برامجهاردوير

معرفة درجة حرارة المعالج (أفضل 7 برامج)

معرفة درجة حرارة البروسيسور: إليك قائمة بأفضل 7 برامج مجانية تساعدك في ذلك

أحد المتابعين
كيف يمكنني معرفة درجة حرارة المعالج في جهازي خاصة عندما يتعرض لبعض المهام الشاقة مثل عملي علي برنامج المونتاج أو عندما أمارس لعبة ما في وقت فراغي؟

الفحص المستمر لدرجة حرارة المعالج -البروسيسور- يُعد أمرًا أساسيًا للحفاظ علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وحدة المعالجة المركزية CPU أو كما نقول عنه المعالج – من باب الاختصار – هو في الكمبيوتر بمثابلة العقل البشري في الإنسان. فالمعالج هو المسؤول الأول عن إجراء ملايين العمليات الحسابية وتحديد أولويات المهام وتحويل البيانات إلي معلومات علي شاشة الكمبيوتر بحيث يمكن قراءتها.

ارتفاع درجة حرارة المعالج ليس بالأمر البسيط؛ لأنه يؤدي إلي الاختناق مما قد يُبطيء من أداء المعالج. قد يؤدي ارتفاع درجة حرارة المعالج أيضًا إلي الشاشة الزرقاء أو كما يُشار عنها بأنها شاشة الموت. وبشكل عام إذا كان المعالج يتعرض لدرجات حرارة مرتفعة علي المدي الطويل، هذا بكل تأكيد يقلل من العمر الافتراضي للمعالج والفتك بأداء جهازك بشكل عام. لذلك أري أن الأمر يستحق الالتفات إليه وأخذه في الاعتبار إذا كنت تريد أن تُحافظ علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك وتحرص علي استقرار الأداء.

سوف أسرد لك أفضل الأدوات التي تساعدك في معرفة درجة حرارة المعالج بجهازك ومراقبة نشاط المعالج طوال الوقت. ولكن دعونا أولًا نتعرف علي أمر في غاية الأهمية وهي درجة الحرارة المثلي للمعالج.

درجة الحرارة المثلي للمعالج

بشكل عام، لا يمكن تحديد درجة الحرارة المثلي للمعالج ولا يوجد مقياس ثابت لتحديد درجة الحرارة الجيدة والسيئة لأي معالج. مثلا إذا أخذت درجة الحرارة 70 تبدو سيئة في أحد المعالجات بينما تبدو جيدة في معالجات أخري. لذلك إذا كنت تريد معرفة درجة حرارة البروسيسور (المثلي والجيدة والسيئة)، قم بالذهاب إلي جوجل وابحث عن صفحة الويب لوحدة المعالجة المركزية بجهازك، من المفترض أن تجد هناك كافة المعلومات حول درجات الحرارة المتعلقة بالمعالج الخاص بك.

دعونا نسرد بعض المصطلحات الهامة التي تجدها في صفحات الويب للشركات المصنعة لأي معالج غالبًا. إذا كانت درجة الحرارة المذكورة هي “T Case” أو “Maximum Operating Temperature” هذه هي درجة الحرارة المثلي –الأكثر أمانًا– للمعالج الخاص بك ويجب أن تسعي لإبقاء معالجك علي هذه الدرجة أو أقل أو أكثر قليلًا.

درجة الحرارة المثلي للمعالج

أما عندما تجد درجة الحرارة المذكورة هي “T Junction” تعني أن درجة الحرارة هذه غير آمنة للمعالج ويجب عليك إبقاء معالجك علي الأقل 30 درجة مئوية تحت درجة الحرارة المذكورة. مثلا إذا وجدت درجة الحرارة 100 أمام “T Junction“، إذن يجب أن تكون درجة حرارة معالجك متوسط 70 درجة مئوية، وهكذا…

أما بالنسبة للأوقات التي تمارس فيها الألعاب فالأمر هنا مختلف كثيرًا. إذا كنت تلعب ألعابًا علي مستوي متقدم من الجرافيك، العبء لن يقتصر فقط علي كرت الشاشة بجهازك وإنما أيضًا يُعاني المعالج بهذا العبء الثقيل. بشكل عام وفي معظم المعالجات، ليس من المألوف أن تصل درجة حرارة المعالج إلي الثمانينيات (85-86-87-88-89). ولكن إذا كنت في الصيف مثلا أو الجو حارًا فهذا مقبول إلي حد ما ولكن ليس هو الوضع المثالي لأي معالج.

يجب أن تبدأ في القلق إذا لاحظت وصول درجة حرارة معالجك إلي التسعينيات (91:99)، هذا يُمثل خطر إلي حد كبير علي المعالج.

الآن بعد أن تعرفنا علي درجة الحرارة المثلي للمعالج، هيا بنا لشرح كيفية معرفة درجة حرارة المعالج في نظامي التشغيل ويندوز 10 و ويندوز 11. سوف نستعين ببعض البرامج هي الأفضل في هذا الغرض.

1. معرفة درجة حرارة المعالج AMD Ryzen فقط (Ryzen Master)

هذا ينطبق فقط علي المستخدمين الذين يمتلكون وحدة المعالج المركزية Ryzen من شركة AMD. هذه هي الطريقة الأكثر دقة لمعرفة درجة حرارة البروسيسور الخاص بك ومراقبة نشاطه. والسبب في ذلك وهو أن هذا البرنامج تم تطويره من قبل الشركة الأم نفسها والمصنعة لهذا المعالج وبالتالي بإمكانها أن تصل إلي تفاصيل لا يمكن لأي برنامج من طرف آخر الوصول إليها.

معرفة درجة حرارة المعالج AMD Ryzen فقط Ryzen Master

البرنامج المستخدم لمعرفة درجة حرارة المعالج AMD Ryzen هو Ryzen Master. قم بالذهاب إلي الموقع الرسمي للبرنامج، وقم بالتمرير لأسفل الصفحة، وانقر علي زر التحميل Download Now. بمجرد فتح البرنامج، سوف يظهر لك درجة حرارة المعالج الخاص بك مباشرة.

2. معرفة درجة حرارة المعالج Throttlestop

ThrottleStop هو برنامج صغير الحجم لمعرفة درجة حرارة البروسيسور ومراقبة المعالج من الوقوع في حالة الاختناق -كما أشرنا إليها بالأعلي- البرنامج مجاني ويمكنك تنزيله من الموقع الرسمي. عند فتح البرنامج، ستجد في الجانب الأيمن لوحة تتبع أو مراقبة توضح لك الوضع الحالي لوحدة المعالجة المركزية بجهازك. وفي الجانب الأيسر تجد مجموعة من الخيارات حتي تحمي المعالج من الوصول إلي حالة الاختناق. البرنامج مجاني ولا يحتاج إلي تثبيت

1. قم بتحميل البرنامج من الموقع الرسمي من هنا. اضغط علي Download.

تحميل ThrottleStop
الخيار الأول نسخة تجريبية والخيار الثاني النسخة النهائية من البرنامج

2. اختر أي سيرفر للتنزيل. -يُفضل اختيار السيرفر الأقرب لموقعك الجغرافي والمشار إليه بعبارة Closed to you-.

2. اختر أي سيرفر للتحميل
اختر أقرب سيرفر للتحميل

3. بعد التحميل، قم بفك الضغط عن الملف.

4. قم بفتح ملف ThrottleStop.exe عن طريق نقرتين متتاليتين بالزر الأيسر للفأرة.

5.اضغط OK للمتابعة.

4. اضغط ok

الآن يمكنك معرفة درجة حرارة المعالج بجهازك ومراقبة ذلك طوال الوقت. هناك معلومة مهمة يجب ذكرها، مثلا مكتوب عندي Prochot 97 C وهذا يعني أن أقصي درجة حرارة يمكن أن يصل إليها المعالج الخاص بي وما يزال في أمان تام هي 97. إذا تجاوزت هذه الدرجة، فهذا يعني أن المعالج الخاص بي في خطر ويجب التدخل لخفض درجة حرارة المعالج.

ThrottleStop معرفة درجة حرارة المعالج
عندما تقوم بتصغير البرنامج، سوف يظهر بجانب أيقونات الساعة بشريط المهام.
هناك نصيحة مهمة أوصيك بالقيام بها، من خلال واجهة البرنامج، اضغط علي زر Options، ثم قم بتفعيل خيار CPU Temp، ثم اضغط OK. بهذا سوف تلاحظ ظهور درجة حرارة المعالج بجانب أيقونات الساعة وبالتالي أنت الآن لستُ مضطر لفتح البرنامج في كل مرة لمعرفة درجة حرارة المعالج.
تفعيل cpu temp

3. معرفة درجة حرارة المعالج HWMonitor

البرنامج غني بالمغلومات التفصيلية حول أداء كافة قطع جهازك بما في ذلك يمكنك معرفة درجة حرارة المعالج المدمج بجهازك. يعرض لك درجة الحرارة الحالية إلي جانب درجة الحرارة الأعلي والأقل التي يمكن أن يصل إليها المعالج.

1. انتقل إلي الموقع الرسمي للبرنامج، واضغط علي زر التحميل كما بالصورة التالية.

1. تحميل hwmonitor
الخيار الأول لتحميل ملف التثبيت مباشرة والخيار الثاني لتحميل البرنامج كملف مضغوط

2. ثم اضغط علي Download Now.

2. تحميل hwmonitor download now

3. بعد النتهاء من التحميل، قم بتثبيت البرنامج علي جهازك. -عملية التثبيت سهلة جدا كالمعتاد-.

4. سوف تجد أيقونة البرنامج علي سطح المكتب، قم بفتح البرنامج.

hwmonitor واجهة

نال هذا البرنامج علي إعجاب أغلب المستخدمين لأنه يضم تفاصيل كثيرة جدا من خلال شاشة واحدة فقط. إلي جانب بعض الميزات الإضافية مثل إمكانية حفظ هذه المعلومات للرجع إليها لاحقًا، وللقيام بذلك نقوم بالضغط علي اختصار Ctrl + S من لوحة المفاتيح. ميزة أخري رائعة وهي يمكنك تفعيل الوضع المظلم داخل البرنامج. وللقيام بذلك من قائمة View اضغط علي Dark Theme.

الوضع المظلم hwmonitor

4. معرفة درجة حرارة المعالج MSI Afterburner

MSI Afterburner الواجهة الرئيسية معرفة درجة حرارة المعالج

Afterburner هي أداة تم تطويرها من قبل شركة MSI. وهي أداة ممتازة لمعرفة درجة حرارة المعالج إلي جانب مراقبة أداء جهاز الكمبيوتر بشكل عام. هذه الأداة لا تعمل بشكل جيد مع جميع وحدات المعالجة المركزية ومن المعروف أنها لا تعمل مع معالجات AMD علي وجه الخصوص. لذلك أنصحك باستخدام هذه الأداة في حالة واحدة فقط وهي إذا كان المعالج المدمج بجهازك من شركة MSI. غير ذلك أنصحك باستخدام أي أداة أخري قمنا بسردها خلال هذا المقال.

هذه الأداة موجهة في الأصل لهواة الألعاب الذي يرغبون في كسر سرعة المعالج إذا كان لديه القابلية لذلك.

إذا كنت ترغب في استخدام هذه الأداة، قم بالتوجه إلي الموقع الرسمي للأداة، واضغط علي زر Download Afterburner. ثم قم بتثبيت البرنامج علي جهازك كالمعتاد.

عند فتح البرنامج، يمكنك معرفة درجة حرارة المعالج من خلال الاطلاع علي الرسم البياني الموجود في الواجهة الرئيسية. إلي جانب ذلك يمكنك معرفة درجة حرارة وحدة معالجة الرسومات -كرت الشاشة- والعديد من المعلومات الأخري المتعلقة بأداء جهازك.

إذا كنت لا تري أي رسم بياني بخصوص درجة الحرارة، هذا يعني أن أداة Afterburner لا تدعم وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك. ولكن مازال يمكنك حل هذه المشكلة إذا كنت مُصِرّ علي استخدام أداة Afterburner. تابع معي الخطوات التالية.

1. قم بالدخول إلي الإعدادات من خلال النقر علي علامة الترس من الشريط الجانبي.

MSI Afterburner

2. انتقل إلي علامة تبويب Monitoring. ثم انقر علي الثلاث نقاط كما بالصورة التالية.

MSI Afterburner ثلاث نقاط من تبويب monitoring

3. ستري الآن قائمة ببعض الأدوات الإضافية. يمكنك ربط MSI Afterburner بأداة أخري لمعرفة درجة حرارة البروسيسور أو بدلًا من ذلك، حدد خيار “CPU.dll“.

cpu.dll

5. معرفة درجة حرارة المعالج Open Hardware Monitor

يُعد Open Hardware Monitor برنامجًا رائعًا لمعرفة كافة المعلومات المطلوبة في مكان واحد. يمكنك من خلاله معرفة درجة حرارة المعالج بالإضافة إلي درجة حرارة وحدة معالجة الرسومات -كرت الشاشة-، ومعرفة الجهد الكهربي المستهلك في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وحتي يمكنك معرفة مدي سرعة مراوح التبريد بجهازك. كل هذا يجعله أداة قوية تستحق الإشارة إليها لمراقبة جميع درجات حرارة نظامك.

Open Hardware Monitor

يعرض لك البرنامج درجة الحرارة لكل نواة في معالج جهازك. إذا كنت ترغب في استخدام البرنامج، توجه إلي الموقع الرسمي للبرنامج، واضغط علي زر Download Open Hardware Monitor، ثم اضغط علي زر Download Now. بمجرد الانتهاء من التحميل، قم بفك الضغط عن الملف، والجميل أن البرنامج لا يحتاج إلي تثبيت، فقط انقر علي ملف OpenHardwareMonitor.exe لفتح البرنامج.

هذا البرنامج يمتلك نفس الميزة التي أشرنا إليها مع برنامج Throttlestop بالأعلي. حيث يمكنك أيضًا عرض مؤشرات درجات الحرارة بشريط المهام بجانب أيقونات الساعة وبالتالي لن تكون مضطر لفتح واجهة البرنامج للاطلاع علي درجات الحرارة. يمكنك مراقبتها بمجرد النظر إلي شريط المهام.

show in tray

ولتطبيق هذه الميزة، انقر بالزر الأيمن للماوس علي درجة الحرارة التي تريد عرضها، واختر من القائمة المنسدلة “Show in Tray“. علي الأغلب سوف تظهر درجة الحرارة داخل صندوق أيقونات الساعة، يمكنك من خلال السحب والإفلات بعرضها علي شريط المهام مباشرة بجانب أيقونة الإنترنت والساعة.

6. معرفة درجة حرارة المعالج Core Temp

إذا كنت تريد أداة تتعمق أكثر في المعالج نفسه، فإن برنامج Core Temp خيار جيد عندما تحتاج إلي معرفة درجة حرارة المعالج في نظامي التشغيل ويندوز 10 و ويندوز 11. فهو يمنحك كل ما قد ترغب معرفته حول المعالج: اسم المعالج ورقم الموديل – عدد الأنوية التي يستخدمها – والأهم من ذلك يمكنك معرفة درجة حرارة المعالج. والرائع أنه يُخبرك بدرجة حرارة T Junction – التي أشرنا إليها بالأعلي – تجدها ضمن خيار “Tj. Max”.

core temp

إذا كنت تنوي استخدام البرنامج، قم بالتوجه إلي الموقع الرسمي للبرنامج، وانقر علي زر Download. وبعد التحميل، قم بتثبيت البرنامج علي جهازك -طريقة التثبيت بسيطة للغاية-. وبعدها قم بفتح البرنامج.

بالمثل إذا كنت ترغب في معرفة درجة حرارة المعالج مباشرة بجانب أيقونات الساعة، فهذه الميزة مفعلة بشكل افتراضي بالبرنامج. إذا لم يكن كذلك، فانقر علي “Options“. ثم انقر علي “Settings“.

options ثم settings

ثم انتقل إلي علامة التبويب “Windows Taskbar”، ثم قم بتفعيل “Enable Windows 7 Taskbar features“، ثم اضغط OK.

core temp ومعرفة درجة حرارة المعالج من علبة النظام

7. معرفة درجة حرارة المعالج Speccy

برنامج Speccy رائع بكل ما تحمله الكلمة من معني. ليس فقط لمعرفة درجة حرارة المعالج وإنما أيضًا يمكنك التعرف علي مواصفات جهازك بكافة التفاصيل المتعلقة به. البرنامج يعمل علي جميع أنظمة تشغيل ويندوز بما في ذلك ويندوز 10 و ويندوز 11. بمجرد فتح البرنامج، سيعرض لك جميع درجات الحرارة المتعلقة بمكونات جهازك. هذا البرنامج مهم لمن يرغب في معرفة جميع مواصفات اللوحة الأم المدمجة بجهازه إلي جانب باقي المكونات.

Speccy
Speccy معرفة مواصفات جهازك

إذا كنت تريد استخدام البرنامج، انتقل إلي الموقع الرسمي للبرنامج، واضغط علي زر Download Free Version، ثم اضغط علي زر Free Download. ثم Download. بعد تحميل البرنامج، قم بتثبيته علي جهازك كالمعتاد، بشكل افتراضي سيتم فتح البرنامج بعد التثبيت مباشرة. انتظر بضع ثواني حتي يقوم البرنامج بتحليل جهازك بعدها يقوم بعرض كافة مواصفات جهازك.

إذا قمت بالإنتقال إلي خيار “CPU” من الشريط الجانبي، يمكنك معرفة معلومات عميقة أكثر حول المعالج المدمج بجهازك.

Speccy معرفة درجة حرارة المعالج

إذا كنت تريد معرفة درجة حرارة المعالج من خلال النظر إلي جانب أيقونات الساعة، انقر علي قائمة “View” ثم انقر علي “Options“.

view ثم options speccy

ثم انقر علي “System tray“، ثم قم بتفعيل “Minimize to tray” و تفعيل “Display metrics in tray“. واختر من “Output” خيار CPU.

معرفة درجة حرارة المعالج من علبة النظام speccy

الآن يمكننا مراقبة درجة حرارة المعالج من خلال النظر إلي جانب أيقونات الساعة بشريط المهام دون أن تضطر لفتح واجهة البرنامج.

خاتمة

للأسف ارتفاع درجة حرارة المعالج عن الحد المسموح به هذا أمر خطير، لذلك يجب عليك معرفة درجة حرارة البروسيسور ومراقبة درجات الحرارة بصفة دورية خاصة إذا كنت تقوم بأداء بعض المهام الشاقة علي جهازك مثل ممارسة ألعاب ذات مستوي عالي من الجرافيك أو تستخدم إحدي برامج التصميم التي تستنفذ من موارد جهازك بما في ذلك المعالج بكل تأكيد.

لذلك عرضنا لكم قائمة بأفضل البرامج لمعرفة درجة حرارة المعالج علي كافة أنظمة التشغيل بما في ذلك ويندوز 10 و ويندوز 11. يجب عليك عدم تعرض المعالج المدمج بجهازك لمرحلة الاختناق الناتجة عن درجات الحرارة العالية غير المسموح بها. إذا كان لديك أي استفسار، اتركه لنا بخانة التعليقات أدناه، ويُسعدني الرد عليك في الحال.

مقالات ذات صلة

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock