ويندوز

الفرق بين البن Pin والباسورد Passwordعند تسجيل الدخول في ويندوز10

لماذا يجب عليك إستخدام كلمة سر وبن كود في ويندوز 10

أجهزة الكمبيوتر المحمولة تتحمل كل حياتنا الرقمية، وإذا تعرض الأمان للخطر، يمكن لأي شخص الوصول الى حياتنا المهنية والشخصية.

على الرغم من وجود كلمات المرور لحمايتنا، إلا أنها مرهقة جدًا للتذكر والكتابة، لهذا السبب قدمت Microsoft رقم التعريف الشخصي Pin Code من خلال إطلاق خدمة Microsoft Hello في نظام التشغيل Windows 10.

بالنسبة للبعض ، قد يبدو الأمر بالنسبة للبن كود مجرد شيء آخر يجب تذكره، ولكن هذا يختلف عن كلمة المرور المعتادة.

دعونا نلقي نظرة على ماهية رقم PIN، وكيف يختلف عن كلمة المرور، ولماذا يجب عليك استخدام كلمة مرور أو رقم Pin.

1. كلمة المرور PASSWORD

Password

كلمة المرور هي تسلسل أبجدي رقمي بسيط تستخدمه لإلغاء تأمين جهاز الكمبيوتر المحمول الذي يعمل بنظام Windows 10.

إذا كنت تريد استخدام كلمة مرور معقدة، يمكنك إضافة رموز خاصة مثل (@ # $٪) إلى هذا المزيج.

يوصى بشدة أن تحتوي كلمة مرورك على حرف واحد صغير Small على الأقل ، وحرف آخر كبير Capital، ورقم واحد ، وحرف واحد خاص، وكلما كان أكثر، كان دائما أفضل.

كلما كانت كلمة المرور أطول وأكثر تعقيدًا، كلما كان ذلك أفضل.

على الرغم من أن هذا يجعل كلمات المرور الخاصة بنا أكثر أمانًا، إلا أنها تصبح أكثر صعوبة في تذكرها ومهام الكتابة في كل مرة نقوم فيها بتشغيل الكمبيوتر.

غالبًا ما يخطئ الأشخاص في اختيار كلمة مرور بسيطة، لعدم قدرتهم على تذكر كلمات المرور المعقدة ثم يتساءلون كيف تم اختراقها على الإطلاق!!!

2. البن كود PIN

رقم التعريف الشخصي – أو ما يعرف بالبن كود – هو جزء من منتج Windows Hello الذي يتيح للمستخدمين استخدام مجموعة متنوعة من الطرق لتسجيل الدخول إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

وتشمل الطرق الأخرى التعرف على الوجوه وبصمات الأصابع وبصمة العين ومفاتيح FIDO.

تسجيل الدخول من خلال بصمة الإصبع

رقم التعريف الشخصي PIN عبارة عن كلمة مرور رقمية مكونة من أربعة أرقام يسهل تذكرها وكتابتها، خاصة على شاشات اللمس.

يمكن أن يكون أطول من أربعة أرقام ولكن ليس أقصر.

أيضًا ، تتيح بعض المؤسسات للمستخدمين إنشاء رقم تعريف شخصي معقد من خلال السماح باستخدام الحروف الهجائية والأحرف الخاصة.

هذا لا يعني أنك لن تنشئ كلمة مرور وتستخدمها بعد الآن، كلمات المرورمازالت أهميتها فعالة، لأنها تضيف طبقة أخرى من الأمان، كما لا يمكنك إنشاء رمز PIN دون إنشاء كلمة مرور أولاً.

تتمثل مهمة رقم التعريف الشخصي في تبسيط عملية تسجيل الدخول، لذلك لا تضيع الوقت في تذكر كلمات المرور أو إدخالها. إنها راحة للمستخدم، ولكن ليست بالطريقة المثالية لحماية جهازك من الإختراق.

3. الأمان SECURITY

الأمن والخصوصية windows 10

يمكنك إما استخدام حساب محلي Local Account لاستخدام جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows 10 أو حساب Microsoft. 

حساب Microsoft هو الحساب المرتبط بتطبيقات Microsoft مثل Office 365 و Skype و Xbox وما إلى ذلك.

إذا رغبت في استخدام حساب Microsoft، سوف تستخدم نفس كلمة المرور الخاصة بحسابك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضا،

أما إذا كنت لا ترغب في ربط جهاز الكمبيوتر بحساب Microsoft ، يمكنك إنشاء حساب محلي بدلاً من ذلك. في الحساب المحلي ، تقع جميع معلوماتك على الجهاز فقط، وليس لها أي صلة بمنتجات Microsoft.

لماذا إستخدام حساب Microsoft أفضل بكثير من إستخدام حساب محلى على الكمبيوتر؟

1. في حالة سرقة الكمبيوتر المحمول أو فقده، يمكنك استخدام خاصية العثور على جهازي “Find My Device” لتعقبه أو حتى عمل فورمات له عن بُعد.

سوف نتناول شرح كافي عن هذه الميزة في مقال منفصل في القريب العاجل – إن شاء الله –

2. أيضًا ، يمكنك عمل نسخة احتياطية من التطبيقات والإعدادات على السحابة مما يسهل تغيير أجهزة الكمبيوتر المحمولة في المستقبل، لهذا السبب أقترح عليك استخدام حساب Microsoft.

بينما يتم تخزين كلمات المرور في السحابة، فإن PIN يتم حفظها محليًا ولن تترك جهاز الكمبيوتر الخاص بك أبدًا، لا يمكن استخدام البن كود على أي خدمة Microsoft أخرى.

وضحت Microsoft أن رقم التعريف الشخصي مرتبط بالجهاز وليس بالحساب، هذا يجعل رقم التعريف الشخصي عديم الفائدة للمتسللين، سيتعين عليهم سرقة جهاز الكمبيوتر الخاص بك أيضًا لاستخدام رقم التعريف الشخصي.

تشجع Microsoft المستخدمين على استخدام PIN لأنه مدعوم من قبل TPM chip، وهو معالج تشفير آمن، ليس لدى كل كمبيوتر محمول هذه الشريحة من الداخل، لذلك يمكنك أيضًا استخدام BitLocker، وهو برنامج تشفير مضمن.

أشارت Microsoft في صفحة خصوصية Windows Hello الخاصة بها أنه لا يتم تجميع تفاصيل المستخدم القابلة للتعريف شخصيًا وأي معلومات قليلة يتم جمعها، بعدما يتم تشفيرها أولاً، أعتقد أن هذا أمرجيد.

حتى في حالة سرقة جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لا يسمح Windows إلا بأربعة تخمينات في رقم التعريف الشخصي (PIN) الذي يتطلب بعد ذلك إعادة تشغيل الكمبيوتر.

تخمين رقم التعريف الشخصي الخطأ مرارًا وتكرارًا يؤدي  إلى إغلاق جهاز الكمبيوتر.

لهذا السبب أقترح استخدام حساب Microsoft السحابي، حتى تتمكن من إدارته عن بُعد في حالة نسيان رقم التعريف الشخصي أو محاولة شخص ما اختراقه.

4. SET UP

نعلم أن استخدام حساب Microsoft أفضل من حساب محلي وأن استخدام رمز PIN آمن لأنه محلي ومرتبط بالجهاز. إذن كيف نستخدم رقم التعريف الشخصي (PIN) متبوع بكلمة مرور.

الخطوات التى نقوم بتوضيجها خلال السطور التالية تعمل في حالة إستخدامك لحساب Microsoft أو إستخدام حساب محلى، ولكن كما قلنا من الأفضل إستخدام حساب Microsoft.

من لوحة المفاتيح، إضغط على علامة الويندوز + حرف I لفتح نافذة الإعدادات، وانقر فوق خيار الحسابات Accounts.

الحسابات في ويندوز 10

ثم إنتقل الى خيار تسجيل الدخول Sign In Options في الشريط الجانبي الأيمن.

تسجيل الدخول في ويندوز 10

كما تلاحظون في أول الصفحة، سيطلب منك إنشاء كلمة سر أولًا قبل إستخدام رقم التعريف الشخصي Pin، أما إذا كنت مسجل دخولك بالفعل الى حسابك Microsoft، فلن يتطلب منك إدخال كلمة سر مرة ثانية.

Windows Hello

أولًا نذهب الى الأمر Password ونضغط على زر “Add” لإنشاء كلمة سر، ستقوم بإدخال كلمة سر في خانة New Password، ونعيد كتابتها مرة أخري للتأكيد في خانة Reenter Password، وأخيرًا نكتب كلمة سر أخري للإستعانة بها في حالة نسيان كلمة السر الأساسية في خانة Password hint، ثم Next، ثم Finish.

إدخال كلمة سر

بعد ذلك، نذهب الى خيار رقم التعريف الشخصي PIN وانقر فوق “Add”.

إنشاء بن كود

سيُطلب منك إدخال كلمة مرور حساب Microsoft المحلي أو السحابي.

كلمة السر

بعدها، تقوم بإدخال Pin الخاص بك، والذي يكون بشكل إفتراضي عبارة عن أرقام فقط، ولكن بإمكانك إدخال حروف أو رموز، إذا رغبت في ذلك، قم بوضع علامة صح أمام خيار “Include Letters and Symbols”.

enter pin code

يمكنك تغيير رقم البن Pin أو إزالته من خلال إعدادات Sign In Options، والذهاب الى Pin، ستجد خيارين الأول Change لتغيير البن كود والثاني Remove لإزالته.

التحكم في البن كود

هناك أيضًا خيار لاسترداد PIN في حالة نسيانه من خلال الأمر I Forgot My Pin.

كلمة المرور و PIN وجهان لعملة واحدة. كلاهما اختياري ، ولكن كلاهما ضروري ويكمل كل منهما الآخر. واحد يؤمن حسابك ضد المتسلل ، والآخر يساعدك على تسجيل الدخول بسرعة دون المساس بالأمن.

لاحظ أنه لا يمكنك تعيين رمز PIN دون تعيين كلمة مرور أولاً. يعمل رمز PIN فقط كطبقة ثانية من التحقق.

الوسوم

الكاتب : السعيد الشربيني

اسمي السعيد الشربيني، مصري الجنسية، عاشق للتقنية و التكنولوجيا، أبحث حول كل ما يخض مجال تقنية الحواسيب والهواتف الذكية، وأضعه بين أيديكم في أبسط صورة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock