أندرويدتطبيقات

حذف الملفات نهائيا من الموبايل ( أفضل 5 طرق )

حذف الملفات نهائيا من الموبايل حتي في حالة استخدام برامج استعادة الملفات

عندما تقوم بحذف ملف من هاتفك الأندرويد، فإنه ما زال مؤرشف تقريبًا في وحدة تخزين الهاتف حتي يمكن استرجاعه مرة أخري أو استبداله بملفات أخري جديدة، وهذا يعد قلق كبير من جانب الخصوصية؛ لأنه يعني أنه يمكن استرجاع الملفات المحذوفة مرة أخري باستخدام إحدي برامج استعادة الملفات، إليكم كيفية حذف الملفات نهائيا من الموبايل.

نظام التشغيل أندرويد والمملوك لشركة جوجل العملاقة أخذ في التصدي لهذا الأمر إيمانا منهم بأهمية خصوصية المستخدمين، لذلك منذ بداية إصدار Android 6.0، يتم تشفير جميع هواتف أندرويد بشكل افتراضي، مما يمنع أدوات الاستعادة من فرصة الوصول إلي الملفات المحذوفة مرة أخري، ولكن، إذا كنت لا تزال قلقًا بشأن الخصوصية أو ترغب في بيع الهاتف مثلا، سأشرح لك كيفية حذف الملفات نهائيا من الموبايل وبلا رجعة.

1. حذف الملفات نهائيا من الموبايل | مدير الملفات

أسوأ طريقة لحذف ملف خاص من هاتف أندرويد الخاص بك هي من داخل التطبيق المرتبط، مثلا ترغب في حذف صورة ما وتقوم بعملية الحذف من الاستديو وهكذا بالنسبة للفيديو؛ لأن هذا يعني علي الأغلب أنه تم نقل العنصر إلي سلة المهملات بدلًا من حذفه نهائيًا إلا في حالة إذا قمت بإفراغ سلة المهملات يدويًا.

الخيار الأفضل هو استخدام تطبيق مستكشف الملفات أو أي تطبيق مدير ملفات آخر لحذف الملفات الحساسة نهائيًا، هناك الكثير من تطبيقات مستكشف الملفات المجانية لهواتف أندرويد، بما في ذلك تطبيق ملفاتي المقدم من جوجل.

كل ما عليك هو حدد الملف الذي ترغب في حذفه من داخل مستكشف الملفات، ثم اختر أمر حذف أو Delete، سوف يتم نقل الملف بعد حذفه إلي سلة المهملات، قم بالذهاب إلي سلة المهملات وانقر علي أمر تفريغ السلة أو Empty Bin،

حذف الملفات نهائيا من الموبايل من مدير الملفات

2. حذف الملفات نهائيا من الموبايل | إتلاف الملفات

إذا كان تشفير الهاتف ليس مصدر كافٍ للطمأنينة لديك أنه لا يمكن استرجاع الملفات المحذوفة، أو إذا كنت تستخدم إصدارًا قديمًا من أندرويد، فأنصحك بتثبيت تطبيق لإتلاف الملفات أو كما يعرف بمصطلح File Shredder، يساعدك هذا التطبيق في محو المساحة الفارغة التي كانت تشغلها الملف قبل حذفه، وبالتالي يصبح من المستحيل استعادة الملف المحذوف مرة أخري.

من أفضل تطبيقات إتلاف الملفات ( iShredder Shreddit Data Eraser )، هذه التطبيقات تقوم بتمزيق الملف المراد حذفه إلي أجزاء صغيرة للغاية إلي أن يصبح الملف غير قابل للقراءة مرة أخري، وللتأكيد يتم إعادة تدوير هذه الأجزاء بشكل عشوائي، ومن هنا يمكن القول أنه مستحيل علي أحد استرجاع الملف مرة أخري.

حذف الملفات نهائيا من الموبايل file shreder data eraser
تطبيق Data Eraser للأندرويد

تطبيقات إتلاف الملفات هذه ستحتاج إلي منح الإذن بالوصول إلي ملفاتك، وافق علي هذا الإذن، وتطلب منك إذنًا آخر للوصول إلي جهات الإتصال، لا داعي أن توافق علي هذا الإذن، ويجب أن نؤكد لك لا يمكن إتلاف أي ملفات إلا إذا أعطيت الأمر للتطبيق بفعل ذلك.

قد يهمك أيضًا:

3. حذف الملفات نهائيا من الموبايل | استخدام الكمبيوتر

إذا كنت لا ترغب في تثبيت تطبيق لحذف الملفات نهائيًا، يمكنك توصيل هاتفك الأندرويد بجهاز الكمبيوتر وإزالة الملفات من خلال ويندوز، تسهل هذه الطريقة العثور بسرعة علي الملفات المراد حذفها باستخدام مستكشف الملفات المدمج مع ويندوز.

قم بتوصيل هاتفك باستخدام كابل USB واختر فتح الجهاز لعرض الملفات من خيارات القائمة التي تظهر لك، أو بدلًا من ذلك، افتح مستكشف الملفات واذهب إلي My Computer أو This PC، وانقر نقرًا مزدوجًا علي رمز هاتفك، بعد الدخول إلي الهاتف وظهر لك أنه فارغًا، فتأكد من فتح قفل الهاتف، ومن خانة الإشعارات تأكد أن الخيار علي نقل الملفات وليس شحن الهاتف فقط.

تصفح الملفات من خلال هاتفك لتحديد مسار الملف الذي تريد حذفه، ثم اذهب إلي نفس المسار علي الكمبيوتر وقم بحذف الملف علي الفور، إذا كانت صورة أو مقطع فيديو، فمن المحتمل أن تكون في مسار DCIM >> Camera .

انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف الذي تريد حذفه، واختر حذف أو Delete، وقم بتأكيد رغبتك من حذف الملف نهائيًا من خلال أمر Yes، لاحظ أنه لم يتم إرسال الملف إلي سلة المحذوفات في الويندوز، ولكن سيتم حذفه نهائيًا، أُود أن أؤكد أن هذه الطريقة ليست ضمان لمنع استرجاع الملف المحذوف مرة أخري بنسبة 100%.

حذف الملفات نهائيا من الموبايل من الكمبيوتر خطوة 1
 حذف الملفات نهائيا من الموبايل من الكمبيوتر خطوة 2
 حذف الملفات نهائيا من الموبايل من الكمبيوتر خطوة 3

4. حذف الملفات نهائيا من الموبايل | الذاكرة الخارجية

إذا كان الملف الخاص الذي تريد التخلص منه نهائيًا موجود علي بطاقة الذاكرة الخارجية SD Card وليس في وحدة التخزين الداخلية، فهناك طريقتان لحذفه،

أولًا:-

انتقل إلي مستكشف الملفات ثم بطاقة الذاكرة SD Card وانتقل إلي مسار الملف واحذفه من هناك، ولكن هذا ليس كافيًا لضمان منع استرداد الملف مرة أخري، فتابع الطريقة الثانية.

ثانيًا:-

من الأفضل عمل فورمات لبطاقة الذاكرة الخارجية، سيؤدي هذا إلي مسح محتويات الذاكرة بالكامل، لذلك تأكد من نقل أي ملفات تريد الاحتفاظ بها إلي وحدة الذاكرة الداخلية لهاتفك أو احتفظ بها في أي مكان آخر، بعدها اذهب إلي بطاقة الذاكرة الخارجية وانقر فوق قائمة النقاط الثلاث في الزاوية العلوية اليمني واختر إعدادات التخزين، وحدد أمر تهيئة أو Format، ثم انقر فوق Erase & Format أو Format SD card لإزالة محتويات الذاكرة بشكل نهائي وإعادة تهيئتها.

حذف الملفات نهائيا من  الذاكرة الخارجية

بدلًا من ذلك، يمكنك توصيل هاتفك بالكمبيوتر الخاص بك كما هو موضح بالأعلي، أو إخراج بطاقة الذاكرة الخارجية من هاتفك وربطها بقاريء بطاقات الذاكرة أو ما يعرف باسم Reader، بحيث يمكنك تصفح محتويات البطاقة من خلال مستكشف الملفات بالويندوز، واذهب إلي مسار الملف المراد وقم بحذفه.

فضلًا عن ذلك، يمكن لبعض تطبيقات إتلاف الملفات File Shredder كما ذكرنا بالأعلي حذف الملفات المخزنة علي بطاقات الذاكرة الخارجية، بما في ذلك تطبيق Data Eraser ( ارجع للعنوان رقم 2 ).

4. حذف الملفات نهائيا من الموبايل | ضبط المصنع

الطريقة الأكثر جذرية لحذف الملفات الخاصة نهائيًا هي إجراء ضبط المصنع لهاتفك، سيؤدي هذا إلي مسح جميع البيانات الموجود علي هاتفك، لذا نوصي بتطبيق هذا الأمر قبل بيع جهازك، وفي الحالة أن هناك بعض الملفات تحتاج إليها، يمكنك الاحتفاظ بها علي الكمبيوتر مثلا قبل إجراء خطوة ضبط المصنع لهاتفك.

للتأكد أنه لا يمكن استعادة الملفات مرة أخري بعد إعادة تعيين ضيط المصنع لهاتفك، تحقق جيدًا من أن هاتفك مشفرًا أو قم بتشفير الهاتف، وللقيام بذلك، انتقل إلي الإعدادات ثم الأمان أو الحماية ثم خيارات متقدمة وانقر فوق أمر التشفير وبيانات الاعتماد، حدد تشفير الهاتف إذا لم يكن الخيار نشطًا بالفعل.

تشفير الهاتف من أجل حذف الملفات نهائيا من الموبايل

بعد ذلك انتقل إلي الإعدادات ثم النظام ثم خيارات متقدمة وانقر فوق خيار إعادة التعيين وحدد مسح كل الملفات، هذه الخطوة نقصد منها إجراء خطوة ضبط المصنع للهاتف بعد عملية التشفير ، ومن هنا مستحيل استعادة الملفات مرة أخري، سبق لنا وأن تحدثنا عن هذا الأمر بشيء من التفصيل.

حذف الملفات نهائيا من الموبايل من خلال ضبط المصنع

أدخل رمز الأمان أو النمط الخاص بك عند مطالبتك بذلك ، ثم انقر فوق حذف جميع البيانات لإعادة هاتفك إلى إعدادات المصنع. يمكنك مسح المساحة الفارغة باستخدام أداة إتلاف الملفات إذا كنت لا تزال تشعر بالخوف بشأن استرداد بياناتك.

حذف الملفات نهائيا من الموبايل ( فيديو توضيحي )

تعليق واحد

  1. تنبيه: تفعيل لمبة الاشعارات - NotifyBuddy مؤشر LED – estafed1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock