ويندوز 11

مميزات وعيوب ويندوز 11 (انتبه قبل الترقية)

هل تفكر في الترقية إلي ويندوز 11؟ أنصحك بالقراءة أولًا

منذ ما يقرب من عقد من الزمان، صرحت مايكروسوفت أن ويندوز 10 هو الإصدار الأخير من نظام التشغيل الخاص بها ولن يتم إصدار أي نظام آخر. ولكن خالفت مايكروسوفت تصريحها السابق، وقامت بطرح نظام جديد كليًا وهو ويندوز 11.

دعنا نتحدث عن أهم مميزات وعيوب ويندوز 11.

أهم مميزات وعيوب ويندوز 11

أولًا: مميزات ويندوز 11

مميزات ويندوز 11
مميزات ويندوز 11

البعض يعتقد أن ويندوز 11 هي نفسها ويندوز 10 إلي جانب مجموعة جديدة من الخلفيات. ولكن هذا غير صحيح تمامًا. بالفعل تم إجراء العديد من التعديلات والتحسينات الكبيرة التي تجعل ويندوز 11 جذاب بشكل كبير. إلي جانب الثيمات الرائعة لويندوز 11.

1. روعة التصميم

روعة التصميم

يتميز ويندوز 11 عن الأنظمة الأقدم في روعة التصميم، حيث تحاكي ثيمات ويندوز 11 مظهر الزجاج، وهذا يعني هناك قدر كبير من الشفافية في العديد من عناصر سطح المكتب والنوافذ والقوائم.

تسير هذه الشفافية جنبًا إلي جنب مع التأثيرات الجمالية الأخري مثل تمويه الخلفية وتأثير الظل و الزوايا المستديرة. مايكروسوفت حرصت في ويندوز 11 أن تستغل المعالج كما ينبغي بحيث يظهر ويندوز 11 أكثر أناقة وسلاسة من ويندوز 10 وتوفير تجربة مستخدم سلسة للغاية.

2. شريط المهام في المنتصف

شريط المهام في المنتصف مثل نظام الماك

كما هو الحال مع نظام ماك من شركة أبل وكذلك مع نظام لينكس، يمكنك وضع أيقونات شريطة المهام في المنتصف. وهذا يبدو أنيقًا خاصة إذا كان جهازك يعمل باللمس.

ومع ذلك، إذا كنت تفضل شريط المهام الكلاسيكي -القديم- يمكنك جعل شريط المهام محاذاة اليسار كما هو في ويندوز 10 من الإعدادات. إذا لم يحالفك الحظ وتقوم بتثبيت ويندوز 11 علي جهازك، فيمكنك تحويل ويندوز 10 إلى 11 كما شرحنا في مقال سابق.

3. التطبيقات المصغرة -Widgets-

التطبيقات المصغرة

هل تتذكر نوافذ التطبيقات المصغرة العائمة التي كانت موجودة في ويندوز فيستا و 7 و 10؟

يمكنك إضافة التطبيقات المصغرة علي سطح المكتب في ويندوز 11 مثل معرفة الطقس ودرجة الحرارة وآخر الأخبار وساعة أنيق للوقت وما إلي ذلك من الأدوات الأخري التي ربما تحتاج إليها.

4. سهولة المهام المتعددة

ميزة snap layouts

عندما تعمل علي أكثر من برنامج وتريد فتح أكثر من نافذة في نفس الوقت، تقوم بترتيب النوافذة بشكل تقليدي جنبًا إلي جنب، ولكن مايكروسوفت أضافت ميزة قوية جدا في ويندوز 11 وهي Snap Layouts and Groups، حيث يتم ترتيب النوافذ وتجميعها بشكل سلس ومنظم جدا.

ميزة Snap Layouts and Groups كانت متاحة في السابق ضمن أدوات تخصيص نظام ويندوز FancyZones، ولكن أصبحت الآن متاحة للجميع بشكل رسمي باعتبارها من أقوي مميزات ويندوز 11.

5. دعم تشغيل تطبيقات الأندرويد مباشرة

تشغيل تطبيقات الأندرويد

حتي مع ويندوز 10، عندما ترغب في تشغيل تطبيق أو لعبة أندريود، تحتاج إلي عرض شاشة الموبايل علي الكمبيوتر والتحكم به عن بعد أو تنزيل محاكي علي جهازك. ولكن الأمر أصبح مختلفًا تمامًا مع ويندوز 11. من أقوي مميزات ويندوز 11 أنها تدعم تشغيل تطبيقات وألعاب الأندرويد بدون الحاجة إلي برنامج محاكاة.

عند تثبيت ويندوز 11، يمكنك فصاعدًا تثبيت أي تطبيق أو لعبة تعمل بنظام أندرويد، وبمجرد النقر عليها سوف تعمل كأي برنامج أو لعبة متوافقة مع نظام ونيدوز نفسه.

6. تعزيز أداء الألعاب

واحدة من أكثر الميزات التي تم الترويج لها في أجهزة إكس بوكس وأجهزة بلايستيشن هي تكامل وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات -المعالج وكرت الشاشة- ليعزز في النهاية من أداء الألعاب. هذا التكامل الرهيب بين المعالج وكرت الشاشة من أبرز مميزات ويندوز 11، وهذه الميزة تُدعي DirectStorage.

هذا يساعد بشكل كبير في تحسين أداء الألعاب علي ويندوز 11 لأجهزة الكمبيوتر. إلي جانب ذلك هناك ميزة Auto HDR والتي تحسن من جودة الصورة داخل الألعاب.

7. برنامج مايكروسوفت تيمز متاح للجميع

برنامج ماكيروسوفت تيمز للجميع
مميزات ويندوز 11

Microsoft Teams أصبح مدمج بصفة رسمية في ويندوز 11،تحتاج إلي نقرة واحدة فقط علي أيقونة برنامج مايكروسوفت تيمز بشريط المهام. هذا مفيد جدا للدراسين بهدف التعليم عن بعد وكذلك أصحاب العمل عن بعد.

أضافت مايكروسوفت برنامج Teams في المقدمة لنظام التشغيل ويندوز 11. لإجراء المحادثات عبر الفيديو والتواصل مع الأصدقاء والعائلة والزملاء. بالطبع هناك بدائل لبرنامج مايكروسوفت تيمز، ولكن أصبح الأمر أكثر سهولة عندما أصبح مدمج في ويندوز 11.

ثانيًا: عيوب ويندوز 11

ليس كل شيء ورديًا في ويندوز 11، هناك بعض الأمور التي يعتبرها البعض عيوب ويندوز 11 وللأمانة يجب علينا طرحها.

1. متطلبات صعبة

ويندوز 11 يحتاج معالج قوي وكرت شاشة قوي

الآن يكاد يكون من المستحيل العثور علي وحدة معالجة رسومات جديدة بسعر معقول -كرت الشاشة-. وبالتالي قام عدد كبير من المستخدمين بتأجيل الترقية إلي ويندوز 11 إلي أجل غير مسمي.

من ضمن متطلبات ويندوز 11 أنها تحتاج إلي وحدة معالجة رسومات متوافقة علي الأقل مع DirectX 12 ومتوافقة مع برنامج التشغيل WDDM 2.0.

2. عدم توفر Skype

في السابق كان سكاي بي من أهم البرامج لإجراء مكالمات الفيديو، يبدو أن سكاي بي أصبح مفقودًا من بين برامج مكالمات الفيديو الأخري والمنافسة له بشراسة، أظن أن هذا هو السبب في تخلي مايكروسوفت عن دمج برنامج سكاي بي في ويندوز 11.

3. عيوب في شريط المهام

قد يبدو شريط المهام جذابًا في ويندوز 11، ولكن يري البعض أن شريط المهام الأقدم كان أفضل بكثير. حيث في أنظمة ويندوز القديمة كان بإمكانك نقل شريط المهام إلي أي ركن بالشاشة (أسفل – أعلي -0 يمين – يسار) ولكن في ونيدوز 11 أصبح شريط المهام عالقًا بالأسفل ولا يمكنك تغيير مكانه.

كذلك في أنظمة ويندوز القديمة، عند النقر بعجلة الماوس علي أيقونة بشريط المهام يمكنك فتح نوافذ متعددة من نفس البرنامج، بينما في ويندوز 11 لا يمكنك القيام بذلك.

4. فقدان الجدول الزمني Timeline

فقدان الجدول الزمني

في ويندوز 10، عندما تضغط علي مفتاح علامة الويندوز مع مفتاح Tab، يظهر لك الجدول الزمني لجميع البرامج المفتوحة. بينما تفقد ويندوز 11 هذه الميزة.

بمساعدة الجدول الزمني، يمكنك الوصول مرة أخري إلي البرامج والمستندات والمواقع التي تمت زيارتها مؤخرًا، إذا كنت من بين المستخدمين الذين يستخدمون ميزة Timeline في ويندوز 10. أنصحك بعدم الترقية إلي ويندوز 11.

5. وداعًا كورتانا

Cortana هو المساعد الشخصي لدي مايكروسوفت. مثل مساعد جوجل ومساعد أليكا من أمازون. يتفاعل معها المستخدم من خلال الصوت، وداعًا كورتانا لم يعد متاح في ويندوز 11، ومع ذلك يمكنك تنزيله وتثبيته علي جهازك كتطبيق منفصل فهو ليس من ضمن التطبيقات الأساسية في ويندوز 11.

6. تخطيطات أقل ومزيد من التأخير لعرضها

بطء استجابة النوافذ المفتوحة snap layouts

كما وضحنا بالأعلي من أبرز مميزات ويندوز 11 هي Snap Layouts حيث يمكنك عمل تخطيط لعدد من نوافذ البرامج المفتوحة بشكل سريع ومنظم.

يمكنك فتح نافذة معينة بمستوي ملء الشاشة بمجرد تحريك مؤشر الماوس فوق زر التكبير في النافذة، عندها يفهم ويندوز 11 أنك تريد عرض هذه النافذة، ولكن المشكلة هي عملية الاستجابة بطيئة وقد تستغرق بعض الثواني.

بدلًا من ذلك يمكنك النقر علي علامة التكبير مباشرة الموجودة بأعلي النافذة أو النقر فوق أي مكان داخل النافذة.

7. يلزم تسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت

الخصوصية ويندوز 11

تحتاج إلي تسجيل الدخول باستخدام حساب مايكروسوفت للاستفادة الكاملة من جميع مميزات ويندوز 11. وأظن أن عملية تسجيل الدخول مهمة في إرسال مزيد من المعلومات إلي مايكروسوفت حول أجهزة الكمبيوتر الخاص بنا من أجل تسحين تجربة المستخدم.

ومن خلال مراقبة مايكروسوفت لاهتماماتك، ربما تستهدفك مايكروسوفت في توجيه رسائل مخصصة لك (إعلانات مثلا). لذلك أشار بعض المستخدمين بعد إعجابهم بهذا الأمر لأنه يتنافي مع مبدأ الخصوصية.

8. قد لا يمكنك تثبيت ويندوز 11

تحرص مايكروسوفت إلي أنك بحاجة إلي أجهزة قوية للحصول علي تجربة مستخم فريدة كنظام تشغيل جديد. تتطلب ويندوز 11 أجهزة كمبيوتر حديثة نسبيًا. لكن العيب الرئيسي في ويندوز 11 هو أنك قد لا تتمكن من تثبيته علي جهازك. حتي إذا كان لديك وحدة معالجة رسومات قوية ومتوافقة مع متطلبات ويندوز 11.

إذا كانت وحدة العالجة المركزية بجهاز الكمبيوتر الخاص بك أقدم من معالجات Intel Core الجيل السابع أو معالجات AMD Zen 2، فلن يحالفك الحظ في تثبيت ويندوز 11، لأن المشكلة الأكبر أن المعالجات الأقدم لا تتوافق مع TPM 2.0. ومع ذلك إذا كنت تريد تثبيت ويندوز11، أنصحك بالاطلاع علي مقال تثبيت ويندوز 11 بدون tpm لأي جهاز ضعيف.

مميزات ويندوز 11 – هل الترقية إلي ويندوز 11 قرار صحيح؟ (فيديو توضيحي)

ويندوز 11

علي الرغم من مميزات وعيوب ويندوز 11، سواء أعجبك أم لا. فإذن ويندوز 11 هو نظام التشغيل القادم من مايكروسوفت وسيحل في النهاية محل ويندوز 10 كما هو الحال مع إصدارات ويندوز السابقة.

شكرا لك لأنك أكملت القراءة. برأيك أنت ما هو تقييمك بشكل عام علي ويندوز 11؟

Elsaid Elshrbiny

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخص مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock