عملية إعادة ضبط المصنع، وبعد ذلك سيتم مسح جميع بيانات الهاتف.

إعادة تعبين بيانات المصنع مسح بيانات الهاتف قبل بيعه

ملاحظة

كما ذكرنا سابقًا يمكن استعادة بيانات الهاتف المحذوفة عن طريق إعادة ضبط الهاتف، وذلك عن طريق البرامج الاحترافية لاستعادة بيانات الأندرويد، وكما ذكر أحد ممثلي خبراء الأمن المعلوماتي، فإن إعادة ضبط إعدادات المصنع في الأندرويد، ليست كافية لمسح أي بيانات علي هاتف أندرويد تمامًا، لذلك قام بعض الأشخاص بإجراء اختبار، حيث قاموا هؤلاء المستخدمون بشراء العديد من هواتف أندرويد المستعملة على eBay، وتمكنوا بنجاح من استرداد رسائل البريد الإلكتروني والنصوص وحتى الصور من هذه الهواتف القديمة من خلال طريقة الاستخراج، هذا دليل كافٍ على أن إعادة ضبط المصنع لا تكفي وحدها لمسح بيانات هواتف الأندرويد والتابلت، لذلك يجب أن يكون هناك طريقة أخري لمسح بيانات الهاتف قبل بيعه يلزم عليك إجرائها، دون أي فرصة لإمكانية استردادها مجددًا، وهذا ما سنوضحه بعد ذلك.

ثالثًا: كيفية مسح بيانات الهاتف قبل بيعه دون استعادة

يرجى ملاحظة أن الطريقة التي سوف نقدمها سيتم فيها مسح جميع بيانات هاتف الأندرويد نهائيًا، ولا يمكن استردادها بأي طريقة، لذلك تأكد من عمل نسخة احتياطية من بيانات هاتفك، ولكي تتأكد من مسح بيانات الهاتف قبل بيعه بشكل كامل ودقيق، وتحمي خصوصيتك من خلال حل سهل وبسيط، نوصيك باستخدام برنامج MobiKin Eraser لنظام الأندرويد، والذي يمتلك العديد من المزايا الرائعة، ومنها:

  • طريقة استخدام هذا البرنامج سهلة وبسيطة، حيث يتم تنفيذها من خلال النقر على بعض الأوامر فقط.
  • يقوم بحذف كل شيء على هاتف الأندرويد الخاص بك بشكل كامل ودائم بلا رجعة.
  • يقوم بمسح (الصور – جهات الاتصال – الرسائل النصية – سجلات المكالمات – ….)، وأي بيانات خاصة أخرى من هواتف الأندرويد بطريقة بسيطة.
  • يدعم جميع هواتف الأندرويد المتوفرة في السوق تقريبًا.

خطوات مسح بيانات الهاتف قبل بيعه تمامًا دون استعادة باستخدام MobiKin Eraser

فيما يلي الدليل التفصيلي الذي يمكنك اتباعه، لتتمكن من مسح بيانات الهاتف قبل بيعه نهائيًا:

الخطوة الأولي: تثبيت MobiKin Eraser لنظام الأندرويد على جهاز الكمبيوتر

  1. قم بتنزيل وتثبيت البرنامج على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  2. قم بتشغيله، وتوصيل هاتف الأندرويد بالكمبيوتر عبر كابل USB.
  3. تحتاج إلى السماح بتصحيح أخطاء USB على هاتف الأندرويد الخاص بك، إذا طلب منك ذلك.

الخطوة الثانية: اختيار وتأكيد مستوى الأمان.

بمجرد أن يقوم برنامج Eraser باكتشاف هاتف الأندرويد المتصل بنجاح، يمكنك النقر فوق خيار مسح أو “Erase” لإظهار نافذة جديدة، ثم يمكنك من خلالها اختيار مستوى الأمان الذي تحتاجه، واكتب أو “delete” أدناه للتأكيد.

وكما هو موضح بالصورة، هناك 3 مستويات للأمان، وهي:

مستويات حذف الملفات نهائيا من خلال برنامج mobikin eraser

1. المستوى المنخفض (محو سريع):

وهو أسرع طريقة لحذف جميع البيانات الموجودة على هاتفك نهائيًا، حيث يقوم بتدمير البيانات، ويجعل من الصعب استعادة الملفات.

2. المستوى المتوسط ( مرة واحدة – موصي به):

يوفر لك هذا المستوي المزيد من الأمان، حيث يتم حذف جميع البيانات الموجودة على هاتفك، واستبدالها بالكامل، لضمان عدم إمكانية استرداد الملفات بنسبة 100٪.

3. المستوي الأعلي (3 مرات):

نوصى بهذا الخيار بشدة، لضمان أقصى قدر من الأمان، في حالة إذا قمت بحفظ أي ملفات خاصة مهمة علي هاتفك مثل (السجلات البنكية – كلمات المرور – البيانات المالية – …)، وغير ذلك.

الخطوة الثالثة: كيفية مسح بيانات الهاتف قبل بيعه.

بعد التأكد من الإعدادات المذكورة أعلاه، يمكنك النقر على خيار مسح أو “Erase”، لمسح بيانات الهاتف بلا رجعة، ثم عليك الانتظار قليلًا حتى تكتمل عملية الحذف في غضون فترة قصيرة.

سوف يتم حذف البيانات نهائيا وتصبح غير قابلة للاسترجاع

الخطوة الأخيرة: إعادة ضبط إعدادات المصنع لهاتف الأندرويد.

من أجل مسح بيانات وإعدادات النظام، نوصيك بشدة بإعادة ضبط إعدادات المصنع على هاتف الأندرويد، ما عليك سوى اتباع التعليمات للقيام بذلك، لذا بمجرد الانتهاء، انقر فوق “متابعة” أو “Continue”، وسيتم حذف جميع البيانات من هاتف الأندرويد الخاص بك بشكل دائم، والرجوع بهاتفك إلى إعدادات ضبط المصنع الافتراضية.

 إعادة ضبط إعدادات المصنع لهاتف الأندرويد

رابعًا: تشفير البيانات ومسحها نهائيًا من هاتف الاندرويد

هناك طريقة أخري يمكنك استخدامها لمسح بيانات الهاتف بشكل جذري قبل بيعه، بالإضافة إلى استخدام أدوات احترافية لمحو بيانات الأندرويد بأمان، وهي طريقة بدائية وقديمة، ولكنها تساعد في حماية جميع بياناتك الشخصية قبل إجراء إعادة ضبط المصنع على هاتف الأندرويد.

ولمعرفة كيفية استخدام تلك الطريقة، يرجى اتباع الخطوات التالية:

الخطوة الأولي: تشفير هاتف الأندرويد الخاص بك.

من الأفضل أن تقوم بتشفير هاتفك قبل إعداده لمسح البيانات، وهذا يعني تشفير أي بيانات محفوظة على هاتفك، وهذه الطريقة تمنح هاتفك حماية مزدوجة، وهذا يعني أنه إذا كانت إعادة ضبط المصنع لا يمكنها حذف البيانات تمامًا، وإذا أراد الآخرون سرقة بيانات هاتفك المحمول، فيجب عليهم أولاً فك تشفيرها، باستخدام طريقة فك تشفير خاصة.

ولكي تتمكن من تشفير هاتف الأندرويد الخاص بك، قم باتباع المسار التالي:

أولًا: تشفير الملفات لهواتف أقل من Android 5.0

1. قم بالتوجه إلى الإعدادات أو الضبط في هاتفك.

2. ثم اذهب الى الأمان.

الأمان

3. ثم انقر فوق خيار تشفير الهاتف.

ثانيًا: تشفير الملفات لهواتف Android 5.0 فأعلي

1. قم بالتوجه إلى الإعدادات أو الضبط في هاتفك.

2. اختر الخصوصية.

3. ثم اذهب الى الأمان.

4. ثم انقر فوق خيار تشفير الهاتف.

وبالطبع قد يختلف موقع هذا الخيار اعتمادًا على موديل الهاتف، ومن المحتمل أيضًا هناك بعض الهواتف لا تدعم خاصية تشفير الهاتف، في هذه الحالة، نلجأ استخدام تطبيقات خارجية تؤدي نفس الوظيفة وبنفس الكفاءة، لعل أبرز وأفضل تطبيقات تشفير البيانات على الإطلاق هو تطبيق SSE – File/Text Encryption.

ثالثا: تشفير الملفات من خلال تطبيق SSE – File/Text Encryption

1. قم بتحميل التطبيق من متجر جوجل بلاي من خلال النقر علي الرابط التالى.

2. بعد تثبيت التطبيق على هاتفك، اختر الأمر File Encryption.

 تطبيق SSE - File/Text Encryption تشفير الهاتف

3. تأكد من تفعيل خيار (Wipe soucre after Encryption) حتي يتم مسح الملفات نهائيًا وتصبح غير قابلة للاسترجاع، وذلك بعد إنشاء نسخة مشفرة من البيانات.

تثبيت تطبيق SSE - File/Text Encryption تشفير الهاتف ومسح الملفات بعد عملية التشفير

4. وأخيرًا، اضغط علي زر Save Changes.

الخطوة الثانية: إعادة ضبط هاتفك على إعدادات المصنع.

يمكنك بعد ذلك إعادة ضبط هاتفك على إعدادات المصنع، كما ذكرنا سابقًا، ويرجى التأكد من عمل نسخة احتياطية من جميع بيانات الهاتف التي لا تريد فقدانها، لأن إعادة ضبط إعدادات المصنع، ستؤدي إلى مسح جميع البيانات الموجودة على الهاتف.

الخطوة الثالثة: تحميل البيانات الوهمية.

في الواقع إذا كنت قد أتممت تنفيذ الخطوتين السابقتين، فيعتبر هذا كافيًا لمسح بيانات الهاتف قبل بيعه، وليس هناك داعي لتنفيذ تلك الخطوة، ولكن من أجل زيادة معدل عامل الأمان، يمكنك أيضًا اتخاذ خطوات إضافية، لتحميل بعض الصور وجهات الاتصال المزيفة على الهاتف، وإذا كنت تتساءل هل من الضروري القيام بذلك؟، فالجواب في الخطوة التالية.

الخطوة الأخيرة: إعادة ضبط المصنع على الهاتف مرة أخرى.

بعد أن تقوم بتحميل هاتفك بمحتوى وهمي، يمكنك الآن إعادة ضبط هاتفك على إعدادات المصنع مرة أخرى، لمسح تلك البيانات الوهمية، إذا قمت بذلك سيتم دفن البيانات المحذوفة الأصلية تحت المحتوى الوهمي، مما سيجعل من الصعب على الآخرين استعادة البيانات التي تم مسحها بعد إعادة ضبط المصنع الأول.

الخاتمة | مسح بيانات الهاتف قبل بيعه

في هذا المقال، تحدثنا عن كيفية مسح بيانات الهاتف قبل بيعه، ولا نوصي باستخدام زر حذف بسيط لحذف بيانات هاتفك، ولا تكتفي بإعادة ضبط المصنع لمحو محتوى هاتفك، لأنها ليست آمنة، ويمكن للآخرين استرداد هذه البيانات بسهولة، الطريقة الأكثر أمانًا هي استخدام برامج احترافية مثل Eraser لهواتف الأندرويد، والتي يمكنها محو بيانات الهاتف بشكل دائم نهائيًا وبشكل جذري بلا أي فرصة للاسترجاع مرة أخري، وحتى الآن لم يتم تقييم هذا البرنامج بشكل سلبي، فواجهة البرنامج بسيطة للغاية للمبتدئين، والتعامل مع البرنامج لا يحتاج لشخص ذو خبرة في التقنية.

لذا نرجو أن يكون هذا المقال قد قدم لك الحل الأفضل لمسح بيانات الهاتف قبل بيعه، ونرجو أن تشاركنا برأيك في التعليقات.

الوسوم

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock