سوشيال ميديا

مميزات جيميل الخفية!(21 ميزة في جيميل Gmail)

21 of the Best Gmail Features

لقد أصبحت خدمة جيميل “Gmail” واسعة الانتشار في الآونة الأخيرة، وبالتأكيد لديك أنت أيضًا حساب جيميل “Gmail”، والذي تتمتع بمميزاته العديدة، ولكن هل تظن أنك تعرف جميع الحيل والمزايا، التي وضعتها جوجل في نظام البريد الإلكتروني الخاص بها على مدار الـ 15 عامًا الماضية؟، أو هل تعرف عدد الخيارات الرائعة على الويب والجوال التي لم يكتشفها مستخدمي Gmail حتي الآن؟، إذا كنت تريد أن تعرف المزيد عن مميزات جيميل الرائعة، سوف نقدم لك في هذا المقال قائمة بأفضل 21 ميزة من مميزات gmail، والتي يجب على كل مستخدم أن يعرفها، لذلك تابعنا حتي نهاية المقال، لكي تستفيد لأقصي درجة ممكنة.

المحتويات إخفاء

مميزات جيميل “Gmail”

1. مميزات جيميل | جدولة رسائل البريد الإلكتروني

دعنا نبدأ أولًا بأحدث إضافة قامت شركة جوجل بوضعها، وهي جدولة رسائل البريد الإلكتروني، حيث أصبح بإمكانك الآن إعداد قائمة برسائل البريد الإلكتروني، لتقوم بإرسالها في أي وقت تشاء، وهي ميزة قوية في خدمة Gmail، والتي تقول عنها جوجل أنها تهدف إلى مراعاة وقت التوقف عن العمل للجميع أو انشغال الطرف الآخر في الوقت الذي تريد فيه إرسال بريدًا إلكترونيا إليه، كما ذكرت جوجل في جملتها الشهيرة “be considerate of everyone’s downtime”.

ولكن هذه الميزة ليست متاحة لكل مستخدم حتى الآن، ويمكنك رؤيتها إذا كان لديك آخر تحديث، فسوف ترى قائمة منسدلة “drop-down” بجوار زر الإرسال “Send”.

2. مميزات جيميل | قم بالمزيد من خلال النقر بزر الماوس الأيمن

يتيح لك التحديث الذي تم طرحه في فبراير 2019، القيام بالمزيد من الأمور من خلال النقر بزر الماوس الأيمن على سلسلة محادثات، أو استخدام الاختصار (Ctrl+click) علي نظام ماك، وهناك المزيد أيضًا، حيث يمكنك القيام بالأمور التالية:

  • نقل رسائل البريد الإلكتروني عبر نوافذ التبويب.
  • تأجيل رسائل البريد الإلكتروني.
  • كتم المحادثات.
  • فتح رسائل البريد الإلكتروني في نافذة جديدة.
  • العثور على الرسائل من راسل معين.

ويعني هذا أنه يمكنك القيام بكل شيء تقريبًا، تقوم به أثناء تصفح موقع  Gmail من خلال جهاز الكمبيوتر.

3. مميزات جيميل | سحب رسائل البريد الإلكتروني بين نوافذ التبويب

إذا كان لديك حساب Gmail على الويب، وتم إعداده بعلامات تبويب أو فئات منفصلة على الشاشة مثل (الأساسي “Primary” – الاجتماعي “Social” – التحديثات “Updates”)، فهل تعلم أنه يمكنك سحب سلاسل المحادثات بينهما لإعادة تصنيف رسائلك؟، بل والأفضل من ذلك، سيقوم Gmail بسؤالك بعد ذلك، عما إذا كنت تريد معالجة وتصنيف جميع رسائل البريد الإلكتروني، من نفس المرسل بنفس الطريقة في المستقبل، وهي ميزة قوية من مميزات gmail، والتي توفر لك الوقت، بمعني أوضح، هذه الميزة تعمل على تصنيف رسائل البريد الإلكتروني بحيث يسهل عليها مراجعتها لاحقًا.

سحب وإفلات رسائل البريد الالكتروني من ضمن مميزات جيميل

4. مميزات جيميل | الحصول على Google’s AI لإنشاء رسائل البريد الإلكتروني

طرح Gmail ميزة Smart Compose في عام 2018، وقام بترقيتها مؤخرًا لتظهر على المزيد من الأجهزة، وتتكيف بشكل أكبر مع الطريقة التي تكتب بها.

إذا كنت ترغب في تشغيل تلك الميزة، فانتقل إلى الإعدادات “Settings”، ثم اختر عام “General”، وحدد خانة اقتراحات الكتابة “Writing” على الويب، أو اختر الإعدادات “Settings”، ثم عنوان بريدك الإلكتروني، ثم Smart Compose على هواتف الاندرويد، وسوف يتوفر دعم iOS لهذه الميزة قريبًا.

5. مميزات جيميل | إرسال وطلب الأموال

هذه ميزة قوية أيضًا في خدمة Gmail، حيث يمكنك إرسال الأموال وطلبها في رسائل Gmail على الويب، وذلك عن طريق النقر على رمز الدولار الذي يظهر في أسفل نافذة الإنشاء، ثم أدخل المبلغ الذي تريد الحصول عليه، أو الذي تريد إرساله.

إذا كنت تريد إرسال الأموال، ولم تقم بالفعل بإعداد طريقة دفع من خلال Google Pay، فسيُطلب منك القيام بإدخال طريقة دفع مناسبة لك لاستخدامها بشكل أساسي في عمليات الشراء أو إرسال الأموال لاحقًا.

6. مميزات gmail | تحديد وقت الانتهاء

تم طرح الوضع السري للمستخدمين العام الماضي، مما يتيح لك وضع حد لنسخ الرسائل وتنزيلها، كما يمكنك من خلال هذا الوضع أيضًا، إضافة وقت انتهاء اختياري، وهو إحدي مميزات gmail، والذي يمكنك العثور عليه عبر زر القائمة (ثلاث نقاط) على الهاتف المحمول، أو رمز القفل على الويب عند إنشاء بريد إلكتروني، وهو يعمل بسلاسة داخل حساب Gmail، وسيرتبط ببريدك الإلكتروني الأصلي على الويب.

صلاحية محددة لرسائل البريد اللكتروني مميزات جيميل

7. مميزات gmail | الحصول على إشعارات لرسائل بريد إلكتروني معينة

إذا كانت كثرة الإشعارات من تطبيقات Gmail للجوّال، تسبب لك الانزعاج، فإليك أحد مميزات gmail الرائعة، وهي أنه يمكنك الحصول على إشعارات لرسائل بريد إلكتروني معينة فقط، ويمكنك تفعيل تلك الميزة عن طريق الخطوات التالية:

  1. انتقل إلى إعدادات تطبيق Gmail على هواتف الاندرويد أو iOS.
  2. حدد عنوان بريدك الإلكتروني، ثم اختر الإشعارات.
  3. يمكنك ضبط التنبيهات، لكي تظهر لك رسائل البريد الإلكتروني ذات الأولوية القصوي فقط، وهذا يعمل بشكل منفصل على ضبط الإشعارات، التي تم تهيئتها على مستوى هواتف الاندرويد أو iOS.

8. مميزات gmail | استخدام Gmail في وضع عدم الاتصال بالانترنت

لقد تغيرت طريقة عمل Gmail في وضع عدم الاتصال بالانترنت على مر السنين، ولكن الآن يمكنك فقط كتابة “mail.google.com” في نافذة جوجل كروم، للحصول على نسخة غير ظاهرة من البريد الوارد، حتى في حالة عدم وجود اتصال بالانترنت، عليك أولاً تفعيل تلك الميزة ضمن نافذة وضع عدم الاتصال بالانترنت في إعدادات Gmail على الويب، ويمكنك اختيار مقدار البريد الإلكتروني الذي تتم مزامنته محليًا.

9. مميزات gmail | استخدام النجوم لتمييز البريد الإلكتروني

إذا أردت تمييز رسائل البريد الإلكتروني الخاص بك بألوان أو رموز أخري غير النجوم الصفراء، فإليك أحد مزايا gmail، والتي توفر لك الكثير من الألوان والرموز.

يمكنك الانتقال إلى عام “General”، ثم اختر نجوم “Stars” في إعدادات Gmail على الويب لمعرفة ما هو معروض، يمكنك العثور على نجوم ذات عمليات بحث مثل “has: green-star” على الويب، على الرغم من أن جميع أنواع النجوم تتجمع معًا في تطبيقات الجوال.

مميزات gmail استخدام النجوم لتمييز البريد الإلكتروني

10. مميزات gmail | تفعيل طريقة عرض المحادثات

يعرض لك Gmail بشكل افتراضي على الويب قائمة طويلة من محادثاتك، ولكن إذا كنت تفضل مظهرًا أكثر ترتيبًا للبريد الوارد الخاص بك، فيمكنك تفعيل الجزء الخاص بعرض المحادثات، ويمكنك القيام بذلك عن طريق النقر فوق السهم المجاور لرمز تبديل وضع تقسيم اللوحة “Toggle split pane mode icon”، الموجود أعلى اليمين، وقم بتحديد الاختيار الذي تريده، ويمكنك عرض رسائل البريد الإلكتروني الفردية إلى اليمين، أو أسفل قائمة المحادثات في المتصفح الخاص بك.

موصي به: كيفية إنشاء ايميل جيميل Gmail بدون رقم هاتف (4 طرق مختلفة)
انشاء بريد الكتروني بدون رقم هاتف ( ياهو – جيميل )
مراقبة هاتف طفلك، والتحكم فيه عن بعد | Google Family Link

11. مميزات جيميل | حماية عناوين بريدك الإلكتروني الأخرى

يمكنك إضافة عنوان بريد إلكتروني آخر إلى Gmail، وذلك من خلال إضافة حساب بريد إلكتروني “Add an email account” ضمن “Accounts and Import”، الموجودة في إعدادات الإنترنت، وأثناء الضبط يمكنك اختيار “Gmailify”، مما يمنحك نفس الحماية من الرسائل غير المرغوب فيها، والفرز التلقائي لحساباتك الأخرى أيضًا مثل حساب جوجل، ويتوفر عند الاتصال بالحسابات على هواتف الاندرويد و iOS أيضًا.

12. مميزات جيميل | الحفظ في جوجل درايف

يمكن حفظ أي مرفق يظهر في بريدك الوارد إلى جوجل درايف، وهي إحدي مميزات gmail التي تناسبك، إذا كنت تقضي الكثير من حياتك الرقمية داخل جوجل درايف، ولا تريد أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك مزدحم بالملفات، ويظهر رمز جوجل درايف أعلى الأدوات الملحقة عند عرضه على الويب، أو داخل تطبيق الاندرويد، وعندما تفتح الأدوات الملحقة في تطبيق iOS.

مميزات جيميل  الحفظ في جوجل درايف

13. مميزات جيميل | فتح لوحة التحكم الجانبية

هل رأيت من قبل لوحة التحكم الجانبية الجديدة التي وضعتها شركة جوجل بجانب Gmail على الويب؟، إذا لم تتمكن من رؤية أيقونات (Google Calendar – Google Keep – Google Tasks) على اليمين، فانقر على السهم لأسفل في الزاوية اليمنى السفلية، إنها الطريقة المثالية لاستخدام تطبيقين من تطبيقات جوجل في نفس الوقت، وجنبًا إلى جنب، خاصة إذا كنت تعمل على شاشة عريضة.

14. مميزات جيميل | البحث حسب التاريخ

البحث حسب التاريخ هي واحدة من أقدم حيل Gmail وأكثرها فائدة، لكن ما زال العديد من المستخدمين لا يعرفونها، حيث يمكنك كتابة علي سبيل المثال (before:2019/1/1) في مربع بحث Gmail، وسوف تتمكن من رؤية جميع الرسائل قبل عام 2019، أو كتابة (after:2019/1/1)، وذلك لرؤية الرسائل من هذا العام، أو يمكنك مزجهما ومطابقتهما، أي تغيير التواريخ كما هو مطلوب.

15. مميزات جيميل | ترجمة رسائل البريد الإلكتروني

إذا أردت أن تقوم بترجمة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، فيمكنك استخدام ترجمة جوجل، والتي توجد مباشرة في Gmail، إذا لم تتمكن من رؤيتها سابقًا، ما عليك سوي اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بفتح رسالة البريد الإلكتروني التى ترغب في ترجمتها على الويب.
  2. إذا لم تشاهد شريط الترجمة، فانقر على زر القائمة (ثلاث نقاط ، أعلى اليمين)، واختر ترجمة الرسالة “Translate message”.
  3. سوف تتمكن بعد ذلك من تحديد لغة المصدر، إذا لم يتم اكتشافها تلقائيًا، ثم اللغة التي تريد ترجمة الرسالة إليها.
مميزات جيميل  ترجمة رسائل البريد الإلكتروني

16. مميزات gmail | تقدم تلقائي من خلال بريدك الوارد

مميزات gmail  تقدم تلقائي من خلال بريدك الوارد على الكمبيوتر

هناك ميزة قوية في جيميل تسمى التقدم التلقائي Auto-advance، حيث يتم عرض الرسالة التالية في قائمتك تلقائيًا، عند أرشفة الرسالة الحالية أو حذفها، ويمكنك تفعيل ميزة التقدم التلقائي من نافذة خيارات متقدمة “Advanced” في إعدادات Gmail على الويب، أو من خلال الدخول إلي ميزة التقدم التلقائي “Auto-advance” في الإعدادات العامة “General settings” في إعدادات Gmail لنظام االاندرويد، ولم يتم طرح الميزة لنظام iOS حتى الآن.

 مميزات gmail  تقدم تلقائي من خلال بريدك الوارد على الأندرويد

17. مميزات gmail | تنظيم البريد الإلكتروني باستخدام التصنيفات الفرعية

يستخدم الكثير منا التصنيفات للحفاظ على صناديق البريد الوارد في Gmail منظمة ومرتبة بشكل جيد، ولكن هل تعلم أنه يمكنك أيضًا إنشاء تصنيفات فرعية؟، ولإنشاء تلك التصنيفات الفرعية، يجب أن تكون على الويب أولًا، ثم يمكنك بعد ذلك الوصول إليها من خلال  أي جهاز (كمبيوتر – موبايل).

ويمكنك إنشاء تلك التصنيفات الفرعية، عن طريق النقر على النقاط الثلاث بجوار أي تصنيف في جزء التنقل على يسار صندوق بريد Gmail، ثم اختر إضافة تصنيف فرعي “Add sub-label” للقيام بذلك.

18. مميزات جيميل | مزامنة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك

ستقوم تطبيقات Gmail بمزامنة 30 يومًا من رسائل البريد الإلكتروني إلى هاتفك بشكل افتراضي، ولكن إذا كنت تريد توفير مساحة، أو جعل المزيد من الرسائل متاحة على هاتفك، فيمكنك تغيير ذلك بالتأكيد، عن طريق الخطوات التالية:

  1. في هواتف iOS، قم باختيار إعدادات المزامنة “Sync settings” من إعدادات بريدك الإلكتروني، وتتراوح مدة المزامنة من 1 إلي 30 يومًا.
  2. أما على هواتف الاندرويد، فقم باختيار “Days of emails to sync” من إعدادات بريدك الإلكتروني، تتراوح مدة المزامنة من 1 إلي 999 يومًا.
مميزات جيميل مزامنة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك

19. مميزات جيميل | وضع إشارة مرجعية علي رسائل البريد الإلكتروني

إذا كنت تستخدم Gmail على الويب كثيرًا، فقد ترغب في التفكير في وضع إشارة مرجعية على بعض صفحات الويب الأكثر فائدة، وذلك للتجول في البريد الوارد بشكل أسرع، وبعد ذلك يمكنك الاتصال مباشرة بالمسودات الخاصة بك، ورسائل البريد الإلكتروني المرسلة، وجميع الرسائل الأخري الخاصة بك.

وعند تشغيل عمليات البحث في صندوق الوارد الخاص بك، وتسليط الضوء على تصنيفات معينة، فيمكنك وضع إشارة مرجعية على عناوين URL هذه في المتصفح الخاص بك، لتسهيل الوصول إليها أيضًا.

20. مميزات جيميل | يمنحك وقتًا أطول لتأخير إرسال رسائل البريد الإلكتروني

إذا كنت تقوم بتأخير إرسال رسائل البريد الإلكتروني في Gmail، فيمكنك منح نفسك وقتًا أطول، لتصحيح أخطائك، على الرغم من أن نصف دقيقة هي الحد الأقصى.

في جزء الإعدادات لـ Gmail على الويب، يمكنك تعيين تأخير الإرسال للتراجع إلى ما بين 5 و 30 ثانية ضمن علامة التبويب عام “General”، ثم يتم تطبيق هذا التغيير عبر الويب وتطبيقات الجوال.

21. مميزات جيميل | تغيير مظهر Gmail

يحتوي Gmail على خيار سمة Theme، يتيح لك تغيير مظهر البريد الإلكتروني بشكل كبير في متصفحك، فهو يشبه استخدام تطبيق جديد بالكامل تقريبًا، ويمكنك القيام بذلك من خلال النقر على ترس الإعدادات في الزاوية العلوية اليمنى، ثم اختر السمات “Themes”، ويمكنك اختيار مظهر جديد، وإذا لم ترغب في استخدام أي من الخيارات التي توفرها لك جوجل، فانقر على رابط صوري “My photos”، لإنشاء مظهر آخر بنفسك.

الخاتمة | مميزات جيميل (Gmail)

في هذا المقال قدمنا لكم 21 ميزة من مميزات جيميل، والتي نوصي على أي مستخدم بالتعرف عليها؛ حتي يوفر المزيد من الوقت والجهد، لذلك نرجو أن يكون هذا المقال مفيدًا لك، وأن تشاركنا برأيك في التعليقات، وإذا كنت تعرف أي مزايا أخري، لم نقم بذكرها، نرجو أن تخبرنا بها في التعليقات؛ حتي يستفيد الجميع.

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock