شبكات

معرفة الاي بي الخاص بي للكمبيوتر والهاتف

معرفة الاي بي الخاص بي لجميع الأجهزة

سألنا أحد متابعينا الكرام حول كيفية معرفة الاي بي الخاص بي؟ يمكنك العثور علي عنوان ip الخاص بك بعدة طرق مختلفة وكلها سهلة إلي حد ما يمكن لأي مستخدم تطبيقها علي جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول.

عنوان IP مكون من 4 خانات من الأرقام، الذي يفصل بين كل خانة والتي تليها نقطة. يقوم الراوتر بتعيين ip خاص لكل جهاز عند الاتصال به. دعونا نتعرف حول كيفية معرفة الاي بي الخاص بي.

معرفة الاي بي الخاص بي من المتصفح

أي جهاز متصل بالإنترنت يكون له إثنان من عناوين الآي بي، أحدهما يسمي عنوان آي بي عام والآخر يسمي عنوان آي بي خاص، ولكن ما الفرق بينهما؟

  • عنوان الآي بي العام Public IP: عنوان ip يتم تحديده بواسطة مزود الخدمة.
  • عنوان الآي بي الخاص Private IP: عنوان ip محلي يتم تعيينه بواسطة جهاز الراوتر.

الآن نوضح كيف يمكنك معرفة عنوان الآي بي العام، تابع الخطوات التالية:-

  1. قم بفتح أي متصفح ويب وليكن مثلا جوجل كروم.
  2. اذهب إلي محرك البحث جوجل.
  3. اكتب في مربع البحث What is my IP address ثم اضغط Enter.
What is my IP address معرفة الاي بي الخاص بي من المتصفح

هذه طريقة بسيطة وسريعة جدا لمعرفة عنوان الآي بي العام لجهازك، يمكنك أيضًا معرفة الآي بي العام من خلال بعض المواقع الويب الأخري بالإضافة إلي أنها تقوم بعرض بعض المعلومات الأخري مثل موقعك الجغرافي الحالي . إليك أبرز هذه المواقع.

معرفة الاي بي الخاص بي علي هواتف أندرويد 10/11

  1. انتقل إلي الإعدادات أو الضبط. (اسحب الشاشة للأسفل للانتقال إلي لوحة الإشعارات السريعة، وانقر علي علامة الترس).
  2. انتقل إلي الاتصالات.
  3. اضغط علي Wi-Fi.
  4. اضغط علي أيقونة الترس بجانب الشبكة المتصل بها هاتفك.
  5. يظهر لك بعض معلومات الاتصال من ضمنها تجد عنوان ip.
معرفة الاي بي الخاص بي علي هواتف أندرويد 10-11
معرفة الاي بي الخاص بي للأندرويد

معرفة الاي بي الخاص بي علي هواتف آيفون

  1. انتقل إلي الإعدادت.
  2. اضغط علي Wi-Fi.
  3. اضغط علي الشبكة المتصل بها.
  4. سوف تجد هنا IP Address هذا هو عنوان ip الخاص بهاتفك.
معرفة الاي بي الخاص بي علي هواتف آيفون
معرفة الاي بي الخاص بي للآيفون

معرفة الاي بي الخاص بي ويندوز 10

أسرع طريقة لمعرفة الاي بي الخاص بي في نظام التشغيل ويندوز من خلال الأمر ipconfig. للقيام بذلك تابع الخطوات التالية.

معرفة الاي بي الخاص بي ويندوز 10 1
  1. اضغط بالزر الأيمن للفأرة علي قائمة إبدأ Start، ثم اختر من القائمة Windows Power Shell.
  2. قم بكتابة الكود ipconfig ثم اضغط Enter. سوف يعرض لك بيانات الاتصال الخاص بك من ضمن عنوان ip.
  3. عنوان الآي بي الخاص بك يكون بجانب IPv4 Address.
معرفة الاي بي الخاص بي ويندوز 10 2
معرفة الاي بي الخاص بي للويندوز

معرفة الاي بي الخاص بي لأجهزة الماك

  1. اضغط علي أيقونة التفاحة، واختر System Preferences.
  2. حدد خيار الشبكة Network.
  3. حدد الشبكة الخاصة بك، ثم انقر علي متقدم Advanced أسفل النافذة.
  4. حدد نافذة TCP/IP.
  5. عنوان الآي بي الخاص بك سوف تجده بجانب خانة IPv4 Address.
معرفة الاي بي الخاص بي لأجهزة الماك
معرفة الاي بي الخاص بي لأجهزة الماك

أسئلة وأجوبة حول عنوان IP

ما هو عنوان الآي بي IP Address ؟

مصطلح IP هو اختصار لـ Internet Protocol ومعناها بروتوكول الإنترنت وهي عبارة عن معايير تسمح للأجهزة التواصل مع بعضها البعض عبر شبكة الإنترنت. هذا البروتوكول أو بمعني أوضح هذا الآي بي مسؤول عن التأكد من جميع الطلبات requests مثل الدخول إلي موقع ويب معين – استجابة الخادم – إجراء محادثة مع شخص معين وهكذا…

لماذا أحتاج إلي عنوان IP ؟

أنت بحاجة إلي عنوان ip لإرسال واستقبال البيانات من الخوادم البعيدة دون الحاجة إلي اتصال مباشر. تحتوي جميع الأجهزة علي عنوان ماك خاص بها (MAC Address) يُستخدم فقط لنقل البيانات بين جهازين متصلين بنفس الشبكة المحلية.

لإرسال واستقبال البيانات من جهاز كمبيوتر موجود خارج شبكتك المحلية -الإنترنت في هذه الحالة- تحتاج إلي عنوان ip مخصص لجهازك. علي سبيل المثال، تخيل أن شارعك هو شبكتك المحلية، وأن جميع المنازل عبارة عن أجهزة، وجميع الممرات عبارة عن وصلات خاصة بهم. يمكنك المشي قدمًا إلي أحد المنازل وتسليم مجلة لأحد الجيران مثلا، هذا يسمي تبادل بين جهازين علي الشبكة المحلية. ولكن تحتاج الاستعانة بصندوق البريد لإرسال مجلة إلي شخص آخر في حي مختلف تمامًا، هذا يسمي تبادل بين جهازين علي نطاق الشبكة العالمية -شبكة الإنترنت-.

كيف أحصل علي عنوان آي بي ؟

جهازك يحصل علي عنوان آي بي من مزود خدمة الإنترنت ومن جهاز الراوتر الخاص بك. الأول عنوان آي بي عام والآخر عنوان آي بي خاص. يبدأ اتصالك بالإنترنت بواسطة الراوتر، حيث يعطيك الراوتر عنوان ip خاص محلي لا يمكن للعالم الخارجي علي شبكة الإنترنت رؤيته أو التواص معه. بينما يُعطي مزود الخدمة لجميع الأجهزة المتصلة علي نفس الراوتر عنوان آي بي عام بحيث يسمح لهم بالتواصل مع العالم الخارجي.

إذا كان عنوان ip الراوتر الخاص بك هو 192.168.1.1، فإن جميع الأجهزة المتصلة علي هذا الراوتر تاخد عنوان ip يتراوح بين 192.168.1.2 وحتي 192.168.1.254 وهذا يُسمي عنوان ip محلي أو خاص. بينما تأخذ جميع الأجهزة المتصلة بالراوتر (سواء اتصال سلكي أو لاسلكي) عنوان ip عام يتم تحديده بواسطة مزود الخدمة لديك.

إذا كان لديك جهاز لاب توب، يكون له عنوانان آي بي خاصان: أحدهما في حالة الاتصال اللاسلكي WiFi والآخر في حالة الاتصال السلكي Ethernet.

أي جهاز يمكنه الاتصال بالإنترنت يجب أن يكون له عنوان MAC فريد مميز له، يستخدمه الراوتر في تعيين عنوان ip محلي خاص لهذا الجهاز.

عنوان الآي بي الخاص وعنوان الآي بي العام يكونان بصفة دائمة أم مؤقتة ؟

جميع عناوين الآي بي عادةً تكون ديناميكية وتعني أنها تتغير كثيرًا. بالنسبة لعنوان الآي بي العام المخصص بواسطة مزود الخدمة لديك يستمر لمدة 14 يومًا كحد أقصي، ومع ذلك، سيتغير العنوان في كل مرة تقوم فيها بإعادة تشغيل الراوتر أو جهازك نفسه. أما عن عنوان الآي بي الخاص الذي يتم تعيينه بواسطة الراوتر عادةً ما يستمر لمدة 24 ساعة كحد أقصي، ورغم ذلك، قد يتغير هذا العنوان بمجرد إعادة تشغيل الجهاز أو عند قطع الاتصال بالشبكة ثم إعادة الاتصال بنفس الشبكة لاحقًا. يتغير أيضًا عنوان الآي بي الخاص عند الاتصال بشبكة مختلفة مثل الاتصال بشبكة واي فاي بمقهمي مثلا، ثم إعادة الاتصال بالشبكة المنزلية.

الحالة الوحيدة التي يثبت فيها عنوان IP ولا يتغير عندما يتم تعيين IP مخصص ثابت كما يحدث في شبكات المؤسسات الحكومية والشركات الكبيرة، وهذا يحدث من طرف مزود الخدمة -شركة الاتصالات في هذه الحالة-. كذلك يمكنك تثبيت عنوان الآي بي لجهاز معين من داخل صفحة إعدادات الراوتر إذا رغبت في ذلك من خلال ميزة IP Reservation.

هل يمكنن تتبع عنوان الآي بي الخاص بي ؟

نعم، يمكن لمزود خدمة الإنترنت الخاص بك تتبع عنوان الآي بي الخاص بك. لا يمكن عمومًا تتبع عناوين الآي بي الخاصة التي يتم تعيينها بواسطة جهاز الراوتر لأنها عناوين محلية، بينما يتم تتبع الأجهزة بواسطة عنوان الآي بي العام الذي يتم تعيينه بواسطة شركة الاتصالات.

يمكن للمعلنين استخدام عنوان الآي بي الخاص بك لعرض إعلانات مخصصة لك بناءً علي موقعك الجغرافي. يمكن لشركات البث مثل نتفليكس أيضًا الاستفادة من بيانات عناوين الآي بي لتقييد وصول محتواها إلي مواقع جغرافية معينة بينما تسمح بعرض هذا المحتوي في مواقع أخري. يمكن أيضًا لمؤسسات الدولة عند الحاجة تتبع نشاطك علي الإنترنت من خلال مراقبة ip الخاص بجهازك حتي إذا كنت تستخدم وضع التصفح الخاص أو وضع التصفح المتخفي.

عنوان الآي بي العام يتكون من 4 خانات كأي عنوان آي بي آخر. الخانة الأولي والثانية يحددان الشبكة الخاصة بك لتوضيح مزود الخدمة الخاص بك واكتشاف موقعك الجغرافي الحالي (الولاية والمدينة). أما الخانة الثالثة والرابعة يحددان جهاز الراوتر الخاص بك، ولكن ربما يصعب تحديد الراوتر بدقة؛ نظرًا لأن عناوين ip تتغير كثيرًا إلي حد ما، ولكن في الأخير تتبع عنوان الآي بي يعطي بعض المعلومات الأساسية التي يمكن من خلال تتبع صاحب أي جهاز.

أحد الأمثلة البارزة علي أهمية فكرة مراقبة عنوان الآي بي أنه يُذكر أن أحد المبرمجين تمكن من تطوير برنامج يقوم بالتغريد في كل مرة يقوم فيها شخص من الكونجرس الأمريكي بالتعديل علي مقال علي موقع ويكيبديا.

إذا كنت تريد في إخفاء نشاطك علي الإنترنت بحيث لا يمكن لأحد تتبعك أو مراقبتك، تحتاج إلي استخدام خدمة VPN لإخفاء عنوان الآي بي الخاص بك.

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock